Analysis Services
  • «
  • 1
  • 2
  • >
  • »
هذه المقالة نشرها الأستاذ: راشد الفوزان المحلل الاقتصادي بجريدة الاقتصادية
نقلتها للاستفادة منها


نهاية عام , وبداية عام , والحذر أكثر أهمية ... وماذا يعني يناير من كل عام من ... ؟!

في البداية سألني أحد المشاهدين اليوم الجمعة في قناة الرياضة والتي تقدم برنامج عن " الاستثمار " عن تأثير أن صناديق البنوك تقوم " بتسييل " محافظها ؟ واستغربت هذا السؤال الكبير , والسهل الإجابة , ولإجابة هي أن صناديق البنوك استثمارية وليست مضاربة في مجملها أو اساس تأسيسها ووضعها , فالصناديق للمعلومية لكل من لديه لبس , هي ليست مضاربة , ولا تقوم " بتسييل " محافظها , لأن إدارة الصندوق لا تقوم بتسييل كامل هلها وهذا غير منطقي , وصناديق البنوك الآن تقارب 80 مليار ريال , فماذا سيحدث لو تم تسييل هذا الرقم في السوق خلال أسبوع أو أسبوعين , ببساطة أنهيار للسوق , وهذه المقولة تردد كل عام , وهي ليست صحيحة كليا , قد تقوم ببعض التسويات أو التوازن لمحافظها هذا ممكن , لكن يجب نزع فكرة التسييل للمحافظ كما يردد , فالمبالغ التي تديرها والاساس الاستثماري يعكس خطأ هذا التعبير المردد بلا قيمة .

بتقديري السوق الآن يمر بمسار منخفض نسبيا , ويمكن أن يحدث ارتداد للأعلى يخترق معها المتوسط المتحرك , ومن المهم أن يراقب السوق بصورة مكثفة , باعتبار أن المحفزات لشهر يناير هي محدودة جدا , ولم تكتمل الصورة كاملا عن شركة الكهرباء والاتصالات وأن كنت لا أرى أي نتائج غير عادية لهاتين الشركتين , ونحاول الان أن نحلل بعض الشركات , وأن كنت أركز على استمرار السيولة بصورة جيدة وكافية لما قد يأتي , وأن كنت لا أخيف ولكن المهم أخذ الاعتبار لكل ذلك.



سابك = دعم قوي عند 1570 ريال , ولكن اخترق هذا الدعم قبل فترة قليلة 1555 ريال , ولكن يظل السهم لا يحظي بقوة كبيرة لتجاوز 1600 ريال , وفي حال عدم تجاوز هذا المقاومة يعني إعادة الحسابات بسهم سابك , ولكن لايمنع أن يكون هناك ارتداد ولكن سيعني بيع أكثر من الشراء .

سافكو= مؤشرات أكثر إيجابية , وكل ما كان انخفاض دون مستوى 1280 فهي شراء للمستثمر بصورة أساسية , وكل مؤشرات السهم قوية للمستثمر .

المصافي + الخزف = مؤشر هابط للسهم كتحليل فني .

صافولا = مستويات متذبذبة ودعم عند مستوى 1430 ريال , وسهم استثماري كل ما كان دون هذا المستوى , والمضاربة لليومي مغرية والدعم عند 1493 ريال


التصنيع = مؤشرات إيجابية صاعدة , ودعم كبير عند 895, والمقاومة عند 928 ريال .


اميانتيت + اللجين = مسار أفقي مستقر , ويحتاج أو يتوقع له , تحرك سعري للأعلى ,. ولكن مسألة وقت .

نما = مسار غير إيجابي بصورة كافية للدخول ويجب تطبيق نقاط المقاومة والدعم فهي دعم 498 , ومقاومة عند 512 .

المجموعة = دعم جيد عند مستوى 770 ريال , ومقاومة كبيرة عند 795 , ومؤشرات السهم الآن ليس إيجابية كبيرة , لكن كل ما قارب الدعم هي شراء للمستثمر وحتى المضارب اليوم واليومين .


اسمنت تبوك = مسار إيجابي نسبيا ولكن يواجه مقاومة كبيرة عند 638 ريال .


البحري + الجماعي = دعم كبير عند مستوى 481 , ومقاومة عند مستوى 498 ريال , ولكن كل ما اقترب من نقطة الدعم شراء سواء للمضارب أو المستثر وفق التحليل الفني.


