هذه الشروط من اهم الاشياء التي يجب ان تعلمها قبل دخولك في اي عملية استيرادية والتي يجب ان تكون لدي شركات الاستيراد والتصدير في السعودية حتي تتكمن من ممارسة نشاط الاستيراد بسهولة بدون اي عقبات .
[/IMG]

والان نقدم لكم شروط للاستيراد الي السعودية :
-1أن يكون لدى المستورد سجل تجاري يتوافق نوع النشاط مع نوع المواد المستوردة وتقديمه للجمارك للحصول على الرمز الجمركي.
2- تقديم التصاريح والموافقات المطلوبة المسبقة قبل وصول البضاعة للجمرك من الجهات المختصة للبضائع المقيدة طبقاً لما هو مبين أمام كل بند جمركي في جدول التعريفة الجمركية وكذلك قوائم السلع الممنوعة والمقيدة المبينة على هذا الموقع.
3- للدائرة الجمركية حق المطالبة بالمستندات والعقود والمراسلات وغيرها.
4- شهادة مطابقة صادرة من جهات معتمدة من قبل الجهات المختصة في بلد التصدير تفيد بأن الإرسالية مطابقة للمواصفات السعودية أو الموصفات العالمية المعتمدة.
5- ان تحمل وحدات السلعة دلالة منشأ بلد الصنع غير قابلة للإزالة أو النزع.
6- تسجيل المستحضرات الطبية والأدوية في الهيئة العامة للغذاء والدواء.
7- يجب أن تكون البضاعة المستوردة سليمة غير مغشوشة أو مقلدة أو منتهكة لأي حق من حقوق الملكية الفكرية.. وتقوم الجمارك بالتأكد من ذلك حسب الآلياًت المتبعة لديها، وفي حالة ثبوت الغش أو التقليد فيتم تطبيق أحكام التهريب الجمركي وما يتبعها من عقوبات وغرامات منصوص عليها في نظام الجمارك الموحد وتعرض شركات الاستيراد والتصدير في السعودية للاغلاق والمعافبة لذلك يجب توخي الحزر.
8- يجب التصريح بالقيمة المدفوعة فعلاً أو المتفق على دفعها وإضافة مصاريف الشحن والتأمين وغيرها من المصاريف الأخرى، حتى ميناء الوصول وإيضاح أي إضافات مثل العمولات والسمسرة والتعبئة أو المساعدات قدمت من المشتري مجانا أو بسعر مخفض لإنتاج البضاعة المستوردة والتصريح عن أي شروط أو قيود تمت بين البائع والمشتري المستورد.. وفي حالة عدم قناعة الجمارك بصدق أو دقة أي مستند أو تصريح فلن تقبل الجمارك تلك الأسعار وسيتم تحديد القيمة الجمركية بالطرق الاخرى المذكورة في المادة الأولى من لائحة نظام الجمارك الموحد.
9- يمنع استيراد السلع الممنوعة دولياً أو محلياً والخاضعة لاتفاقيات والمعاهدات الدولية النافذة وكذلك الأصناف المدرجة في قوائم السلع الممنوعة الموضحة في هذا الموقع.
10- على مالك البضاعة أو من يمثله والمخلص الجمركي (المفوض) الاحتفاظ بالسجلات لمدة خمس سنوات من تاريخ إتمام العملية الجمركية وتقديمها للدائرة الجمركية عند الطلب.
11- تكون البضائع موضوعة على طبالي لتسهيل عمليات التفريغ والتفتيش وإعادة التحميل.
وبعد ان تناولنا هذه الشروط ننصحك اخي العزيز والذي تنوي الدخول في مشروع الاستيراد بأن تكون علي المام تام بجميع احكام وشروط الاستيراد الي البلد التي تقيم بها حتي لا تقع في اخطاء وتتعرض للخسائر واذا رغبت العمل في هذا المجال يمكنك العمل اولا في شركات الاستيراد والتصدير في السعودية حتي تأخذ الخبرة الكافية منها والتي سوف تمكنك من ممارسة مهنه الاستيراد بكل سهولة واريحية وفي النهاية نرجوا ان يوفقكم الله ويعينكم .



الساعة الآن 06:52 .