بسم الله الرحمن الرحيم

" دعاء دخول السوق "
لا اله الا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ،
يحي ويميت وهو حي لا يموت ، بيده الخير، وهو على كل شيء قدير "

-------------------------------

سعودية ويشرفني اني ما اسوق

ملـــكه.... هو فيه ملــكه تسوق؟!!

----------------------------------------
الاخبار الاقتصادية ليوم الاحد , 06 محرم 1427 هـ الموافق 05/02/2006 م

--------------------------------------------------------------------------------


سوق سعودية لبيع خدمات الكهرباء وشرائها
فهد الصيعري - الرياض - 06/01/1427هـ
كشف لـ"الاقتصادية" مصدر مسؤول أن هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج تعكف مع عدد من الجهات ذات العلاقة ممثلة في وزارة المياه والكهرباء والشركة السعودية للكهرباء، على فصل مكونات صناعة الكهرباء إلى كيانات مستقلة (توليد، نقل، وتوزيع) والعمل على تهيئة الجو لاستثمار القطاع الخاص فيها على أسس تنافسية.
وأكد لـ "الاقتصادية" الدكتور عبد الله بن محمد الشهري نائب محافظ هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج للشؤون التنظيمية، أنه سيتم قريبا، فصل الأنشطة الكهربائية الرئيسية عن بعضها بعضا، ومن ثم تأسيس مبدأ المنافسة أولاً في مجال التوليد، ولاحقاً في قطاع تقديم الخدمة والتوزيع, ومن ثم التدرج حتى الوصول إلى ***** سوق للكهرباء يتم التداول فيها على أساس يومي أو حتى عدة ساعات، وهو ما سيمكّن المستهلك من شراء احتياجاته من الخدمات الكهربائية مباشرة من السوق.
-------------------------------------

أحاديث الناس:
أياً من أسهم الشركات أختار؟

د. ياسين عبد الرحمن الجفري - - - 06/01/1427هـ
الطريق السهل لأي فرد في التعامل مع سوق الأسهم أو الزبدة كما يقولون هو أن تجيب عن السؤال أي شركة أختار؟ والهدف هو تحديد الشركة التي سيرتفع سعرها وسيتحسن بالتالي أداؤها بغض النظر عن أسباب هذا التحرك. المساهم أو المستثمر لا يدرك عدداً من الأبعاد المهمة والمؤثرة في السوق، وأن السعر لا يعتبر الهدف الوحيد نظرا لأن هناك أبعاداً أخرى يجب أن ينظر لها وهي المخاطرة. المفترض أن يوازن المستثمر بين طبيعة مصادر الأموال المستثمرة (أموال خاصة لا يحتاجها طويلة الأجل، أموال خاصة احتياجها لأغراض أخرى قصيرة الأجل، قروض لزيادة حجم الإمكانيات الاستثمارية، وغيرها) والاستثمار الذي يرغب في تكوينه. ويهتم المستثمر هنا برفع الربح وتخفيض المخاطر إلى أقصى حد ممكن.
وبالتالي يفضل أن ننظر لسهم الشركة أو الشركات من زاوية الربح والمخاطر وليس من جانب واحد. ولعل ما يساعدنا على معرفتنا بأهمية المخاطر وتقليل حجمها من قبل المستثمر أن يستثمر المساهم في أكثر من شركة وتنتمي لأكثر من قطاع، حتى يقلل من المخاطر ويرفع من قدرته على تحقيق الربح. والاستثمار في عدد من الشركات التي تنتمي لأكثر من قطاع مثل: الصناعة والبنوك والأسمنت والخدمات والاتصالات والتأمين والزراعة (شركة من كل قطاع) يدعم خفض المخاطر ويرفع من العائد المتوقع. وبالتالي يجب أن يسلم الفرد بأهمية عدم التركيز على شركة واحدة على المدى الطويل، حيث يستطيع التنويع زمنيا بأن يستمر في شركة ثم في شركة أخرى في قطاع آخر وهكذا. في كل الأحوال يجب أن لا يركز الفرد على شركة واحدة فقط. كما يجب أن ندرك أن أخبار الشركات لها تأثير في سعر السهم، والأخبار عادة ما تكون نتاج فترة طويلة وليست قصيرة. أي أن الشركة يتغير سعرها نتيجة لتغيرات طويلة الأجل وليست قصيرة الأجل وتظهر فجأة.
------------------------------------------------------------

