mony_shy
mony_shy
ماقرأت الموضوع ككم ولكن فهمت جزئية منه بإختصار الزوج الي مايحط الاكم قرش في عرسه والأغلب على الأهل هذا ماينوثق فيه او على الاقل من وجهة نظري واشوف الوالدة متفقه معي يعني وين المسؤولية؟ الشخص كبير مو مراهق يشتغل بيدينه ورجلينه لكن ما أعمم في ناس لهم ظروفهم هنا تجي الشواذ ممكن تعبان ممكن وممكن كلن وظرفه
ماقرأت الموضوع ككم ولكن فهمت جزئية منه بإختصار الزوج الي مايحط الاكم قرش في عرسه والأغلب على...
بإختصار الزوج الي مايحط الاكم قرش في عرسه والأغلب على الأهل هذا ماينوثق فيه
او على الاقل من وجهة نظري واشوف الوالدة متفقه معي

بالضبط اختي و للأسف هذا جدا شائع في السعودية عندنا بالذات في الطبقات المتوسطة او الاقل ..

انا انظر للموضوع من ناحية ثانية..

انه كيف الناس في الدول العربية (مصر - السودان - دول المغرب العربي - و بعض الدول العربية كالعراق و اليمن) العروسة تكون عارفة و فاهمة وضع الزوج المادي و طبقته الاجتماعية و مستعدة تتزوجه و تقبل فيه بوضعه هذا اما من باب انه عريس و جاء او من باب انها تحبه ..

لكن احنا في السعودية (و ما عندي علم بدول الخليج) العروس و اهلها ينخدعون (او خلينا نقول يقيمون) وضع الزوج المادي و طبقته الاجتماعية من وضع اهله و طبقتهم و تنصدم بعد الزواج ان وضع زوجها اقل من اهله و ان الفشخرة و القدرة عالزواج ما كانت منه بل من اهله ..
صافيان.
صافيان.
و تحدث المفاجأة بعد الزواج عندما يرفع الاهل ايديهم عن المساعدة و ينشغل كل منهم بحياته و تكتشف الزوجة ان راتب زوجها مثلا ٢٠٠٠ - ٤٠٠٠ ريال.
---
ثم الله يجزاها خيراً :
تدرس بجدية فتتوظف بانضباط حتى تحقق " الترف" الذي تنشده.
- ما يخالف لا تعطي الرجال و لا أحد من راتبها و لا ريال، لا أحد يريد منها شيئا-

^
تعقيبي أعلاه بغض النظر عن موضوع " ماهية و شرعية حفلات الزواج حاليا " و مشتقاتها،
و هو ما أجده موضوعا آخر ا خارج نص الفكرة الرئيسة لهذا الموضوع ، لذا لن أخوض به،
و إن كان مذكور به إنما بشكل عرضي ثانوي.
- ELHAM -
- ELHAM -
هلا وسهلا حياك الله ..
تكفلهم بمعظم تكاليف الزواج مو هو المشكلة ، المشكلة ان البنت
ماتعرف الدخل الفعلي للرجال ، مفروض تكون البنت عارفة كم راتب الرجال بالضبط
اهلها مفروض يعرفون كم راتبه عشان هي تعرف وش المستوى المادي الي بتعيشه مستقبلا ..

ومن ناحية مساعدتهم لهم فانا اشوف انهم يساعدونه على الاقل عشان يطلع الحفل بشكل
مرتب ويبيض الوجه لان لو بيجهز هو لحاله كل شي على هالراتب الضعيف ماراح يقدر يقوم بالتجهيز كامل
يا يطلع الحفل بسيط زيادة عن اللازم يا تنحرم من سفرة شهر العسل يا يكون مهرها ناقص ومرة مايكفي
لذلك احسن انهم يساعدونه ..
ملَك إنسان
ملَك إنسان
المساعدة لابد منها أحياناً حتى بدون طلب تجي .. وبعدين مهمة أهل البنت السؤال عنه وعن راتبه واذا الرجال مؤهل انه يفتح بيت ولا مو قادر .. لأن البعض راتبه ع قده ويروح نص عمره وهو يسدد فهالقروض

وأنا شخصياً م عندي مشكلة لو الراتب كويس مو شرط يكون مبالغ فيه يعني المهم قادر ع المصاريف

والخديعة ع قولتك تكون اذا ولدهم فيه مرض أو بلى وتستروا عليه لحد م يتم الزواج .. ولا الوضع المادي مقدور عليه وكثييير م عندهم مشكلة من هالناحية