بسم الله الرحمن الرحيم

" دعاء دخول السوق "
لا اله الا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ،
يحي ويميت وهو حي لا يموت ، بيده الخير، وهو على كل شيء قدير "

-------------------------------

سعودية ويشرفني اني ما اسوق

ملـــكه.... هو فيه ملــكه تسوق؟!!

----------------------------------------
الأخبار الأقتصادية ليوم الثلاثاء 17/1/2006م

كما توقعت (عكاظ) امس:
مؤشر الأسهم يفقد 35 نقطة في جني ارباح والسوق ينتظر نتائج الشركات

تحليل: علي الدويحي

استأنف سوق الأسهم المحلية امس الاثنين تعاملاته بعد توقف دام لمدة ثمانية ايام بمناسبة اجازة عيد الاضحى المبارك , وقد اغلق متراجعا بمقدار 35,14 نقطة اوبمايعادل 0,2% ليقف عند مستوى 17,640,77 نقطة, وقد شهد في الفترة الصباحية ارتفاعا ولكنه تراجع في الفترة المسائية.

أعطت أمس اغلب الأسهم التي لم تأخذ فرصتها قبل إجازة العيد وكان عليها تجميع, ولكن مازال الحذر والترقب يسيطر على نفسية المساهمين وكذلك السوق بشكل عام.

الجميع في انتظار إعلان أر باح الشركات الكبيرة وتحديدا سابك والكهرباء والاتصالات, فلذلك نتوقع ان يشهد السوق فتورا في اليومين القادمين , وهو هدوء صحي وفرصة لاستبدال الشركات ******ة بالأسهم التي من المنتظر ان تحقق أرباحا عالية.

أدت الارتفاعات المتتالية لبعض الشركات ******ة الجرأة لمثيلاتها لتحقيق أنماط سعرية جديدة, وبالذات التي تنفرد بقلة عدد أسهمها حتى وان كانت هذه الأسعار مبالغاً فيها, ومثال ذلك ما يحدث في اغلب شركات القطاع الزراعي ولكن يظل الحذر منها هو سيد الموقف ونعني هنا المضارب اليومي, فيما لازال المستثمر بعيدا عن منطقة اختلال التوازن, أمضت كثير من الأسهم وقتاً طويلاً تحت التجميع ونتوقع ان تحقق انطلاقة جديدة ,ومفاجئة واغلبها من الشركات المشاركة في (ينساب), وتظل كثرة ال****** على هذه الأسهم عائقا في تقدمها ,حيث تسببت في انحرافها عن المسار المرسوم لها ولكن يعتبر انحراف مؤقتاً, فلابد ان تلحق بالركب ولكن ببطء في حين هناك شركات تحتاج الى جني أرباح مستمر ,ويأتي ثبات أسعار الشركات الكبيرة والمؤثرة على المؤشر العام نقطة إيجابية تؤكد عدم حدوث حركة تصحيحية كبيرة للسوق في القريب ولكن حدوث جني الأرباح من النوع القاسي مازال قائما واحتمال وقوعه في أي لحظة , فمن الأخطاء التي يجب تجنبها في الفترة الحالية هي التنقل بين الأسهم, على صعيد التعاملات اليومية ارتفع المؤشر العام عن طريق سهم الاتصالات الذي جنى ارباحه في الفترة المسائية تراجع على اثره السوق في محاولة لاختبار نقطة الدعم السابقة 17625 نقطة.

مما يعني ان النزول عن هذا الحاجز يتوجب توفير مايزيد عن50% من السيولة , ونتوقع ان يتولى سهم الكهرباء زمام القيادة في الفترة المقبلة ولو لفترة مؤقتة حيث شهد امس عملية تجميع عالية ويبقى امامة حاجز 50,155 ريالا قوياً ويحتاج الى تداول كمية عالية , وقد غلب على اداء السوق المضاربة العشوائية , ويعتبر القطاع الصناعي ابرز القطاعات جاهزية حيث اعطى امس اشارة دخول ويحتاج قليلاً من الوقت , ومن الملاحظ ان سهم الجوف (فك) النسبة بعد ان حققها في الفترة المسائية , فلذلك يفضل في الفترة الحالية شراء أي سهم عند اختراقه للمقاومة بكميات كبيرة والخروج او بيعه عند اختراقه للدعم بكميات كبيرة.

اجمالا نتوقع ان يميل السوق اليوم اوغدا الى جنى ارباحة بشكل عام وهو فرصة للشراء وليس للبيع ولكن يجب التركيز على الشركات ذات المحفزات القريبة وعدم المجازفة بكامل السيولة مع اهمية انتقاء السهم ويفضل اليوم عدم الدخول حتى يتم التأكد من حالة السوق وذلك خلال النصف الساعة الاولى ونتوقع ان تواصل كل من أسهم البلاد والكيميائية وصدق والجوف واسمنت ينبع ارتفاعاتها ويشترط استقرار السوق خاصة وان سابك اغلقت امس تحت نقطة دعم 1666 ريالا.