طرح "الحكير" والبابطين للاكتتاب قريباً
تخصيص سهم للمكتتب في "الدريس" ورد الفائض اليوم
الرياض: أحمد بن حمدان
أكد بيان صادر عن البنك السعودي البريطاني مدير اكتتاب شركة "الدريس" للخدمات البترولية والنقليات أن عدد المكتتبين في أسهم الشركة في نهاية الاكتتاب تجاوز 1.48 مليون مكتتب ضخوا مبالغ مالية تتجاوز 2.8 مليار ريال وغطوا الاكتتاب 13 مرة.
وأضاف البيان أن البنوك ستبدأ اعتبارا من اليوم برد فائض أسهم الشركة, حيث تم تخصيص سهم للمكتتب الواحد و8 أسهم لكل 10 مكتتبين وفقا لما يوضحه الجدول أدناه.
و ذكر مدير المستشار المالي لاكتتاب الشركة "إتش. أس. بي. سي" أيونس كاراباتاكس أن العمل يجري حاليا وفي مراحله النهائية لطرح عدد آخر من الشركات العائلية في السعودية للاكتتاب ومنها شركة فواز الحكير وشركاه, وشركة البابطين للطاقة والاتصالات, حيث سيتم الإعلان عن تفاصيل هذه الاكتتابات قريبا.
-------------------------------------------------------------------------
-------------------------------

سعودية ويشرفني اني ما اسوق

ملـــكه.... هو فيه ملــكه تسوق؟!!

----------------------------------------
تطبيق تغيير السعري يخفف عمليات التدوير ويمتص السيولة
143 نقطة زيادة في مؤشر الأسهم و السوق تتجه للاستقرار


تحليل: علي الدويحي
اغلق سوق الأسهم المحلية امس تعاملاته مرتفعا بمقدار 143 نقطة ليقف عند مستوى 19191 نقطة وتجاوزت السيولة نحو 36 مليار ريال وكان قرار تطبيق وحدة التغيير في السعر ايجابيا حيث خفف عمليات التدوير والرش التي كانت تتعرض لها الأسهم في الفترات السابقة اضافة الى تخفيف عمليات الصفقات وامتصاص السيولة العالية بشكل انسيابي.اجمالا يتجه السوق حاليا الى البحث عن الهدوء والاستقرار ولو لفترة قصيرة ونتوقع ان يمضي وقتا ليس بالقصير وهو يتراوح عند مستوى اغلاق امس (السبت) حيث شهد خلال الفترة الماضية ارتفاعاً غير مبرر سواء للمؤشربنحو 1878 نقطة في مدة 22 يوما وكذلك اسعار الشركات حتى اصبح من الصعب تحديد نقطة المقامة التي يمكن ان يصل اليها.

