السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


لطالما كانت أسعار النفط دائمة التغير و غير مستقرة و تعرف الظاهرة التي يحدث فيها تغير هام و مفاجئ لسعر النفط بالصدمة البترولية.
بداية الصدمات البترولية كانت بالتحديد سنة 1973 بعد حرب أكتوبر و قد شهد سعر النفط وقتها ارتفاعا خياليا حيث ارتفع سعر برميل النفط من 2.29 دولار للبرميل إلى 10.73 دولار للبرميل و كان هذا الارتفاع سنة 1974 و شهدت بعد ذلك أسعار النفط استقرارا لمدة 5 سنوات لترتفع مجددا هذه الأسعار بصفة جنونية سنة 1979 بعد الثورة الإسلامية الإيرانية فعند قيام هذه الثورة توقف إنتاج إيران للنفط ثم تلتها الحرب التي قامت بين العراق و إيران سنة 1980 حيث ارتفع سعر برميل النفط إلى 17.25 دولار سنة 1979 ليصل بعد ذلك إلى 28.64 سنة 1980 ثم وصل السعر إلى 32.51 دولار للبرميل سنة 1981 و كانت هذه إحدى أشد الصدمات البترولية التي أثرت على العالم بأسره فكانت جميع الدول تشاهد الأحداث الحاصلة في الشرق الأوسط و تسعى للتهدئة حتى يعود الاستقرار لأسعار النفط.
و قد شهد العالم صدمة بترولية أخرى كانت ناتجة عن حرب الخليج التي تسببت فيها العراق بعد احتلالها للكويت سنة 1990 و ارتفع وقتها سعر برميل النفط من 17.31 دولار للبرميل ليصل إلى 22.26 دولار للبرميل.
و بقيت بعد هذه الصدمة النفطية أسعار النفط في تذبذب بين الارتفاع و الانخفاض الى أن انهارت تماما سنة 1998 نتيجة للصراعات القائمة بين الدول المنتجة و كذلك انخفاض الطلب العالمي بسبب الأزمة المالية الخانقة التي ضربت بلدان جنوب أسيا فوصل وقتها سعر برميل النفط إلى 9.69 دولار.
و في سنة 1999 رجعت أسعار النفط لنسق نموها العادي حيث بلغت الأسعار 147 دولار للبرميل سنة 2008 و لكن و في نفس السنة و بسبب الأزمة المالية العالمية انخفضت الأسعار بصفة حادة جراء نقص الطلب مقارنة بالعرض.
و لا يمكن لأحد أنت ينكر الدور الهام الذي تلعبه العوامل السياسية في البلدان المنتجة للنفط و البلدان التي تقوم بتكريره فعند حدوث أزمات في هذه البلدان يصبح إمداد العالم بهذه المادة الثمينة في خطر و هذا ما يدفع الأسعار إلى الارتفاع و من بين الأحداث السياسية التي ساهمت في ارتفاع أسعار النفط يمكننا أن نذكر الصراع الذي قام بين حزب العمال الكردستاني و تركيا و الذي أدى إلى توتر الأوضاع الأمنية في العراق و بالتالي أدى إلى ارتفاع أسعار النفط.
كذلك شهدت أسعار النفط ارتفاعا بعد التوتر الذي حصل بين إيران و الدول الغربية على خلفية برنامجها النووي فقد هددت الدول الأوروبية و مجلس الأمن بفرض العديد من العقوبات على طهران في صورة تشبث إيران برأيها فيما يخص برنامجها النووي و الجدير بالذكر هنا أن إيران هي ثاني أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم بعد السعودية.
كذلك ساهم شعور السوق النفطية العالمية بأن إيصال النفط لها أصبح غير مضمون و امن بسبب حرب الولايات المتحدة الأمريكية على الإرهاب في الخليج و في شمال إفريقيا و خاصة في نيجيريا أكثر بلد مصدر للنفط في إفريقيا.
كذلك فان التوترات السياسية الداخلية في الدول المنتجة للنفط مثل العراق جعل الدول المستهلكة تشعر بالخوف من أن تطال العمليات الإرهابية مناطق إنتاج النفط أو مصافي النفط و هذا ما يجعل أسعار النفط في تذبذب مستمر.
كذلك الوضع الأمني الراهن في ليبيا أحد الدول التي تحتل مكانة جيدة في إنتاج النفط في الشرق الأوسط فمن بعد سقوط الرئيس الليبي السابق معمر القذافي و ليبيا لم تدخل في فترة هدوء فكل يوم أو يومين يحدث تفجير أو اعتداء أو خطف مبعوثين دبلوماسيين لبعض الدول و قد أثر هذا الوضع السياسي المتردي على إنتاج ليبيا للنفط فلقد اشتعلت كذلك نزاعات بين الحكومة الليبية و زعماء العشائر و القبائل حول حقول النفط و حول تقسيم عائدات هذه الحقول و اليوم توجد حقول نفط في ليبيا خارجة تماما عن سيطرة الدولة و هذا ما يجعل الإنتاج في ليبيا في خطر لأنه يتم بصفة اعتباطية و يمكن أن ينقطع في أي لحظة و هذا ما سيؤثر على السوق النفطية بشكل كبير جدا.
و يجعل عدم استقرار الأوضاع السياسية في العديد من دول الشرق الأوسط المتعاملين في سوق البورصة على المراهنة دائما على ارتفاع أسعار النفط.
و يبقى دائما إنتاج النفط بالرغم من القراءات الدائمة و المستمرة للخبراء عرضة للأحداث المفاجأة مثل الحريق الذي نشب في الرصيف رقم 10 في مرفأ رأس تنورة في المملكة العربية السعودية حيث كان هذا المرفأ يوميا يشحن ما يقارب 5.5 إلى 6 مليون برميل يوميا و لكن و بسبب هذا الحريق فان هذا المرفأ توقف تماما مما بالتأكيد أثر كثيرا على ارتفاع أسعار النفط.
و يعد التأثير منطقة الشرق الأوسط على أسعار النفط على المستوى العالمي أمرا عاديا نظرا لندرة هذه المادة و لتوفر أكثر كمياتها في منطقة الشرق الأوسط لهذا فان النقص في الإنتاج من مناطق الشرق الأوسط سيجعل الحكومات الغربية في مشاكل مع شعوبها التي أصبحت المحروقات شيء أساسيا في حياتهم اليومية لأنهم تقريبا يعتمدون على المحروقات في كل شيء.


للتسجيل : http://goo.gl/TIVbKE



الساعة الآن 10:46 .