اليانسون anise، هو نبات من الفصيلة الخيمية، وهو نبات عشبي يبلغ ارتفاعه حوالي نصف متر ساقه، رفيعة مضلعة ويخرج منه فروع طويلة تحمل أوراقاً مسننة مستديرة الشكل. تحمل نهاية الأفرع أزهاراً صغيرة بيضاوية الشكل مضغوطة الرأس بيضاء اللون، تتحول بعد النضج إلى ثمار صغيرة بنية اللون. و اليانسون نبات حولي أي أنه يعيش سنة واحدة. موطن اليانسون الأصلي غير معروف، كما أنه ورد في المخطوطات الفرعونية ضمن عدة وصفات علاجية، أما اليوم فهو يُزرع على نطاق واسع في جنوب أوروبا وتركيا وسوريا وإيران والصين والهند واليابان وجنوب وشرق الولايات المتحدة الأمريكية.يُعرف اليانسون بعدة أسماء فيعرف باسم ينكون وتقدة وكمون حلو وفي المغرب يسمونه الحبة الحلوة.
في عام 1860، أثناء الحرب الأهلية الأمريكية، تم استخدام اليانسون كمطهر للجروح، ثم فيما بعد تم اكتشاف أن هذه الطريقة قد تسبب تسمم الدم بمستويات عالية، وتوقف استخدام اليانسون كمطهر للجروح من بعد هذا الاكتشاف. أما في عصرنا الحديث فكثيرا ما يتم استخدام حبوب اليانسون لتعزيز نكهة المعسّل.
عادة ما يتماستخدام حبوب اليانسون إضفاء نكهة قوية للمخبوزات وحلويات، ونادرًا ما يتم استخدامها في وصفات طبخ عربية، بينما تُستخدم بكثرة في اكلات هندية. يتم استخدام اليانسون أيضًا كمشروب ساخن، ومن الممكن إضافته لأعشاب مثل النعناع.
يُستخدم اليانسون كمسكن للمغص والسعال والربو، ، ويزيل أمراض الصدر والحلق، ومنشّط للهضم ومدر للبول. كما تم استعماله منذ قديم الزمن كعلاج للأرق و مهدئ عصبي ومسكن للصداع.
يُنصح للمُرضعة بشرب اليانسون بكثرة لإنه مفيد في عملية إدرار اللبن. كما يُنصح بإعطؤه للأطفال والرُضّع لإزالة انتفاخ البطن، وطرد الغازات وتخفيف حدة بكاءهم.
ويعتبر اليانسون من الأعشاب الجيدة في إخراج البلغم حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة إلى ملعقتين وتجرش وتضاف إلى ملء كوب ماء سبق غليه، ويترك لمدة ربع ساعة أو نحوها ثم يصفى ويشرب ويؤخذ كوب في الصباح وكوب آخر عند النوم.
يستخدم حاليا على نطاق عالمي واسع للوقاية من انفلونزا الخنازير "أكد أطباء صينيون أن احتساء كوب من الينسون الدافيء وليس المغلى.

مفيد جداا اليانسوون انا فادني بولدي بعد الله ثم اليانسوون راح المغص عنه
بصراحة اليانسون مفيد
جزاك الله خير
ماشاء الله تسلم يديك
مفيد اليانسووون كتيرر
واناا بعشقووو كتيررررر


الساعة الآن 03:01 .