هذا الحوار كان اجابة على بعض استفسارات بعض الاخوة والاخوات الجدد في مجال تجارة الأسهم ، وحيث انني واجهت الكثير من الأسئلة والاستفسارات من الاخوة اعضاء المنتدى ، وهي ايضا موجهه الى جيل الاتصالات الجديد الذين نرحب بهم في سوقنا ونتمنى ان يوفقوا في خوض التجربة بناء على اسس متينه واحببت ان يشاركني الاخوة بارائهم فية..

اولا : كم المبلغ المراد استثماره هل هو اقل من 100 الف او اقل من 500 الف او اقل من مليون او اكثر من مليون ريال
- فيما يخص سوق الأسهم لا يشترط فيه مبلغ محدد للدخول يمكنك شراء حتى سهم واحد فقط وهي بلا شك تضييع للوقت والجهد ، لذا من الأفضل ان يتجاوز المبلغ 100 الف ريال والسبب في ذلك ان العائد سوف يكون ذو جدوى فأنت سوف تحقق سنويا عائد يتراوح ما بين 6 - 30 % ( من 6000 الى 30.000 ريال ) ***** الله يتناسب مع الوقت والجهد والمتابعة المطلوبة ، وهو عائد تقريبي من خبرة وتجارب في السوق السعودي واعتقد انها اجابة واضحة عن حجم المبلغ المطلوب



ثانيا : ماهو الهدف من رغبتك في دخول سوق الأسهم يمكنك تحديد احد هذه الأهداف ( عائد سنوي ثابت ، عائد رأسمالي ، ارباح مضاربة سريعة ... الخ )
هذا السؤال مهم جدا ياريت نركز قليلا لأنه من القلب الذي اكتوى بخسائر كبيرة منذ فترة طويلة
اسمع وأرى واتكلم مع كثيرين ليس لهم اي معرفة او خبرة بسوق الأسهم والبعض لا يعرف معنى سهم ، كل هؤلاء يسيل لعابهم لأرباح المضاربة في الأسهم وما ادراك ماهي المضاربة ..



قبل تعريف المضاربة وشروطها احب ان اوضح ما هو الهدف :
الهدف لأي شخص في كل جوانب الحياة وليس في الأسهم فقط يجب ان يتميز بالأتي :
الوضوح ، امكانية التحقق ، ملائمته للظروف والامكانيات المادية والفنية ... الخ وهذا يعود بنا الى اهدافنا ونبدأ بالمضاربة لكي تضارب في سوق الأسهم لابد ان تمتع بالصفات التالية:


1-خبرة جيدة بسوق الأسهم وفهم كبير للتغيرات اليومية في الطلب والعرض والكميات المتداولة
2- خبرة جيدة بالتحليل الفني وطريقة الدخول والخروج من السهم وايقاف الخسارة .
3- رأس مال جيد الى كبير.
4- رؤيا جيدة للسوق وسرعة بديه وحسن تصرف في الاوقات الحرجة ، يعني بصراحة للنجاح في المضاربة تحتاج لوقت في سوق الأسهم ، ربما تجد من يؤمن بالحظ وسياسة القطيع وطقها والحقها ، وسياسة التطبيل لسهم في المنتديات وسياسة الاحلام ... الخ هذه مدرسة لا اؤمن بها .السنتين الأخيره غير لأسباب يعرفها الجميع انتعش السوق كل السوق اللي يسوى واللي ما يسوى وتخيل تضارب على اي سهم في اي لحظة وتكسب بس انتبه مش على طول عند تصحيح السوق والنزول في 15 /9 / 2003 و 19/5/ 2004 خرج كثيرين من السوق وبخسائر كبيرة ولم يعودوا ...

اذا كنت جديد في السوق الهدف هو عائد سنوي ثابت ، عائد رأسمالي ..



= = عائد سنوي ثابت : يمكنك بكل سهولة تحديد شركات جيدة ذات نمو ثابت في الربحية وعائد جيد سنويا لا يقل عن 5% وذلك بقسمة الربح الموزع سنويا على سعر السوق وهي تعتبر استثمار جيد وعلى سبيل المثال
( الاسمنتات : اسمنت اليمامة ، اسمنت القصيم ، اسمنت الشرقية ، اسمنت الجنوبية ، اسمنت العربية )
( الصناعة : االغازوالتصنيع ، صافولا ، الجبس ، الدوائية)
( الخدمات : الكهرباء ، العقارية ، مكه للتعمير ، الجماعي )
والمهم هنا فقط توقيت الشراء بحيث يكون الربح الموزع الى السعر السوقي متوافقا مع العائد المطلوب اضافة للتنويع بين هذه القطاعات لعمل محفظة متوازنة بنسب محددة تتوافق مع هدفك .


