يجب العناية بتخزين الخضر لمنع ذبولها وتلفها فتخزن البطاطس والجزر والبنجر والبصل في غرف مبردة جيدة التهوية، أما الخضراوات الأخرى فتغسل لإزالة الأتربة والحشرات والبكتيريا، وتلف في ورق مشمع وتحفظ في الثلاجة.

حفظ الباميا:

أهم عامل لحفظ البامية الطازجة هو إبقاؤها جافة في كيس من البلاستيك في ثلاجة لأن أي رطوبة تصل إليها تجعلها زلقة ، وعادة لا تظل الباميا طازجة في الثلاجة إلا لأيام قليلة أما الباميا المجففة فيمكن حفظها في حاوية محكمة الإغلاق في المطبخ لمدة من شهرين إلى ثلاثة أشهر ، أما عند حفظها في الثلاجة فيمكن الاحتفاظ بها من ثلاثة إلى ستة أشهر.

حفظ الباميا في الفريزر:

تغسل الباميا وتزال أطرافها دون إزالة الطرف العلوي كله بل الجزء القاسي منه فقط ، ثم تقسم الباميا إلى مجموعات تبعا لحجمها ، تسلق الباميا في ماء مغلي لمدة 3 دقائق للباميا الصغيرة الحجم و4 دقائق للمتوسطة وكبيرة الحجم . تترك لتبرد ثم تعبا في أكياس بلاستيكية في الفريزر حيث يمكن أن تظل صالحة للأكل لمدة عشر إلى اثني عشر شهراً.

حفظ الثوم

أفضل مكان حفظ الثوم هو البارد المظلم والمتجدد الهواء. أما إذا وضع الثوم في الثلاجة فسيبقى لفترة طويلة ولكن رائحته يمكن أن تؤثر على بقية الأطعمة وبخاصة الحليب والأطعمة المكشوفة في الثلاجة، وحتى لا تؤثر رائحته على باقي الأطعمة يمكنك أن تقشري فصوص الثوم واستعملي شوكة لإحداث ثقوب فيها أو تقطيعه إلى قطع صغيرة ثم ضعيها في زجاجة واملئيها بزيت الزيتون أو غيره من الزيوت وأحكمي إغلاقها وضعيها في الثلاجة وخذي منها كلما احتجت إليها وعندما تنقص كمية الزيت يمكنك إضافة المزيد منه ، كما يمكن استخدام الزيت الذي حفظ فيه الثوم لتتبيل السلطات حيث يكون قد اكتسب نكهة من الثوم. وليس من هناك ضرر من حفظه في الدرج المظلم في المطبخ في سلة مفتوحة وسيظل طازجا من أسبوع إلى شهرين تبعا لعمر الثوم عند شراء والدرجة الحرارة والرطوبة في المطبخ. وإذا وجت أن بعض فصوص الثوم التي تحتفظين بها قد نمت منها براعم خضراء فلا تلقي بها بل استخدميها كما تستخدمين البصل الأخضر. ولكن طول فترة الحفظ تتسبب في تحول وسط فصوص الثوم إلى الأخضر وانتشار الطعم المر فيه، ولذلك يجب التخلص من الفصوص التي فيها إخضرار.

حفظ البصل

احفظي البصل في مكان بارد وجاف في المطبخ ورغم أنه يمكن حفظه في الثلاجة دون تغطية لمدة تصل إلي شهرين إلا أن رائحته تصل باقي الأطعمة وبخاصة البيض والزبدة والحليب مما يجعل الثلاجة مكاناً ليس بالمناسب تماما لحفظ البصل. كما يمكنك حفظه لمدة تصل إلي سنة وذلك بتقشيره وفرمه ووضعه في أكياس بلاستيكية محكمة الإغلاق حسب الكمية التي تستهلكينها وضعيها في الفريزر ، ولكن من المهم إدراك أن نكهة البصل تتناقص بطول مدة حفظه في الفريزر لذلك فهو لا يصلح إلا للطبخ



حفظ البقوليات

تحفظ في مكان جاف وبارد نوعا ما لحين الحاجة إليها ، وإذا كان الجو شديد الحرارة ضعي البقول في الأكياس التي اشتريتها بها في الثلاجة إلى حين استخدامها . واحرصي على إغلاق الأكياس جيدا بعد الأخذ منها لكي لا تتسرب الرطوبة إليها ، ولا تخلطي الأنواع التي اشتريتها حديثا مع الباقي منها لديك لأن النضج يختلف حسب الفترة الزمنية التي احتفظت فيها بالبقول

حفظ الخضراوات الورقية

تشمل الخضراوات الورقية أنواعا عديدة مثل السبانخ والكزبرة الخضراء والرجلة والخس والجرجير… الخ. وهي عادة ما تظل طازجة لعدة أيام فقط ، وافضل طريقة لحفظها وضعها في الثلاجة في أكياس بلاستيكية ، ولإطالة مدة حفظها لا تغسليها قبل وضعها في الثلاجة لأن الرطوبة الزائدة تساعد على فسادها . اغسليها عند الحاجة إليها فقط . وقومي بإزالة أية أوراق ذابلة أو مصفرة منها لكي لا تنتقل العدوى إلى باقي الخضرة في الكيس وأعيدي إغلاق الكيس ووضعه في الثلاجة.

مشكورة حبيبتى على النصائح

ويعطيك العافية
بسم **** الرحمن الرحيم




يسلموووووووووو اختى ...عاى النصاااااائح الرااائعة.....

”°¹~·-.„¸ °”¨°¹~·-.„_°”ˆ¨¨ˆ¨ˆ”°~·-.°”ˆ¨¨ˆ”°¹~·-.„¸°”ˆحنونه¨¨ˆ
**** يسلمكم من كل شر حبيباتي
مشكووووووووره علي النصائح الرائعه 0000


الساعة الآن 05:34 .