على صعيد اخبار الشركات اوضح خالد بن إبراهيم بن عبد العزيز آل إبراهيم رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات (سا سكو) أن الشركة قد حققت أرباحاً غير مدققة (26,6) مليون ريال عن الربع الرابع من العام المالي 2005م لتكون الأرباح الإجمالية غير المدققة للشركة في نهاية العام 2005م (161,3) مليون ريال اي بزيادة قدرها (628%) عن العام الماضي.









_________________________


طرح 22 شركة للاكتتاب العام قريبا

حزام العتيبي (الرياض)
تترقب اوساط سوق الاسهم السعودية والسوق المالية في المملكة ان تكون الاشهر القادمة ذات مسار اكتتابي بطرح المزيد من الشركات المساهمة للاكتتاب العام الامر الذي سوف يسهم في امتصاص نسبة لا بأس بها من السيولة في السوق المالية السعودية التي تتوجه في ظل ضيق وقلة القنوات الاستثمارية الى المضاربة مع اسهم الشركات المحددة في السوق المالية السعودية التي لا يتجاوز عددها 76 شركة.

ويتوقع الخبراء في السوق وحسب المعطيات المتوافرة والمعلقة لدى بعض الشركات والبيوت المالية ان يتم طرح اكثر من 22 شركة للاكتتاب العام.

واوضح خبير الاسهم والمحلل الاقتصادي خالد الجوهر ان هيئة سوق المال اسهمت بوجودها في رفع مستوى الوعي الاستثماري وفي تهيئة البنية والشروط لتستكمل الشركات ضوابط طرحها ودخولها في سوق الاسهم..

اضافة الى الاستفادة من المطبات الايجابية للسوق الذي شهد نموا في اواخر العام المنصرم وكذلك في الاسبوع الاول من العام الحالي.. مشيدا بسعي الهيئة الى الشفافية وحث ومطالبة الشركات بتحري الدقة والانضباطية واصدار قوائمها المالية في الاوقات المحددة والبعد عن كل ما يهدد مصالح المستثمرين صغارا او كبارا على حد سواء والعدالة في نشر المعلومات معتبرا ان العديد من الشركات بدأت في استكمال متطلبات ومسوغات انضمامها القانوني للسوق وان هذا الطرح سيوسع من قاعدة السوق الاستثمارية ويتيح العديد من المجالات للاستثمار الصحي في سوق الاسهم.

_____________________


قرضان لـ(شرق) و(الوطنية) لنقل الكيماويات

4 مليارات ريال لـ(ينساب) لتمويل مصانعها في ينبع الصناعية

واس (الرياض)
وافق مجلس ادارة صندوق الاستثمارات العامة في اجتماعه الاخير على تقديم قرض لشركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) بمبلغ أربعة الاف مليون ريال وذلك لتمويل ***** مجمع مصانعها في مدينة ينبع الصناعية لانتاج مليون وثلاث مائه الف طن سنويا من مشتقات الايثيلين والبروبلين والايثيلين جلايكول والبولي بروبلين وتقدر تكاليف المجمع بمبلغ ثمانية عشر الفا ومائتين واثنين وستين مليون ريال.
-------------------------------

سعودية ويشرفني اني ما اسوق

ملـــكه.... هو فيه ملــكه تسوق؟!!

----------------------------------------
ارتفاع النفط وتوتر في الأسواق إزاء ايران ونيجيريا






لندن (رويترز) - أضاف تهديد أطلقته جماعة مُسلحة بوقف صادرات النفط النيجيرية والمواجهة الايرانية مع الغرب حول برنامجها النووي نحو دولار واحد الى أسعار النفط الخام يوم الاثنين.

ومع إغلاق الأسواق الأمريكية في عطلة يوم الاثنين تركزت الأنظار على خام برنت في لندن. وارتفع الخام 93 سنتا الى 63.18 دولار للبرميل ووقف عند 62.97 دولار في الساعة 1240 بتوقيت جرينتش.

وتواجه امدادات النفط الخام من نيجيريا - ثامن أكبر دولة مُصَدرة للخام في العالم - تهديدا من تصاعد العنف في منطقة دلتا النيجر الغنية بالنفط.
نفط نايمكس [ السعر الحالي : 64.77 ] - [ نسبة التغير: +1.33 ] :
-------------------------------

سعودية ويشرفني اني ما اسوق

ملـــكه.... هو فيه ملــكه تسوق؟!!

----------------------------------------
ارباح سابك 20مليار شاهدوا شريط العربية

--------------------------------------------------------------------------------


شعاع كيبتال تتوقع ان ارباح سابك لعام 2005بلغت 20مليار
سابك ترتيبها على شركات العالم من حيث القيمه السوقيه 15
-------------------------------

سعودية ويشرفني اني ما اسوق

ملـــكه.... هو فيه ملــكه تسوق؟!!

----------------------------------------
تبارك الله الف مشاء الله عليك حواء سعوديه

وفقك الباري لكل مايحب ويرضي
وتفضلي بقبول تحياتي ودعواتي لك بدوام التوفيق
سدد الله خطاك وانار طريقك


الساعة الآن 02:05 .