
قال الله عز وجل : « إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ »
قال الامام ابن تيمية: « إنّ اللغةَ العربيّةَ من الدِّين، ومعرفتُها فرضٌ وواجبٌ،
فإنَّ فهم الكِتابِ والسُّنةِ فرضٌ، ولا يُفْهمُ إلاّ باللغةِ العربيةِ، وما لا يتُّمُ الواجبُ إلاّ بهِ فهو واجبٌ »
ومن هنا سننطلق لتعلم اللغة العربية لفهم كتاب الله عز وجل
أسأل الله أن يعيننا ويعلمنا ويفقهنا في الدين ..
.
الدرس الأول :
أقسام الكلام ( اسم ، فعل ، حرف )
الاسم هو ما دل على معنى في نفسه وليس الزمن جزءا منهمثل : أسد ، بحر ، أحمد
فكل كلمة ذكرت تدل على معنى في نفسها وليس لها علاقة بالزمن فهي اسم .
الفعل : هو ما دل على معنى في نفسه والزمن جزء منه مثل : كتب ، يكتب ، اكتب
وينقسم إلى ماض ومضارع وأمر
الحرف : هو ما دل على معنى غير مستقل بالفهم فالحرف لا يتضح معناه حتى يدخل في جملة
مثل : في ، لم ، بل ، بلى ، على ، إن
علامات الاسم :
إن قبلت الكلمة إحدى هذه العلامات فهي اسم :
الخفض (الجر ) وهي الكسرة أو ما ينوب عنها في علامات الإعراب مثال : ( مررتُ بغلامِ محمدٍ الأمينِ ) فالأسماء في هذه الجملة هي غلام لقبولها الكسرة لأنها اسم مجرورة وكلمة محمد أيضا لأنها مجرورة بالإضافةوكلمة الأمين لأنها صفة لاسم مجرورومثال ما ينوب عن الكسرة مثلا (مررت بالمعلمين ) فكلمة معلمين جمع مذكر سالم علامة جره الياء نيابة عن الكسرة
التنوين : نون ساكنة زائدة تلحق بأخر الاسم لفظا ويخرج من ذلك نون التوكيد الخفيفة في كلمتي (لنسفعًا ، ليكونًا ) فهي ليست تنوين لاتصالها بالفعل ويطلق عليها شبيه بالتنوين
قبول (أل ) وهي أداة تعريف زائدة مثل ولد .. الولد
دخول أداة النداء مثل : يا زيد
الإسناد إليه كأن تخبري عن الشيء أو الحكم عليه والحديث عنه مثل أحمد مجتهد فأحمد هنا مخبر عنه وأسندنا إليه الاجتهاد
تنبيهات :
قد لا يقبل الاسم كل هذه العلامات.
هناك اسماء مبنيةتلزم حالة واحدة فقط مثل الضمائر و أسماء الاستفهام و أسماء الإشارة .
.