السلام عليكم


فن الحصول على وظيفة!!


يفشل معظم شبابنا في الحصول على وظيفة قبل أن يتقدموا خطوة إليها!
دائماً نسمع مثل هذه التصريحات التي تثير الكثير من المخاوف لدى الشباب المقبلين على التقدم إلى وظيفة ما.
الحصول على وظيفة فن لا يتقنه الكثيرون لأنه أساساً لا يدرس في أي منهج من مناهجنا التعليمية المكتظة بما "ثقل.. وفاض" فلا وزن لديها لمثل هذه المواضيع "التافهة"!
يبقى الخريج نهبا لنصائح فلان وفلان من الناس.. كل يسكب تجاربه "المحدودة" في دماغ هذا المسكين.. حتى يتوقف عن التفكير!
قد لا يعلم المتقدم للوظيفة أن طريقة كتابته لسيرته الذاتية تعد أول خطوة يخطوها نحو الوظيفة، فيما تعد المقابلة الشخصية هي الخطوة الثانية.
السيرة الذاتية بطاقة التعاون الأولى بينك وبين صاحب قرار توظيفك فلو أخطأت في كتابتها سيكون هذا الخطأ بمثابة العثرة الأولى في طريقك.
وبدلاً من أن تبحث عمن يكتبها لك بالفلوس.. يقدم لك المختصون في هذا المجال نصائح جوهرية في مجال كتابة السيرة الذاتية والتي يجب أن تتضمن ثلاث خطوات أولها البيانات الأساسية (الاسم، العنوان، الوظيفة الحالية)، وثانيها يضم (معلومات عن الدراسة الأكاديمية والشهادات التي حصل عليها الشخص)، وثالثها خاص (بالخبرات العملية والمجال الذي يرغب بالعمل فيه) ومعلومات أخرى تضاف إليها (كالهوايات والنشاطات الأخرى) التي من الممكن أن تضيف قيمة إلى سيرتك.
كما ينصحون عند كتابة السيرة باستخدام أفعال الاثبات (أعمل) مع الاختصار والمباشرة في الكلام، وارفاق كافة المؤهلات.. ويراعى الابتعاد عن تضمين أشياء سلبية غير ضرورية، أو الشطب والكتابة فوق الأخطاء، أو وضع تاريخ معين على البيان، وعدم التنويه بقيمة الراتب الذي تقاضيته سابقاً أو المتوقع الحصول عليه.
أما مقابلة التوظيف فيبدو أنها الشبح المخيف الذي يلخبط كيان وأفكار المتقدم للوظيفة مع أنها فن له مفاتيحه التي تضمن نجاحه بإذن الله.
نصائح الخبراء هنا تبدأ بجمع أكبر معلومات عن العمل وصاحبه والتعرف على اسم الذي سيجري (أو يجرون) اللقاء، وحدد بدقة الأسئلة التي تريد طرحها أثناء المقابلة، وكن مستعداً لتقديم شرحاً وافياً عن مؤهلاتك والإجابة على الأسئلة التقليدية (وبإمكانك عمل بروفة مع أحد أصدقائك على كل هذا).. ومن المهم قراءة كتب تطويرية في مجال المقابلات الشخصية أو تصفح بعض المواقع المعنية على النت.
عليك ليلتها بالنوم الكافي لصفاء الذهن، والتأكد من مكان وزمان المقابلة والقدوم قبلها بعشر دقائق، بهندام حسن، مع احضار نسخ نظيفة عن وثائق العمل..
واحمل قلماً معك.
المهم في المقابلة - كما يقول الخبراء - أن تستمع جيداً، وتترك لنفسك وقتاً للتفكير قبل الإجابة، ولتكن إجاباتك مباشرة وصادقة.. تكلم بصوت واضح يمكن أن يسمعه الآخرون، لا تصدر إشارات أو ايماءات مربكة أو مثيرة للانتباه.. لا تدخن.. ولا تمضغ العلكة!
لو تقيدت بهذا كله فسنقول لك حتماً "مبروك الوظيفة" إن لم يكن هناك:
- من هو أجـــدر بهــا منـــك.
- أو من لديه.. فيتامين "واو"!

المقال للكاتبه : هيام المفلح


________________________________________


الثقة بالنفس


أعلنت إحدى الشركات الأمريكية عن وظيفة شاغرة. فأرسل لهم شخص يعيش في ولاية أخرى رسالة بالبريد يقول فيها: أنا سوف أحضر للمقابلة الشخصية عن طريق الجو. أرجو أن تضيفوا قيمة التذكرة إلى مرتبي الأول. ثقة هذا الشخص ساعدته في الحصول على الوظيفة.

مقال رائع وفي وقته. ما يغيب عن بال كثير من شبابنا أن الإستعداد للمقابلة الشخصية يحدد بشكل كبير إن كان الشاب سيحصل على الوظيفة أم لا. والكثير من الشباب للأسف يذهب للمقابلة بفكرة بأن احتمال قبوله ضعيف وأنها مجرد محاولة لن تختلف عن سابقاتها ولذا قد يضيع فرصة عمره.

ليس كل الوظائف تقبل بالواسطة. وإذا كان هناك من يفضل مصلحته الشخصية على مصلحة وطنه فيوظف بالواسطة فإن هناك من يحملون قلوبا تخشى الله. كما أن أصحاب الأعمال الخاصة يبحثون عمن يساعد في إنجاح أعمالهم وليس من يكون عبئا على المؤسسة.

كيف يتوقع الشاب أن يحصل على وظيفة وهو لا يبدي أي إهتمام بها أثناء المقابلة. أو لايبدي نوعا من الحماس أو يبدو كمن ليس لديه ثقة؟

الإستعداد للوظيفة استثمار يجب أن يصرف المقبل على الوظيفة من ماله ووقته له لكي يحظى بالوظيفة. وهذا الإستثمار في محله.

للكاتب : محمد اسماعيل



منـــقوـوـول

مع فائق إحترامي
اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهكـ وعظيم سلطانكـ
أو من لديه.. فيتامين "واو"!
هذا اللي ذبحنا وين نلقاه

مشكورة
هلا والله،،،


قرة عين..

أسعدني مرورك وتواجدك،،

وفعلاًً فيتامين واو مكسر الدنيا،،

الله يكافيهم أخذوا كل شيء عنا،،

بس إن شاء الله إن الله معنا،،

تسلمين غاليتي على المرور والرد،،
اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهكـ وعظيم سلطانكـ
تسلمى والله على ها الموضوع
موضوع مفيد ..

لكني مازلت اؤمن ان فيتامين واو هو العامل المساعد الوحيد في الوظيفه ..


اللهم حسن خَلقه وخُلقه وسهل حمله ومخرجه واجعله قرة عين لي ولوالده واجعله من عبادك الصالحين


الساعة الآن 03:14 .