السلام عليكم
بغيت تساعدوني ألقى موضوع أو فقرة أو مشهد عن
المحافظة على المرافق العامة
مع الشكر


وين البنات يللا يزاكم الله خير

up

إليك عزيزتي هذه المسرحية بإعتبار أن المدرسة من المرافق العامة:

[frame="3 80"]نـــــظافة الطــاولات
يفتح الستار على منظر لفصل دراسي . بنتان الأولى جالسة والثانية تدخل عليها الصف
مريم :يا سلام ما أحلى هذا الحذاء يا فاطمة !
فاطمة بغرور :أعجبك الحذاء الجديد يا مريم؟
مريم:أعجبني فقط انه غاية في الروعة من أين اشتريته يا فاطمة؟
فاطمة من السوق يا عزيزتي
مريم:أعرف انه من السوق ولكن من أي محل اشتريته؟
فاطمة : من محل في الركن الأيسر من السوق محل جديد و بضاعته جميلة جدا
مريم : هيا يا فاطمة صفي لي المكان وأنا سأعرفه مباشرة
فاطمة : لا لا أنا سأرسم لكِ خريطة بالموقع فأنا لا احب إن أتكلم كثيرا
مريم : حسنا حسنا ارسمي لي الخريطة هيا هيا
( في هذه الأثناء تدخل عليهما طالبة ثالثة وتستمع للحوار القائم ولكنها تقف بعيدا
" فاطمة تخرج قلما وتبدأ بالكتابة على الطاولة"
فاطمة : انظري هنا مدخل السوق وهنا المكتبة الحديثة بعد المكتبة بثلاثة محلات
" تتدخل البنت الواقفة بعيدا وتصرخ بغضب واستنكار"
هدى: ما هذا يا فاطمة ماذا تفعلين ؟
فاطمة وقد بدت غاضبة فزعة : ماذا حل بك ما الذي حدث حتى ثرتي فجأة؟
هدى لماذا تكتبين على الطاولة؟
فاطمة باستهزاء وسخرية : هذا ما جعلك تثورين ألا ترين أنني ارسم خريطة لمريم أدلها بها على مكان ما
مريم : نعم يا هدى فلقد أعجبني حذاء فاطمة وأريد أن اشتري مثله انظري إليه أليس جميلا؟
هدى : ولكن ليس من الصواب أن ترسمي على الطاولة يا فاطمة
فاطمة : ولماذا لا ارسم عليها إنها طاولتي وأنا حرة فيها ارسم اكسر حسب رغبتي
هدى عندي لكِ سؤالان وبعد ذلك افعلي ما شئت
فاطمة :تفضلي يا أستاذه هدى
هدى: كيف وجدتي الطاولة في أول العام الدراسي ؟ نظيفة أم كما ترينها الآن وقد كتبتي عليها؟
فاطمة بارتباك : ا أ أ ... نظيفة ولكن ولكن ما هو السؤال الثاني؟
هدى ما رأيك لو أتيت إلى بيتكم وقمت بالكتابة على جدرانه بالدهان ماذا ستفعلين؟
فاطمة بغضب واضطراب : ماذا تقولين سأعقابك على ذلك عقابا شديدا
هدى : ولماذا تعاقبيني ؟
فاطمة : توسخين بيتنا وتريديني أن أسامحك؟
هدى : هذا ما أردت أنا أقوله لك ان الطاولات والأثاث المدرسي ملك للمدرسة وطالباتها
فمثلما وجدتها نظيفة واجب عليك أن تحافظي على نظافتها وان لا نرضى لأنفسنا ما لا نرضاه عليها
فاطمة بخجل : صدقتي يا أختاه واعدك إنني لن أقوم بأي عمل فيه ضرر بأدوات ومرافق المدرسة
مريم :أحسنت يا هدى لقد أدركت الآن أهمية المحافظة على النظافة
هدى نعم يا أخوات علينا جميعا أن نحافظ على نظافتنا ونظافة مدرستنا
مريم تخرج ورقة : خذي يا فاطمة وارسمي لي مكان المحل هنا افضل
هدى : هكذا أفضل وأنظف ولا تنسي رمي الورقة في سلة المهملات بعد استخدامك لها
مريم : لا تخافي يا عزيزتي فلقد أدركت أهمية النظافة ولكن دعونا جميعا نقول وبصوت واحد
" فلنحافظ على نظافة بيئتنا المدرسية"
[/frame]


عاد أنت اختصري الحوارات ، وخلي البنات يمثلون المشهد في الطابور الصباحي ، وحطي لهم طاولتين وكرسيين .


أما إذا كانوا أطفال صغار فأفضل تبسطين الموقف مثلا :

مشاهد مختصرة في المدرسة يقوم بتمثيلها الأطفال ( صح وخطأ ):

1/ طفل يكتب على الطاولة **** وطفل آخر يكتب في الكراسة .
2/ طفل يرمي الأوراق التي كتبها على الأرض ** وطفل يقوم بوضعها في سلة القمامة .
3/ طفل يأكل ورمي بقايا الطعام *** وطفل آخر يجمع بقايا الأوساخ من الأرض
5/ طفل يدمر الممتلكات العامة ( اختاري أي شيء موجود ) *** والآخر يتعامل معها بتأني ومحافظة.....وهكذا من الأفكار
شذيه وينج ؟؟

سألتي وينا ؟؟ والحين أنتِ اختفيتي !!


الساعة الآن 08:44 .