التعريف :
هو نزول حاد للمؤشر قد يصل إلى 2000 نقطة وربما أكثر مثلما حدث في سوقنا سابقاً
الأسباب :
تضخم الأسعار والمبالغة فيها وتخطي مكررات أرباح الشركات إلى أرقام فلكية مثل مكرر ربح القصيم الزراعية الذي وصل 1500 مرة , هناك أسباب أخرى جانبية تؤثر على السوق كالعوامل السياسية وغيرها وهي لاتتعلق بالتصحيح وإنما تندرج تحت مسمى الانهيار .
فائدة التصحيح :
يقوم بتصحيح الأسعار المتضخمة ويجدد نشاط السوق ودفع المؤشر مرة أخرى للأمام وبقوة لتسجيل أرقام تاريخية جديدة
الاشارات التي تسبق التصحيح :
غالباً ما تظهر بعض الاشارات قبل بدء التصحيح وذلك مثل أن يتوقع المتداولين بدء التصحيح ولكنهم يفاجأون بارتفاعات صاروخية فتغريهم بالدخول وقد تستمر هذه الارتفاعات عدة أيام لزيادة أعداد الداخلين , كما أن من الاشارات أيضاً الفارق الكبير في كثير من الأسهم بين سعر اغلاقها وسعر الافتتاح , كما قد يلاحظ النزول الكبير لبعض الأسهم خاصة قبيل الاغلاق وذلك نظراً لخروج محافظ كبيرة تقوم بالرش بكميات مهولة .
كيفية حدوث التصحيح ؟:
يبدأ التصحيح عادة بنزول قوي للمؤشر قد يصل في جلسة واحدة إلى 400 نقطة ثم يعقبه اليوم الثاني بارتداد وهمي يكون غالباً فرصة لخروج المحترفين , ثم بعد ذلك يبدأ المؤشر بالنزول التدريجي فيكون نسبة نزوله في هذه الأيام أكثر من نسبة صعوده بأضعاف مضاعفة , قد يستمر التصحيح لمدة شهر تقريباً حتى يصل إلى قاع محدد ومنها يكون الارتداد الحقيقي .
التصحيحات السابقة :
بالنسبة لتصحيح مايو 2003 لم يكن وفق ضوابط فنية وإنما كان أشبه بالهمجية والعشوائية , أما التصحيح الأخير 2005 وإن كان قوياً إلا أنه كان يسير وفق خطى فنية معينة حتى أن نقطة ارتداده تقريباًكانت معلومة لدى الكثيرين .
كيف تتصرف إذا شعرت بقرب التصحيح :
الأفضل أن تبقي على الأقل على 50% كاش وأن تخرج من شركات الخشاش , ثم تقوم باستغلال هذا الكاش في التعديل وعندها يكون أمامك فرصتان إما الخروج بأقل الخسائر أو الاستمرار في التعديل على أمل الاستفادة من الارتدادات التي قد تحدث .


تراه منقول
08-01-1427 هـ, 03:22 مساءً
 

لا توجد تقييمات لهذا الموضوع

يمكنك البدء بإعطاء تقييم عبر الضغط على النجوم أدناه:
5
4
3
2
1
الف الف شكر على هالشرح المفصل اللي جا في وقته...
بس ياليت احد يفيدنا هل فعلا هناك تصحيح قريب؟؟
ياليت اللي عنده فكره يفيدنا عشان نتصرف والله يجزاه خير مقدما..
08-01-1427 هـ, 08:25 مساءً
 
نلاحظ ان اغلب الاسهم تتذبذب في نطاق ضيق هالاسبوع
يعني مابين اعلى وادنى سعر مافي فرق كبير ودايم اذا صار للسهم مثل هالتذبذب تجيه بعد عدة ايام من التداول اما انطلاقة لفوق او لتحت
اذا عدى هالاسبوع على خير فاحتمال نشوف تاثير هالتذبذب الاسبوع الجاي واتمنى تكون لفوق
09-01-1427 هـ, 03:19 صباحاً
 
الله يعطيك العافيه أختي.
09-01-1427 هـ, 12:58 مساءً
 
الله يستتتتتتتتر ..
09-01-1427 هـ, 01:05 مساءً
 


الساعة الآن 07:29 .