السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
انار الله أيامكم بطاعته وذكره وحسن عبادته
وجعل في قلوبكم نورا وفي أسماعكم نورا وفي ابصاركم نورا
وجمع لكم نور البصر و البصيرة ..
ورزقك نور القرآن ..
حياكم الله أخياتي وأهلا بكن..
في هذه الصفيحات نقدم لكم قناديل مضيئة..
تستقي شيئا من أنورا سورة النور ..
جمعناها خلال حفظنا للسورة في ملتقى الهمم
راجين ان تشاركننا المتعة و الفائدة..



التعريف بسورة النور..


سورة النور سورة مدنية
تهتم بالآداب الاجتماعية عامة وآداب البيوت خاصة
وقد وجّهت المسلمين إلى أسس الحياة الفاضلة الكريمة
بما فيها من توجيهات رشيدة وآداب سامية تحفظ المسلم ومجتمعه
وتصون حرمته وتحافظ عليه من عوامل التفكك الداخلي
والانهيار الخلقي الذي يدمّر الأمم.


ومن هذه الأداب و التوجيهات:
الاستئذان - غضّ البصر وحفظ الفرج - الحجاب -تسهيل تزويج الشباب
منع البغاء - منع إشاعة الفواحش بإظهار خطورة انتشارها





سُمّيَتْ سورةَ النور بذلك لأحد سببين أو لكليهما :
فهي أولاً : تحوي قوانين اجتماعية ونظماً تربوية تملأ حياة من التزمها نوراً وسعادة .
وفيها ثانياً : قوله تعالى في الآية الخامسة والثلاثين " الله نور السماوات والأرض "
06-06-1438 هـ, 01:37 صباحاً
 

لا توجد تقييمات لهذا الموضوع

يمكنك البدء بإعطاء تقييم عبر الضغط على النجوم أدناه:
5
4
3
2
1
تناسب خواتيم المؤمنون مع بدايات النور


أول سورة النور مرتبطة بأول سورة المؤمنون، هاتان السورتان مرتبطتان في الأوائل والأواخر.
قال تعالى في أول سورة المؤمنون (وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5) إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (6) فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ (7))


وبدأ بالذين لم يحفظوا فروجهم في سورة النور (الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (2))


وفي أول النور قال تعالى (سُورَةٌ أَنْزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا وَأَنْزَلْنَا فِيهَا آَيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (1))،
من الذي ينزل الأحكام ويفرضها ويأمر بإقامة الحدود؟
الملك الحق
في أواخر المؤمنون (فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ (116) وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ (117) وَقُلْ رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ (118))


الملك الحق هو الذي يأمر ويفرض حتى عندنا في القوانين الملك هو الذي يرفض السلطة. فإذن سورة أنزلناها وفرضناها هذه أنزلنها الملك الحق
في أواخر سورة المؤمنون ذكر عذاب الكافرين (تَلْفَحُ وُجُوهَهُمُ النَّارُ وَهُمْ فِيهَا كَالِحُونَ (104) أَلَمْ تَكُنْ آَيَاتِي تُتْلَى عَلَيْكُمْ فَكُنْتُمْ بِهَا تُكَذِّبُونَ (105))


وفي بداية النور ذكر عذاب من استحق العذاب من المسلمين في الدنيا والآخرة حينما ذكر حد الزاني والزانية (الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ (2))
ثم الإفك والقذف (إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ (11))
عذاب الكافر في الدنيا وعذاب العاصي من المسلمين في الدنيا والآخرة.
06-06-1438 هـ, 01:38 صباحاً
 
مشاركة من رتاج العسل
الله يجزاها خير..



06-06-1438 هـ, 01:42 صباحاً
 
مشاركة جميلة من ام حسن جزاها الله خيرا












08-06-1438 هـ, 01:07 صباحاً
 




الدرس الاول ( 1- 10)
==========


لماذا نكرت السوره فى قوله تعالى (سُورَةٌ أَنزَلْنَاهَا)؟
التنكير هنا للتفخيم فالمعنى هذه سوره جليلة عظيمه القدر


ولقد صدرت هذه السوره بقوله تعالى (سُورَةٌ أَنزَلْنَاهَا)
مع ان كل السور انزلها الله سبحانه وتعالى لمزيد من الاعتناء بها


فقد أنزل الله سبحانه سورة النور من السماء إلى الارض
وفرضها لتكون النور الذي يضيء للسالكين طريقهم
وأنزل فيها الأيات الساطعة والبراهين الواضحة
لتكون المعالم المضيئة للناس أجمعين .


فكان إنزالها وفرضها وبيانها متتابعاً مرتباً .
والترتيب يساعد على الفهم وحسن التنفيذ



[كتاب تفسير سورة النور في سؤال وجواب + صيد الفوائد]




لم قدم ذكر الزانية على الزاني في قوله تعالى ﴿ٱلزَّانِيَةُ وَٱلزَّانِى فَٱجْلِدُوا۟ كُلَّ وَٰحِدٍ مِّنْهُمَا مِا۟ئَةَ جَلْدَةٍ ۖ )
وقدم الزاني على الزانية في قوله تعالى (الزاني لا ينكح إلا زانية او مشركة و الزانية لا ينكحها الا زان او مشرك)




وقُدم ذكر الزانية على الزاني في الاية الاولى لانها مادة الزنا وهي الداعية إليه
واما تقديم الزاني على الزانية في الاية الثانية لان الرجل أصل فيالنكاح لانه الخاطب ومنه الطلب


[كتاب تفسير سورة النور في سؤال وجواب]




﴿ وَلَا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِى دِينِ ٱللَّهِ﴾
ما الرأفة المنهي عنها في الآية؟


وليس المنهي عنه الرأفة الطبيعية، وإنما هي الرأفة التي تحمل الحاكم على ترك الحد؛ فلا يجوز ذلك.
ابن كثير:3/253.


{وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَآئِفَةٌ مِّنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ﴾
ما الفائدة من شهود الناس للحد؟


ليشتهر، ويحصل بذلك الخزي والارتداع.
السعدي:561.


﴿وَٱلَّذِينَ يَرْمُونَ ٱلْمُحْصَنَٰتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا۟ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَآءَ فَٱجْلِدُوهُمْ ثَمَٰنِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا۟ لَهُمْ شَهَٰدَةً أَبَدًا ۚ وَأُو۟لَٰٓئِكَ هُمُ ٱلْفَٰسِقُونَ ﴾
لم خص ذكر النساء في القذف، مع أن الحكم يشمل الرجال أيضا؟


ذكر الله تعالى في الآية النساء من حيث هن أهم، ورميهن بالفاحشة أشنع وأنكى للنفوس.
وقذف الرجال داخل في حكم الآية بالمعنى، وإجماع الأمة على ذلك.


القرطبي:15/123.




هل قوله تعالى ( الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ )
يعم كل زانية وزان ام انه قد استثنيت منه صور؟ وما هى الصور المستثناه ؟



قوله تعالى (الزانيه والزانى فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة )لا يعم كل زان وزانيه,
بل هو حق الزانى الحر البكر (الذى لم يتزوج )البالغ العاقل غير المكره
أما بالنسبه للامة والعبد فإن الله سبحانه وتعالى يقول فى شـأن الإماء

(فإن أتين بفاحشه فعليهن نصف ما على المحصنات من العذاب) سورة النساء
وهذا فى الاماء وألحق بهن العبيد لعدم الفارق .
أما الزانى المحصن وكذلك الزانيه المحصنه فقد قال جمهور العلماء ان عليهما الرجم.
08-06-1438 هـ, 01:08 صباحاً
 


الساعة الآن 09:49 .