من جريدة الرياض هذا الخبر جيزان من اكثر الشركات نموا

كتبت - شريفة الأسمري:
وضعت شركة جازادكو قائمة من المشروعات التوسعية لإنتاجها البحري والتي تعتزم تنفيذها نهاية 2006 وذلك بهدف زيادة الطاقة الإنتاجية لهذه المنتجات لتغذية السوق الأوروبية.
وذكر نائب مدير عام شركة جازادكو خالد الخراشي إن الشركة ستبدأ في تنفيذ مشروع الاستزراع السمكي الذي يعد المشروع الأول لها في الأراضي البريطانية في مقاطعة ويلز بعد أن حظيت بدعم من حكومة ويلز والاتحاد الأوروبي لرأس المال بملبغ 8,3 مليون يورو من إجمالي رأس المال البالغ 18,3 مليون يورو.

وقال الخراشي إن المشروع يهدف لتغذية السوق البريطانية ب (1200) طن سنوياً من سمك السي باس الاوروبي وذلك باستخدام تقنية المياه لتحقيق إنتاج ذو جودة عالية وتكلفة إنتاج منخفضة مقارنة بتكلفة الإنتاج التقليدي.

وأشار إلى أن ثمة جهود لإقامة مشروع مماثل على جزر فرسان السعودية لاستزراع سمك السي باس الآسيوي لإنتاج 3000 طن سنوياً بتكلفة تبلغ 40 مليون ريال ولكن التنفيذ متوقف حالياً في انتظار صدور الترخيص من وزارة الزراعة التي تقوم بجهود للحصول على موافقة حرس الحدود بعد أن أرسلت خطابين في هذا الشأن.

وفي أمر ذي صلة تعكف الشركة على إقامة مزرعة إضافية للروبيان الأبيض على مساحة 400 هكتار في جازان تمهيداً لمضاعفة الإنتاج إلى 400٪ وذلك بعد نجاح تجربتها في تصدير الروبيان إلى السوق السويسرية ومن المتوقع أن يرتفع الإنتاج من الروبيان الأبيض بنهاية 2006 من 600 طن إلى 2800 طن سنوياً.

فيما عدا ذلك أكد خالد الخراشي نائب شركة جازادكو أن الشركة ستفتتح مركزاً لتسويق منتجات منطقة جازان على طريق الملك فهد بالعاصمة الرياض، وأبان أن المعرض سيجمع بين أدوات الحرف الزراعة القديمة التي استخدمها أهالي المنطقة والتقنيات الحديثة المستخدمة حالياً بالإضافة إلى أصناف وفيرة من منتجاتها الزراعية كالموز والمانجو والفواكة الاستوائية، وتأتي هذه الخطوة إيماناً من جازادكو بأن منطقة جازان لم تنل حقها من التعريف بمكتسباتها وما تحويه من ثروات بشرية وطبيعية فجاء هذا المعرض ليجلي الصورة الحقيقة لجازان وأبنائها، كذلك إيماناً من الشركة بالفضل العظيم لهذه الأرض المعطاء.

ادعو لولدي يارب يشفيه ويعافيه
طيب ممكن سؤال للي يعرفون.. على اي اساس انضمت جازان الى الاسهم المحرمة حسب قائمة الشبيلي ؟




الساعة الآن 05:37 .