بعكس حاجز الدعم الذي اصبح شبه مؤكد, وان كنا لانغفل وقوعه داخل الموجهة الخامسة التى تتميز بأغراء المتعاملين بالدخول سرعان ماتتحول الى منطقة جني ارباح حاد مع التصريف الاحترافي حيث فجأة يجد المساهم نفسة متعلقاً, ومن هنا ننصح بعدم المبالغة في مطاردة الأسهم المرتفعة والدخول بكامل السيولة حتى تتم قراءة السوق بشكل واضح ويستقر, ويمكن معرفة ذلك عندما يعود الى اسلوبه السابق والقيام بجني الارباح بشكل يومي وعلى شكل قطاعات فأغلب القطاعات مهيأة لجني ارباحها و في أي وقت وليس بالضرورة ان يتضح ذلك خلال يوم او يومين, فصناع السوق يتمتعون بنفس طويل وعلى المساهم الصغير ان يفكر بنفس الطريقة التي يفكرون بها .خاصة بعد تطبيق قرار وحدة التغيير في السعر, فكما كان واضحاً امس (السبت)كان هناك تراكم في العروض والطلبات وتحرك الأسهم بطيء مما يعني انخفاض حدة المضاربات العشوائية وانخفاض كمية الأسهم المتداولة وهذا اسلوب ايجابي وصحي للسوق الهدف منه تهدئة السوق بدون خسائر , مع العلم ان اغلب الأسهم افتتحت اسعارها امس بفجوه سعرية عالية, على صعيد التعاملات اليومية استهل السوق تعاملاته في الفترة المسائية بعد ان انهى تعاملات الفترة الصباحية مرتفعا بمقدار 141 نقطة حيث بدأ الجلسة يميل الى التراجع التدريجي بقيادة الراجحي بعد تخلي الاتصالات من تقديم المساعدة وتراجع سهم سابك وهدوء الكهرباء, وكان السوق يتطلب من المضارب اليومي توفير سيولة وعدم البيع بخسارة ولم يكن امس يوم شراء باستثناء الأسهم التي تملك محفزات مثل مكة ولديها مقاومة عند 975 ريالاً والغاز 685 ريالاً والجماعي 388 ريالاً وان كنت ارى عدم شرائه حتى يكسر حاجز 400ريال وكان من الواضح امس ان عمليات المضاربة تركزت حول الشركات الصناعية المتوسطة والصغيرة اضافة الى الشركات الكبيرة مثل سافكو والمراعي ونتوقع تحركاً ايجابياً للتعمير والكيميائية واسمنت العربية وصافولا وسيسكو ولديها نقطة مقاومة عنيفة عند 550 ريالاً والمجموعة اذا كسر حاجز 860 ريالاً بكمية كبيرة ويشترط استقرار السوق بشكل عام ونتوقع ان يشهد السوق اليوم (الاحد) عملية جنى ارباح خفيفة ويبقى مراقبة تحرك سهم الكهرباء وبالذات الأسهم الصغيرة مع ملاحظة ان المؤشر العام امضى اغلب تعاملاته في الفترة المسائية متذبذباً بين حاجزي 19194 الى 19149 نقطة وقد عجز المؤشر في اختراق حاجز 19200نقطة, في النصف الساعة الاخيرة شهد السوق عملية جني ارباح صحي حيث ارتفع سهم الكهرباء في اواخر التداول مما اثر على كثير من الأسهم, وتحديدا التى كان لديها والقدرة على الاغلاق على النسبة الاعلى ونتوقع ان نرى هذا المشهد يتكرر في الايام القادمة, ونتوقع ان يكون قطاعا الخدمات والاسمنت هما الاكثر حركة اليوم وندعو الى جني الارباح اولاً باول ونرى ان اغلاق السوق اليوم فوق حاجز 19250 هو الاغلاق المثالي
-------------------------------

سعودية ويشرفني اني ما اسوق

ملـــكه.... هو فيه ملــكه تسوق؟!!

----------------------------------------
اسهم للاقتناص اليوم


ساااااااااااااا فكو وبقوه اليوم الصباح ^^ فيه توصيه عليها بوجود منحه نقول ان شاء الله

التصنيع و المجموعه والدوائيه ^^ اذا اقلعو محد يقدر يلحقهم

اللجين و المراعي و التعمير
-------------------------------

سعودية ويشرفني اني ما اسوق

ملـــكه.... هو فيه ملــكه تسوق؟!!

----------------------------------------
صباح الفل والخيرات ياحواء...
الله يجزاك خير من فجر الله وأنا أحتري موضوعك ...صرت ماأرتاح نفسيا إلى أن أشوفه


الساعة الآن 03:52 .