انا ياختي بقولكي طريقتي  تعرفين كوز العصير لازم يكون فيه مرتين او اكتر بعدين تشترين خضاض كهرباء بميتين ريال تتركين الحليب يوم كامل والصباح يصبح  ثقيل دخلي فيه ملعقه اذ شفتيه ثقيل يكون جاهز للحض بعدها حطيه في الخضاض وشغلي بعد كذا اتركيه بعد ثلاثين ثانيه افتحي اذ شفتي الزبده كثيره حطي عليه كسرتين ثلج وشغلي شوي بعدها طلعي الزبد في مويه بارده وجمعيها فيه بعد ذلك شيلها ودخليها الثلاجه احسن الفريز لانها اذ خربت ولاصار فيها لون اصفر بيكون طعم السمن ماهو كوس 
بعدين كرري العمليه حتي تكون الزبده كثيره 
طريقه عمل الزبده 
تاخذين ملعتين طحين بر وتحمسينه حتي يكون لونه بني والزبد تطلعينه من الفريز من االصباح ثم تحطين في قدر سعه وتسيحينه
وتاخذين مشن وتشنينها علي الطحين وتتركينه يغلي مع الطحين  وبعد 30دقيقه تاخذين في يدكي طحين وتذرين عليها علشان تنفصل من مع الطحين وبعدىخمس دقايق بتشوفين السمن فصل والطحين نزل لتحت تطفين النار وتتركين لين يبرد وتسكبين السمن وتحطينه في كوز في الثلاجه وبيطلع الطحين قشد بلادي كمان سوي عريكه وحطي القشده فوقها وشويه سمن 
اتبعي طريتي السمنه بتحلس معكي اكثر8شهور انا اسوي واهدي لامي واي واخده بتولد اذما عندي فلوس والناس تحبه اهم شي النضافه
في جهاز لخضن اللبن تطي اللبن فيه وتشغليه على الكهرب مريح جدا اذا انتي بالدمام تلقيه بمحل القناص
مشاءالله مقصورا البنات بردودهم
تسلمون يابنااااااااااا اااااااات ماقصرتوا
اقتباس مشاركة  (عبير احلى الزهور)
اسمعي لا تسوين روب لا لا لا لا خطاء
اذكر جدتي الله يرحمها ويغفر لها ان شاء الله
كانت تحلب الغنمه الصباح وتجيب المخضه تسمى دبية وتحط كل الحليب فيها وبعدين تجلس تخض وكنت اجلس معها وانا باقي صغير والله انه كانه الان وكانت تطلع الزبده مثل الشحم ما شاء الله وكثير واللبن اللي يبقى من بعد الخض كان نشربة يسمى حقنه وريبه ولبن واللي تبغى وطعمه يجنن ياريت القى منه

ياريت ان المشرفات يرضو اجبلك صور من النت اوريك شكل الدبية تبع الخض او جلد الغنم كان يستعمل ايضا في الباديه للخض بعد تنظيفة بس انتي ادخلي قوقل واكتبي طريقة خض اللبن قديما بس بقلك ترى الدبية اذا انتي في جده تلقيها في سوق اليمنه واذا رحتي الجنوب مثل ابها تلقيها في سوق الثلاثاء وفي جيزان في كل الاسواق والله يوفقك

اتفق معاها فهالطريقه لان انا بعد جدتي الله يحفظها كانت هذه طريقتها
الزبدة اللي تسوين منها سمن الغنم تطلع لك من خض حليب الغنم
سبحان الله وبحمده

سبحان الله العظيم

الساعة الآن 11:03 .