== عائد رأسمالي : والمقصود تغير في السعر السوقي للسهم.. هنا لابد من معرفة اساسيات التحليل الأساسي للأسهم ( تحليل الاقتصاد _ تحليل الصناعة والمقصود تحليل القطاع المراد الاستثمار فيه _ تحليل الشركة ويشمل التحليل المالي للمركز المالي للشركة والتركيز على أهم المؤشرات المالية للخمس سنوات السابقة وللقوائم الربع سنوية للسنة الحالية ، تحديد السعر العادل للسهم ومقارنته بالسعر السوقي وامكانية تحقق السعر العادل من حيث نسبة التغير في سعر السهم والزمن اللازم لتحقيق هذا السعر ، ومن ثم اذا كان يتوافق مع الهدف يتم شراؤه ( وبنفس الطريقة السابقة تحديد شركات جيدة ذات نمو متغير وجيد في الربحية والتغير السنوي في س من 15 الى 30 % وهذه النسبة من خبرة شخصية حيث لم يقل العائد طوال 13 عام عن 15 % وزاد عن 50 % في بعض السنوات .
وعلى سبيل المثال
( الاسمنتات : اسمنت السعودية ، اسمنت ينبع ، اسمنت تبوك ، اسمنت العربية )
( الصناعة : سابك ، الأسمدة ، التصنيع ،الغازوالتصنيع ، الجبس )
( الخدمات : الاتصالات ، الكهرباء ، العقارية ، التعمير، الجماعي ، طيبة )

والمهم هنا فقط الدراسة الجيدة للسهم من واقع التحليل الاساسي والتوقع الجيد لمستقبل الشركة والسهم مع متابعة اخبار الشركة التطورات التي تطراء على السهم اضافة للتنويع بين هذه القطاعات لعمل محفظة متوازنة بنسب محددة تتوافق مع هدفك .




ثالثا : مدة الاستثمار المطلوبة قصيرة الأجل( سنة او اقل) ،متوسط الأجل ( من سنة الى ثلاثة سنوات والبعض يحددها بخمس سنوات ) طويل الأجل أكثر من خمس سنوات
الاجابة على هذا السؤال مرتبطة بهدفك فالمضارب يومي او اسبوعي والبعض يفضل ان يكون مضارب شهري

المستثمر الذي يبحث عن عائد ثابت هو الغالب من متوسط الى طويل الأجل ( اكثر من 5 سنوات )

العائد الرأسمالي ( من سنة الى ثلاث سنوات )


رابعا :حجم معرفتك بسوق الأسهم ومعلوماتك عن الشركات الموجودة في السوق
كلما زادت كلما كانت افضل وتأتي من التعلم والقراءة المتخصصة في كتب الاستثمار والأسهم، وتحدد كذلك طريقة الاستثمار التي سوف تسلكها ، مثال

خبرة بسيطة ... تعني استثمار بغرض الحصول على عائد ثابت والمحافظة على رأس المال
خبرة متوسطة ... تعني استثمار بغرض الحصول على عائد رأس مالي وذلك بالنمو في رأس المال وتجنب المخاطر .
خبرة كبيرة ... تعني استثمار بغرض الحصول على عائد رأس مالي وذلك بالنمو في رأس المال وتجنب المخاطر ، او مضاربة في الأسهم تدر ارباح عالية وسريعة مع امكانية تعرض لمخاطر كبيرة تكون محسوبة ويمكن تحملها .




خامسا : مدى قدرتك على تحمل مخاطر الاستثمار في الأسهم ومدى رغبتك في مستوى الربحية ( عالي ، متوسط، منخفض )
الاستثمار هو نوع من المتاجرة والتجارة شطارة ومكسب وخسارة
والقاعدة الاساسية تقول ( كلما ارتفع حجم الارباح زاد مقدار الخسائر والعلاقة بينهما طردية )
مثال :
استثمار بغرض الحصول على عائد ثابت = مخاطر منخفظة

استثمار بغرض الحصول على عائد رأس مالي وذلك بالنمو في رأس المال = مخاطر متوسطة الى مرتفعة ( تعتمد على مستوى التنويع وتوقيت الشراء )

مضاربة في الأسهم تدر ارباح عالية وسريعة = مخاطر مرتفعة جدا

كلمة مخاطر تعني امكانية التعرض للخسائر .

***** الله نكون قد وفقنا في الاجابة على اسئلتكم والله يوفق الجميع .



منقول للفائدة ...
18-11-1426 هـ, 01:21 صباحاً
 

لا توجد تقييمات لهذا الموضوع

يمكنك البدء بإعطاء تقييم عبر الضغط على النجوم أدناه:
5
4
3
2
1
ومن القلب اقول : جزاك الله كل خير...
18-11-1426 هـ, 02:39 صباحاً
 
بارك الله فيك اختى على هذا النقل المفيد
18-11-1426 هـ, 08:19 صباحاً
 
جزاك الله كل خير...
18-11-1426 هـ, 11:19 صباحاً
 
جزاك المولى الفردوس
18-11-1426 هـ, 11:22 صباحاً
 


الساعة الآن 03:00 .