الذكية

الذكية @althky_1

عضوة جديدة

من تقدر على المساعده .. بخبرتها.. أو ..تفيدنا نصيحه..^_^..

الطالبات والمعلمات

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..

أخواتي العزيزات .. أنا محتاجه للمساعده .. في كيفية تعليم من هم في الصف الأول و الثاني ..الإبتدائي القراءه في البدايات .. أعني الأساسيات .. لأني ما اعرف شلون .. محتاجه لأفكار طرق سهله .. ممتعه .. بسيطه .. لأني طالبه و ما عندي خبره .. فلو وحده عارفه ما تبخل عليه بأفكار .. نصايح .. أو إي شيء يتعلق فيه !! .. و إذا في أو ما في .. يزاكم الله خيــــــــــ ^_^ـــر .. وإذا في منكم عندها تجارب سابقه مع أطفالها أو إخوانها في تعليمهم بعد شي طيب ... و ,, ما اعرف .. شو أقول بعد ..

ما دري اذا الموضوع مكانه صح أو لا .. !!! فالعذر ..

.. مساكم ورد .. ^_^..

:26:
2
570

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

بشاير فرح
بشاير فرح
عزيزتي الذكيه :

سؤال : تريدين تدريس اخواتك بالبيت تقصدين ؟
أم انك طالبة متدربه مطلوب منك تدريس في المدرسة؟

أنا فهمت من كلامج أنج تبغين تدريس أخوانك ، ما ادري عمومًا إذا كان صح ، فإليك بعض المعلومات :

في تدريس اللغة العربية بشكل عام هناك عدة طرق لا يسعني شرحها كلها ، ولكن أهم الطرق المتبعة في التدريس هي ( الطريقة الكلية ) و( الطريقة الجزئية ) ،

ــ الأولى تعتمد على إعطاء الطالب الجملة >> ثم الكلمة >> ثم الحرف.
ــ الثانية تعتمد على إعطاء الطالب الحرف>> ثم الكلمة >> ثم الجملة.

وأنا برأي الطريقة الأولى هي الأجدى والأنفع ، حيث عندما تريدين تدريس الطفل اللغة العربية بكل مهاراتها ، وأنا اقول بكل مهاراتها من ( قراءة ، كتابه ، تحليل ، تجريد ، إملاء ، ......الخ ) وذلك لأن كل المهارات متصلة مع بعضها لا يمكننا فصلها أبدًا ، فلا تتعبي نفسك في تدريس الطالب والتركيز معه على مهارة القراءة دون بقية المهارات فلن تجدي فائدة تذكر.

وإليك نموذج لمذاكرة درس لغة عربية مع طالب بالبيت :

* افتحي الكتاب الخاص بالطالب ستجدين الدرس المطلوب مدعمًا بالصور( اللوحة التعبيرية ) التابعة للدرس ، اطلبي منه أن يعبر شفهيًا عما يراه بالصورة ، دعيه يتكلم بحرية ، ثم صححي له تراكيب الجمل التي قالها بكتابتها مرة أخرى كما جاءت بالكتاب.
* بعد أن عبر الطالب بمساعدة بسيطة من الكتاب اطرحي عليه اسئلة تستثيره ليعرف مضمون الدرس أو القصة فيه.
* حددي إجاباته بكتابتها له.
* بعد أن يكون الطالب قد كوّن فكرة بسيطة عن مضمون الدرس ( قد يكون يعرفه أصلاً فقد أخذه بالمدرسه ) لكنك ستقومين هنا بعمل تغذيه راجعه له ( مراجعة معلوماته التي درسها وتذكرها ) اطلبي منه ان يقرأ الدرس قراءة صامته لوحده.
* اقرأي له الدرس بعد ذلك بصوت مسموع وواضح ومخارج حروف سليمة بالتشكيل الحركي الصحيح .
* دعيه يقرأ الدرس عدة مرات قراءة مشكلة بالحركات مع التركيز على تصحيح اخطاءه فورًا .
* اطرحي اسئلة أخرى مشابهه للأسئلة التي طرحتيها قبل القراءة ، ليتمكن من الإجابه بشكل اصح من قبل .
* اكتبي جمل الإجابات في سبورة المراجعة المنزلية أو في ورقة خارجية .
* دعيه يقرأ الجمل المكتوبة عدة مرات .
* حددي بخط الكلمات التي تلعثم فيها الطالب من الجمل بخط، او اكتبيها لوحدها .
* اجعليه يقرأ الكلمات الجديدة الصعبةالنطق عليه عدة مرات .
( لاحظي أن هذه الكلمات يجب عملها في بطاقات ومذاكرة الطالب لها بإستمرار بين الحين والآخر مع الأيام سيتقن قراءتها ما أن يراها ، ولاحظي أيضًا بأن الكلمات ستزيد يومًا بعد يوم مع الدروس الجديدة ، لذلك لابد من عمل صندوق للطفل يجمع فيه بطاقات الكلمات ويخزنها للمراجعة اليومية ).
* اجعليه يكتبها .

ملاحظة : إلى هنا أنت تركزين معه على مهارة القراءة ، ولكن إذا اردت أن تتابعي مع الطفل بقية مهارات اللغة العربية ، فإليك التكملة :

* دعيه يكتشف بعد ذلك الحرف الجديد في الدرس ( ملاحظة ميزي الحرف بلون مختلف في الكلمات ) ، ومن خلال قراءته الصحيحة للكلمة عدة مرات سيكتشف ماهو الحرف المنطوق في الكلمة.
* دعيه يجرد الحرف من هذه الكلمة بأن يقوم بكتابته لوحده كما هو مكتوب في الكلمة بالضبط ( مع ملاحظة أن التجريد يكون للحرف بالحركات والمدود أي كمقطع ،،مثلاً بـَ أو ــبــُــ ، أو ـــبِ أو با ـــبو ...الخ ).
* علميه طرق التحليل والتركيب وتشكيل كلمات من مقاطع ....الخ من المهارات الضرورية ، وهذه المهارات تأتي في مراحل متقدمة ، وتحتاج للشرح المفصل.

اتمنى لك التوفيق

ربي لا تذرني فردًا وأنت خير الوارثين
الذكية
الذكية
ألف ألف شكر لج أختي .. و يزاج الله ألف خيــــــــــــــــر ما قصرتي والله ..

و مشكووورة على فكرة صندوق الكلمات .. أنا الصراحه ما عندي مثل هاي الأفكار .. بحاول !

(( أنا فهمت من كلامج أنج تبغين تدريس أخوانك ، ما ادري عمومًا إذا كان صح )).. فعلا صح

(( فلا تتعبي نفسك في تدريس الطالب والتركيز معه على مهارة القراءة دون بقية المهارات فلن تجدي فائدة تذكر)) .. شكرن لج .. هذا أنا اللي أسويه فعلا !!