عسير = نقطة دخول شراء ومؤشرات إيجابية كبيرة .


مكة = مؤشرات إيجابية وواضحة ولكن مسألة ونشاهد 1000 ريال


نادك , القصيم الزراعية = مؤشرات إيجابية للأرتفاع والدخول . عند هذه المستويات ..

حائل = مرحلة جديدة !!!

مؤشرات القطاع الزراعي عدى ( الأسماك وبيشة ) مؤشرات إيجابية صاعدة .


الاتصالات واتحاد = مسارات غير إيجابية , وأن كان يتوقع حدث ارتداد ولكن لن يكون كبيرا ومرحلة بيع أكثرمن دخول.


التعاونية = مسار صاعد ببطء شديد ..


أفضل المؤشرات كقطاع , الزراعة ثم الصناعة


والله أعلم







تحليل اليوم بجريدة الاقتصادية كاملا ...


http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=7290

حافظ المؤشر العام على مستوياته الصاعدة مع أنه لم يتبق إلا يوم واحد على نهاية العام وهو السبت المقبل, الذي بنهاية تداوله يكون قد انتهت سنة مالية حافلة بالمتغيرات من كل الجوانب الاقتصادية، خاصة سوق الأسهم السعودية. مع نهاية العام يكون المؤشر العام قد حقق ارتفاعا بمقدار 104.63 في المائة وبنقاط وصل مستوى ارتفاعها إلى 8586.91 نقطة, ومقارنة بالأسبوع الماضي نجد المؤشر العام قد انخفض بصورة طفيفة وبمقدار 43.19 نقطة، أي ما يعادل 0.25 في المائة.
كانت سمة الأسبوع الماضي هي المضاربة الكاملة والتذبذبات العالية, والثبات شبه المستقر للأسهم القيادية بتذبذبات متوسطة, ما بين ارتفاع وهبوط, ثم مع إغلاق السوق نجد سهم الشركة أغلق قريبا من الافتتاح, وتركز التداول على الشركات المتوسطة والصغيرة, سواء في القطاع الزراعي أو الصناعي أو الخدمات والأسمنتات, ولم تكن السوق تحفل بأي إعلانات استثنائية أو مؤثرة بصورة كبيرة عدى مشاركة "صافولا" بـ 250 مليون ريال مع "إعمار" العقارية, وإقرار رفع رأسمال شركة جازان للتنمية, ولا حظنا سهم "بيشة" الزراعي يتخطى الألف ريال متجاوزا سهم الاتصالات السعودية"، "سامبا"، و"بنك الرياض" بتحقيق النسب العليا أيام السبت، الأحد، الإثنين، والثلاثاء (40 في المائة في أربعة أيام!؟) وطبعا لا يوجد أي إعلان أو خبر استثنائي على سهم "بيشة الزراعية". وكان هناك تركيز كبير على الأسهم المتوسطة والصغيرة, وهي السمة التي طغت بصورة كبيرة على السوق, وتواصل الأسبوع بالتذبذب المتوسط, وكان يوم السبت الماضي عالي التذبذب ما بين أعلى نقطة وأدنى نقطة للمؤشر وهي تقارب 300 نقطة, ولكن أغلق منخفضا 88 نقطة, وأيضا يوم الأحد مستوى التذبذب للمؤشر 306 نقاط ما بين أعلى وأدنى نقطة. ويوم الإثنين مستوى التذبذب كذلك 118 نقطة, وهذه تعطي دلالات تحليلية للسوق والمؤشر العام بوجوب الحذر من هذا الرفع ثم الانخفاض, ويحتمل أن يعطي تمهيدا لما سيأتي من خلال هذه المتغيرات للمؤشر, فالبيع لا يتم بالانخفاض، بل في حالة الصعود بصورة مستمرة, ثم يحدث التراجع, وهذا لا ينطبق على كل شركات السوق, فهي متباينة, ولكن ما أركز عليه هو المؤشر العام ككل, ويجب الاهتمام بتوافر السيولة بصورة مستمرة لإيجاد المرونة الكافية للتعامل مع متغيرات السوق المستمرة.



