المستجدات في تداول العملة الصينية (رينمينبي)

السلام عليكماخواتي الكريمات عضوات عالم حواء وزائراته وزواره الكرام نهديكم هذا الموضوع الحصري لعالم حواء وهو طرح لأهم مميزات العملة الصينية RMB والتي تعتبر من المجالات الإستثمارية القابلة للتداول الفوري والمباشر عبر برامج افضل شركة فوركس, شركة اكسيوس افكس العالمية. تتميز هذه الأداة الإستثمارية بالثبات والتحرك البطيء بخلاف الكثير من العملات العالمية الأخرى.العملة الصينية من الأمام والخلف وعليها كتابات بخمس لغات مختلفة, منها اللغة الأيغورية التي تُكتب بالأحرف العربية:







حتى عام 2005م كانت العملة الصينية مربوطة بسعر صرف ثابت مقابل الدولار الأمريكي. ولكن لاحقا، وعند بداية تحول السياسة المالية الصينية تدريجيا من سياسة مالية مركزية مخططة من الجهات الحكومية، إلى سياسة مالية أكثر حرية وأكثر انفتاحا حسب مبادئ فلسفة "السوق الحر"، قامت الصين بزيادة حصتها من سوق الفوركس العالمي كما وقامت بعملية "تخفيض متعمد" في سعر عملتها المحلية لتشجيع المنافسة في السوق الصينية الآخذة بالتحول من مجتمع مالي اشتراكي شيوعي باحتكار الدولة (وخالي من المنافسة بطبيعة الحال)، إلى مجتمع شبه رأسمالي.
أشارت بعض الأبحاث وقتها الى كون سعر صرف العملة الصينية اقل بما يقارب 40% من القوة الشرائية الحقيقية لها. انخفض هذا الفرق بين سعر صرف الرينمينبي وقوتها الشرائية إلى ما دون الـ 10% في حلول منتصف عام 2012م، وقد تم ذلك عبر تنفيذ مخططات مالية قامت بها الحكومة الصينية وعبر تسهيلات مالية للصين قام بها البنك الفدرالي الأمريكي وبنوك مركزية أخرى حول العالم.
منذ عام 2006م تم فك التسعير الثابت للرينمينبي والسماح لسعر صرفه بالتحرك بشكل حر بين سعر اعلى وسعر أدني محدد مسبقا من قبل الحكومة الصينية مقابل السعر المتوسط لباقة من العملات العالمية الكبرى (ما يعرف بـ "التعويم المحدود"). أعلنت الحكومة الصينية عدة مرات بأنها ستتيح للعملة الصينية بالتحرك بمرونة أكبر في سوق الفوركس. بفعل "عولمة" العملة الصينية تحولت إلى العملة الخامسة الأكثر رواجا في سوق الفوركس بحلول عام 2015م، بعد ان كانت الثامنة عام 2008م ولم تصنف بتاتا قبل 2005 بحكم ربط سعرها بالدولار الأمريكي.


العملة الصينية في عام 1947م, وعليها كتابات باللغة الصينية بالإضافة إلى اللغة الآيغورية, وهي لغة الشعب المسلم الذي يشكل خُمس سكان الصين:






فك الارتباط عن الدولار الأمريكي:في الـ 21 من تموز عام 2005م، تم فك الربط مقابل الدولار الأمريكي مما رفع سعرها الى 8.11 رينمينبي للدولار الواحد بعد ان كانت 8.28 يوما واحدا قبل ذلك. بالرغم من ذلك، تمت إعادة الربط بسعر الدولار بشكل غير رسمي في كنتيجة لأزمة الرهن العقاري في الولايات المتحدة والتي تحولت سريعا الى الأزمة المالية الأعنف منذ ثمانين عام تقريبا. يُذكر بأنه خلال الأعوام الثلاثة بين 2005 و2008 من فك الربط مقابل الدولار الأمريكي، ارتفع سعر العملة الصينية. لم تستطع السياسة المالية الصينية السماح لعملتها بالارتفاع أكثر لأن ذلك سيسبب الى إعاقة في كمية الصادرات الصينية (لأن المستوردين من خارج الصين سيدفعون أكثر مقابل نفس الكمية من الصادرات الصينية).
في منتصف 2010م أعلن البنك المركزي الصيني PBoC بأنه لن يكون هنالك تذبذبات عالية في سعر صرف الرينمينبي ولكنه سيقوم تدريجيا باستكمال مراحل "تمييع" العملة الصينية والسماح لسعر صرفها بالتحرك بمرونة نسبية امام العملات العالمية الأخرى. فرح قادة العالم بهذه الأخبار ومن ضمنهم الرئيس الأمريكي باراك أوباما والفرنسي ساركوزي (كما نجد هنا). لحق هذا الإعلان ارتفاع في قيمة العملة الصينية بشكل حاد الى اعلى سعر لها منذ 2005م كما يمكن رؤيته في برنامج التداول المتطور الخاص بشركة اكسيوس افكس الحائزة على جائزة افضل شركة فوركس. تبع ذلك الإعلان خطوة هامة وذكية قامت بها الصين فقد صرفت جزءا كبيرا من احتياطي الدولار الأمريكي لديها الى عملات الدول المُنافسة لها اقتصاديا الأمر الذي اجبر هذه الدول على شراء الدولار الأمريكي للحفاظ على سعر متدني لعملاتهم المحلية.


