بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصل اللهم و سلم على النبي الأمين ..
حياكن الله اخواتي .........
موضوع تكرر كثيـــــــــــر
لكن أذكرك بآية كريمة قبل اذكر الحكم الشرعي لها ...
قال الله تعالى :{ يا أيها النبي قل لأزواجك و بناتك و نساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين }
تدبري معي الآية { من جلابيبهن } تساءلتِ بيوم من الأيام ما هو الجلباب ؟
"فإن الجلباب في لغة العرب: يطلق على الثوب المشتمل على الجسد كله، وعلى الخمار، وعلى ما يلبس فوق الثياب كالملحفة والملاءة تشتمل بها المرأة . من المعجم الوسيط. وقد جاءت كلمة جلباب مجموعة في القرآن الكريم في قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا النبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِن مِنْ جَلابِيبِهِن..... }[الأحزاب:59].
قال ابن عطية: أمر الله رسوله صلى الله عليه وسلم بأمر أزواجه وبناته ونساء المؤمنين بإدناء الجلابيب ليقع تسترهن....، ثم قال: والجلباب ثوب أكبر من الخمار، وروي عن ابن مسعود وابن عباس أنه الرداء.
واختلف الناس في صورة إدنائه، قال ابن عباس وعبيدة: تلويه المرأة حتى لا يظهر منها إلا عين واحدة تبصر بها، وعن ابن عباس أيضاً وقتادة: تلويه فوق الجبين ثم تعطفه على الأنف، وإن ظهرت عيناها لكنه يستر الصدر ومعظم الوجه.
وقال القرطبي في تعريف الجلباب: هو ثوب أكبر من الخمار، والصحيح أنه الثوب الذي يستر جميع البدن، لما في صحيح مسلم عن أم عطية : قلت: يا رسول الله، إحدانا لا يكون لها جلباب؟ قال: تلبسها أختها من جلبابها. .
ومما سبق يتبين لنا المقصود بالجلباب من الناحية الشرعية واللغوية.. فهو الثوب الذي يستر جميع البدن سواء كان ملحقة أو عباءة أو ملاءة، ومما تقدم أيضاَ يعلم أنه واسع.. من حديث أم عطية رضي الله عنها".
فانتبهوا يا أخوات البعض تلبس عباءة الكتف ثم فوقها الخمار .. لكن اين الجلباب ؟
و كما سلف ان الجلباب يكون فوق الخمار !
فانتبهن أخواتي ..
و إليكن أخواتي في الله ..
حكم عباءة الكتف لفضيلة الشيخ محمد المنجد ..
سئل الشيخ محمد المنجد : ما حكم لبس العباءة على الكتف ولبس العباءة المزخرفة؟
الجواب: هذا من المنكرات التي انتشرت في المجتمع، الآن أنواع الملابس الغير الشرعية كثيرة جداً؛ هذا شفاف، وهذا قصير، وهذا ضيق، وهذا مطيب ومبخر، وهذا مزخرف، وهذا عليه ورود وألوان وحاشية، وفي أطرافه زينة تخرج به المرأة من أنواع الكشاكش والزينة وغيرها التي تكون موجودة على الثياب، وهذا حرام، هذه متبرجة بزينة فهي عاصية لله؛ مخالفة لما أمر الله سبحانه وتعالى:{ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ }[النور:60] وهذه تتبرج بزينة.
وأما لبس العباءة على الكتف فإنه يجسم الكتفين، لو رفعت العباءة على الرأس فلا يجسم الكتفين، وكذلك إذا لبستها على الكتفين فإن الخمار المشدود على الرأس يظهر حجمه، لو رفعت العباءة فوق رأسها ما أظهر حجم الرأس، ثم إن رفع العباءة فوق الرأس مطابق لما أمر الله: {يُدْنِينَ عَلَيْهِن مِنْ جَلابِيبِهِن }[الأحزاب:59] وإدناء الجلباب يعني: أن تلبس من الأعلى إلى الأسفل.
و يا اخواتي .. الحجاب عبادة لا عادة !
يا اخواتي عودي لمعنى الجلباب الحقيقي .. بغض النظر عما يلبسه مجتمعك من الحجاب قيسيه على الشرع الحنيف .. هل هو كما أمر الله ؟! ام حجاب يحتاج حجاب و لا حول و لا قوة إلا بالله ..
و اخيرا : كوني معتزة بالله ثم بدينك .. و احذري من تتبعي خطوات الشيطان ..
:
همسة
أوصيكن بهذا الدعاء :: اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عني :: ادعي به و أنت مستحضرة الدعاء و تقوليه بيقين لاسيما حنا في العشر الفضيلة.
26-09-1438 هـ, 06:29 صباحاً
 

لا توجد تقييمات لهذا الموضوع

يمكنك البدء بإعطاء تقييم عبر الضغط على النجوم أدناه:
5
4
3
2
1


الساعة الآن 06:02 .