الأسبوع المقبل

بنهاية تداول الخميس الماضي يكون قد انتهى الاكتتاب في شركة ينساب التي حظيت بتغطية كبيرة ليس كمبالغ لتقدير المكتتبين أن التخصيص سيكون محدودا, ولكن كأعداد تجاوز بها سبعة ملايين مكتتب ولم تنته الإحصائيات النهائية, هذه النهاية لاكتتاب "ينساب" تعني أن السوق والمتداولين سيضعان تقديرا في حساباتهما أن الشركة ستطرح خلال شهر أو نحوه في السوق, وأنها ستوجد فرصة استثمارية جيدة وكبيرة, وأيضا للمضاربين, لعدم القدرة على تقدير الأسعار كم سيتم التداول بها, وهذا سيحتاج إلى سيولة جيدة لمواجهة شركة ينساب ولن يكون التقدير وتفاعل السوق مباشرة, بل سيكون بهدوء لتوفير السيولة الكافية, وأيضا ما سيتبع بعد عيد الأضحى المبارك من توقع طرح شركة الدريس في 21 من كانون الثاني (يناير), هذه ستكون من العوامل المؤثرة في السوق من حيث الإحجام والترقب, كذلك انتهاء المحفزات للشركات والإعلانات الجوهرية, ولم يعد باقيا سوى سهمي "الاتصالات السعودية" و"الكهرباء", الذي في تقديري لم يحمل الكثير من المفاجآت, والسوق لكي تستمر بقوة وزخم معقول يجب أن تتوافر لديها المحفزات الجوهرية في السوق ولا أتوقع طبقا للقراءة الأساسية والفنية للسوق أن يكون هناك تسجيل أرقام كبيرة في المؤشر العام خلال الأسبوع المقبل, بل ستكون السمة الهدوء وجني الأرباح مع كل ارتفاع, وهي ستكون عملية تدوير للأعلى للبيع أكثر وأكثر, وستكون البنوك مهتمة جدا بإعادة حساباتها وتسوياتها في المحافظ, بمعنى بقاء يوم السبت متماسكا, والتغيير سيكون بدءا من يوم الأحد وتدريجيا سيكون مع بداية عام جديد 2006 ميلادية.
يجب ألا نغفل عن أهمية الاستفادة من الشركات الاستثمارية التي ستوزع منحا وتوزيعات لم تستحق حتى الآن, كالبنوك وبعض الشركات الصناعية أو الخدمة, فهي ستظل أسهما مهمة للمستقبل القريب بحيث إنها تملك المحفزات لكن في وقتها، والمستثمرون المبكرون سيكونون هم أكثر الرابحين مع كل منحة أو توزيعات تتم, متى كان الاختيار دقيقا ومركزا وبدراسة شاملة لتحديد أفضل الخيارات في الأسهم.



التحليل الفني



مسار السوق أخذ مسارا أفقيا الآن, ولكن واضح الاتجاه, وأنه أصبح بين نقطتي دعم أولى هي 16530 نقطة ومقاومة عند 16886 نقطة, ولم يخرج من هذا المسار طوال الأسبوع, وهو بحالة اختبار لنقطة الدعم أكثر من المقاومة التي تعتبر بعيدة نسبيا, و كل اخ ........... http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=7290
30-11-1426 هـ, 12:36 مساءً
 

لا توجد تقييمات لهذا الموضوع

يمكنك البدء بإعطاء تقييم عبر الضغط على النجوم أدناه:
5
4
3
2
1
على قناة CNBC عربية
السبت 31/12/2005
الساعة 7مساء
ولمدة ساعة كاملة

أداء سوق الأسهم خلال عام 2005 واستراتيجية 2006 .

الضيوف :

الدكتور علي دقاق من دبي

الدكتور اسعد جوهر من جدة

الاستاذ راشد الفوزان من الرياض

وعضو من هيئة سوق المال من الرياض.

نتمنى التوفيق لهم وللجميع الفائدة

(( منقول ))

30-11-1426 هـ, 12:48 مساءً
 
جزاك الله خيرا أختي أم جنى, الله يعطيك العافيه
30-11-1426 هـ, 02:29 مساءً
 
الله يعطيك العافيه
30-11-1426 هـ, 02:40 مساءً
 
جزاك الله خير
30-11-1426 هـ, 02:48 مساءً
 


الساعة الآن 03:04 .

تنبيه: كل ما يطرح من مشاركات في موقع عالم حواء يمثل رأي كاتبه فقط ولا يمثل رأي إدارة الموقع.
© 1998-2017 Hawaa Forum, Co.‏