القيود على عمليات الفوركس في الصين:منذ بداية عام 2010م، لا يمكن للصينيين او لغير الصينيين صرف أكثر من 50 ألف دولار امريكي في اليوم كما وتتم عملية الصرافة فقط بإظهار جواز السفر او البطاقة المدنية الصينية وتسجل كل عمليات الصرافة حكوميا ويتم ارسال البيانات للحكومة الصينية.
يمكن في الصين سحب ما أقصاه عشرة الاف دولار بشكل يومي، كما ولا يمكن شراء أكثر من 500 دولار للشخص يوميا. هذه التعليمات الصارمة تؤدي الى تصعيب الصرافة في الصين وتضييق الخناق على تحويل العملات من والى الرينمينبي. هذه التعليمات هي طريقة فعالة للحد من تحرك سعر صرف العملة الصينية وتجارة "المال الساخن Hot Money" بالإضافة الى الحد من "تجارة العتل Carry Trade ".


الوضع الحالي:في منتصف عام 2008م وصل سعر العملة الصينية لأول مرة الى اقل من 7 رينمينبي صيني للدولار الأمريكي الواحد وهو اعلى سعر تحققه العملة الصينية منذ فك الإرتباط مقابل الدولار الامريكي عام 2005 وحتى ذلك الحين.
يتم تحديد سعر العملة الصينية الآن من خلال سعر صرف عائم جزئيا يحدده الطلب والعرض العالمي بالإضافة الى سعر باقة مختارة (ما يعرف بـ "سلة") من العملات العالمية الكبرى تشمل الدولار الأمريكي, واليورو, و "وون" جنوب كوريا كجزء أساس, بالإضافة إلى الأخذ بعين الاعتبار أسعار صرف الجنيه الإسترليني, والـ "باهت" التايلندي , والدولار الكندي والدولار الأسترالي والدولار السنغافوري والروبل الروسي في عام 2005م سُمح للعملة الصينية بالتحرك في نطاق 0.3% من سعر العملة الرسمي المُحدد من البنك المركزي الصيني وقد تم توسيع هذا النطاق الى 0.5% في عام 2007م ليتم توسيع النطاق مجددا الى 1% في عالم 2012 ومن ثم إلى 2% في عام 2014.
السعر الحالي للعملة الصينية اليوم 28 من أكتوبر 2015 هو 6.3688 رينمينبي للدولار الأمريكي الواحد، او 6.9718 رينمينبي لليورو الواحد.

للمزيد من المعلومات حول تداول عملة RMB بالإضافة إلى باقة كبيرة من عملات الفوركس, والأسهم المحلية والعالمية وعدد كبير من مؤشرات الإستثمار - تفضلي بزيارة موقع شركة اكسيوس افكس - افضل شركة فوركس




تفضلي بزيارة اجدد مواضيعي بعنوان افضل شركة وساطة
فرح قادة العالم بهذه الأخبار ومن ضمنهم الرئيس الأمريكي باراك أوباما والفرنسي ساركوزي (كما نجد هنا)

اقتباس مشاركة
اعتذر نسيت ارفاق الرابط وهو من مجلة وول ستريت تجديه هنا.
ايش نتداول العملة الصينية او كل العملات والذهب ؟؟ وك الاشتراك وكم نسبة الخطورة ؟
thanks thanks


الساعة الآن 05:43 .