الشيخ العودة يفتي بجواز الاكتتاب في شركة ينساب

الرياض ـ عبد الله الرشيد
23/11/1426 10:56
25/12/2005




أفتى فضيلة الشيخ الدكتور سلمان بن فهد العودة - المشرف العام على "مؤسسة الإسلام اليوم" - بجواز المساهمة والاكتتاب بشركة ينساب ، وقال الشيخ سلمان : لقد كثر السؤال مؤخراً عن حكم الاكتتاب بشركة ينساب ،والذي أميل إليه هو جواز المساهمة والاكتتاب بها ، وعلل فضيلته كلامه بأن غالب أنشطتها مباحة حتى الآن ولا تمنع من المشاركة فيها ، وحول من يتخوف من مستقبل أنشطة الشركة أجاب الشيخ بأنه لكل حادث حديث .
وعن تعاملات الشركة الربوية في الاقتراض والإيداع ، يرى الشيخ العودة بأن ذلك يقدر بقدره ، ولا يمنع ذلك من المشاركة لأن هذه الشركات الكبيرة لها ارتباط بحياة الناس ومصالحهم من الصعب تحريمها نهائياً إذا كان أصل نشاطها حلالاً .
ويضيف الشيخ : إذا كان في تعاملاتها نسبة من الربا ، فإن المساهم يطهر نسبة الربا من الأرباح ، وإذا كان سيبيع أسهمه عن طريق التداول ، فلا يلزمه تطهير فيما يظهر لي .
وحول تعيين نسبة معينة لحد الربا يحرم معها المشاركة في الشركة ذات الأصل المباح ، يقول الدكتور العودة بأن تحديد هذه النسب اجتهادي ، فهناك من يرى بألا يزيد الربا عن 30% ومنهم يقول لا يزيد عن النصف 50 % ، ودعا الشيخ سلمان العودة إلى احترام آراء العلماء المعتبرة حول مسألة الاكتتاب في شركة ينساب ، وفي غيرها من المسائل الحادثة .
وقال : إن الخلاف موجود في عهد أبي بكر وعمر والشافعي وأحمد ، ولم يحدث عندهم مشكلة ، ثم وجه الشيخ سلمان حديثه إلى طلبة العلم متسائلاً : كيف يُحدث هذا الخلاف عندكم إشكالية وأنتم تدرسون مسائل الخلاف ، و لديكم مسائل منصوصة و ليست اجتهادية ، فلماذا نقع في إشكال ؟ ، و حذر الشيخ من اتخاذ موقف الحَكم بين العلماء ، مؤكداً أن الموقف السليم من خلاف العلماء هو أن يأخذ المتلقي بما يترجح لديه ، وإن لم تكن لديه أهلية الترجيح أخذ بما يرتاح إليه ويطمئن إلى فتواه .
وأضاف فضيلته : علينا ألا نغلق الفتوى ، فالربا متفق عليه أنه حرام لا خلاف في ذلك ، لكن الاختلاف هل هذه الشركة فيها الربا المحرم الذي يمنع المشاركة أم لا ؟ وإذا كان موجوداً هل يمنع ذلك من المشاركة في بعض أنشطتها أم لا ؟ وغيرها من موارد الاجتهاد ، ودعا العودة إلى إحياء روح الخلاف في الفتوى حتى لا تتحول المسألة إلى جدل وخلاف لا طائل من ورائه .
يذكر أن شركة ينبع الوطنية للبتر وكيماويات (ينساب). هي شركة مساهمة سعودية تحت التأسيس بموجب قرار وزير التجارة والصناعة رقم 10446 بتاريخ 4/11/1426هـ الموافق (7/12/2005).
تتمثل أهداف الشركة في تصنيع المنتجات البتروكيماوية طبقا لعقد تأسيسها والأنطمة الأخرى المعمول بها في المملكة العربية السعودية.
يبلغ رأس مال الشركة 5.625.000.000 ريال سعودي مقسم إلى 112.5000.000 سهماً بقيمة اسمية قدرها 50 ريالا سعودياً للسهم ، ستمتلك شركة سابك ما نسبته 55% من إجمالي أسهمها، منها 4% ستمتلكها شركة سابك للاستثمارات الصناعية SIIC المملوكة بالكامل لشركة سابك، وستوزع ملكية 10% من أسهم ينساب على 17 شركة سعودية وخليجية ، بينما سيتم طرح الحصة الباقية 35% على الجمهور من خلال عملية الاكتتاب العام .

http://www.islamtoday.net/pen/show_a...195&artid=6623

يعطيك العافية

وقد اجاز الشيخ الأطرم الاكتتاب كذلك
يعطيك العافية


الساعة الآن 06:20 .