السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

تحية طيبة و بعد :



بداية من اليوم الأحد 11 / 12 / 2005 م .. تبدأ فترة منع إعضاء مجالس إدارات الشركات السعودية المساهمة من التداول في سوق الأسهم ، و ذلك عملا بمبدأ الشفافية و إتاحة المعلومات لكافة المتداولين في وقت واحد .. حسب ما ينص عليه نظام الشركات السعودي .

في الأسابيع القليلة الماضية حققنا أرقاما جديدة في سوق الأسهم ( على مستوى المؤشر ) ثم كان هناك تراجع بسيط ( جني أرباح ) لإختبار نقطة الدعم 16230 نقطة .

و بالفعل لم ينزل المؤشر تحت هذه النقطة و ارتد من جديد ليلامس حدود 16820 نقطة .



الآن يمر السوق السعودي بحالة من التذبذب .. لعدة عوامل :

1- حظر إعضاء مجالس إدارات الشركات السعودية المساهمة من التداول قد بدأ فعلا .. و معظم هذه الشريحة يعدون من صناع السوق .

2- اكتتاب ( ينساب ) قادم ، و من المتوقع أن تكون قيمة الأموال المكتتب بها تفوق 5 مليارات ريال سعودي .

3- ترقب النتائج الخاصة بالربع الأخير لجميع الشركات السعودية المساهمة .




نقطة الإرتكاز للمؤشر العام الآن عند النقطة 16634 نقطة و مستويات الدعم و المقاومة كالتالي :

دعم 1 : 16546 نقطة

دعم 2 : 16400 نقطة

مقاومة 1 : 16692 نقطة

مقاومة 2 : 16780 نقطة



مؤشر RSI عند مستوى 65 تقريبا و إتجاه مؤشر Envelopes إيجابي ( حاليا ) و مؤشر MACD لم يعطي إشارة واضحة .

بخصوص المتوسطات المتحركة :

مؤشر السوق قطع متوسط 9 أيام هبوطا لكنه لم يقطع متوسطات 14 ، 21 يوما ً .




قد يكون هناك ( جني أرباح ) يهبط بالمؤشر إلى حدود 16400 نقطة تمهيدا للإنطلاقة للأعلى و أخذ فرصة لكي يلتقط السوق أنفاسه .. فلا نستبعد وصول المؤشر إلى 17000 نقطة قبل إجازة عيد الأضحى ، لكنه من الصعب البقاء فوق هذا المستوى خلال هذه الفترة .. و هذا تفسير لحالة التذبذب التي سيمر بها السوق .



هناك العديد من الشركات القيادية و الشركات الإستثمارية في قاعها السعري .. و هذه الشركات موجودة في مختلف القطاعات كقطاعات الإسمنت و الكهرباء و الاتصالات .

لو نأخذ على سبيل المثال سهم الكهرباء لم يأخذ حقه حتى الآن .. فسعره العادل يترواح من 175 ريالا إلى 165 ريال ، لكن المتداولين دائما يربطون ارتفاع السهم بإنهيار السوق و ذلك بسبب ما حدث في مايو 2004 م و هذا الربط غير صحيح مطلقا .

( ملاحظة : هذه ليست توصية بالشراء في هذا السهم ، فالطلب و العرض هما من يتحكمان في سعر السهم ) .



و يجب أخذ الحيطة و الحذر من بعض الأسهم المرتفعة .. و كذلك الأسهم التي بها زيادة لرأس المال ( عن طريق اكتتاب خاص ) فمثل هذه الأسهم ستصل لنقطة معينة بعد ارتفاعات متتالية ثم ستنخفض بشكل كبير عن هذه النقطة .



و نتوقع بعد إعلان نتائج الشركات القيادية ( في منتصف شهر 1 من عام 2006 م ) أن تتناوب قطاعات البنوك و الإسمنت و الإتصالات و بالتأكيد الصناعة على رفع المؤشر العام لما فوق 17000 نقطة بكثير .


خبير شبكات كومبيوتر وأمن معلومات ، متخصص في مكافحة القرصنة بكافة أنواعها ومتابع - بشغف - لكافة التطورات والتقنيات في هذا المجال

ملاحظة هامة : دخولي للمنتدى نادر جدا ، ولذلك بسبب انشغالي الدائم ، فاعتذر مسبقا عن ذلك .. وسأحاول قدر المستطاع الإجابة على كافة التساؤلات
شكرا
مشالله تبارك الله

دائما مبدع

جزاك الله خيرا اخي ...
العفو أخواتي ..


حاليا هناك أنباء شبه مؤكدة ( سارة ) عن الميزانية العامة للدولة .. هذه الأنباء ترجح أن يكون فائض الميزانية يقارب 200 مليار ريال سعودي .

و إذا تأكدت هذه الأنباء ، يكون هذا دافع لمؤشر سوق الأسهم السعودية للأمام .


الساعة الآن 10:14 .