السلام عليكم و رحمة الله وبركاته ..

هذا المقال قراته و استفدت منه و أحببت أن تستفيدوا منه أنتم أيضا فنقلته إليكم ..

و هو للأستاذ راشد الفوزان .. بعنوان ..

( بصفة خاصة ) تشجيع على المضاربة , والسيولة والأستثمار ... وماذا ستحمل الأيام القادمة ؟

--------------------------------------------------------------------------------


= قلت قبل أكثر من شهر أو شهر ونصف , أن المؤشر سيصل إلى 20 ألف نقطة , وذكرت ذلك على قناة cnbc عربية , وطبعا ليس المقصود هنا , أن أبين أنني الصح أو غيره , فمثل الرؤية لأرتفاع المؤشر فقد يكون العكس , والتوفيق من رب العالمين ودعاء الوالدين والحمدلله , وهي اجتهادات تتقبل كل شئ , وأكرر كل شئ , ونحن الآن اقتربنا من العشرين ألف نقطة فهل هناك بقية ؟ ! وهذا موضع بحث كبير , لكن السؤال هل ما يحدث بالسوق من ارتفاعات قياسية له أي تأثير بالمؤشر العام , من الزراعيات والخدمات والصناعيات المتوسطة , بالطبع لا يوجد تأثير , إذا الارتفاع متكامل في الشركات والقطاعات , وطبعا هناك أسهم شركات لم تتحرك وهي معروفة ومحدودة وسيأتي دورها لا محالة لأسباب كثيرة .


= أعتقد السوق وصلنا مرحلة أن الكثير أصبح يضع أي مبلغ في أي شركة أن يحقق أفضل العوائد فهي أصبحت مسألة وقت , والجميع أو المجمل حققوا أفضل الأرباح من بداية العام بمقدار عام كامل , وهذا رزق من رب العباد للجميع , وزادهم من فضله ( هل يوجد من هو خاسر في السوق ؟؟ ) , أصبح الجميع لا يقول كم ربحت , بل كم نسبة الربح , هنا وبهذا المنطق تتأكد أن السوق يمر بحالة فوران قياسية غير مسبوقة , لأي شركة ولأي سهم , هذا يكون خارج المنطق والعقل , لكن هذه لعبة السوق , هذا هو الذي أمامنا ويجب أن نتفاعل وننسجم معه , فليس من الحصافة معاكسة التيار , بل تكون مع أول الراكبين في موجة السوق , والخروج مع أو النزول والهبوط , وكل ذلك يحتاج الكثير من القراءة والمتابعة للسوق والتحليل , والسوق يخضع للتحليل والمعلومة والقدرة من صناع السوق والمضاربين طبعا .


= السوق أصبحت الان سوق مضاربة لا أستثمار , وهذا ما يطلبة المتداولين , وهذا هو الذي يحقق أفضل الأرباح , والتوصيات والتحليل اليومي تأتي بلا توقف , حتى أنك أحيانا كثيرة لا تعرف ما تشتري وماذا تحتفظ به .بل تقدم المشورة للأخرين لأنك لا تستطيع أن تغطي كل شئ , هذه طفرة وفورة سعرية في السوق قياسية بكل المقاييس بلا شك , ولكن أعود على التأكيد , على أهمية التنويع في التعامل مع السوق , بحيث نصيب للمضاربة , ونصيب للسيولة , ونصيب للأستثمار ( هل هناك مستثمرين ؟ ) طبعا هناك وهذه موضوع أخر .


= التوصيات عديدة جدا , والأرقام فلكية , أو أحلام التي تردد فهل هي مستحيلة ؟؟ واقول كمضاربة وأكرر كمضاااااااااربة , ممكن أن تشاهد , بيشة بأرقام جديدة جدا , والمصافي , والمواشي , والزراعيات ( وطبعا ليست كلها متشابهه ) , اللجين , وسيسكو , وشمس , والمتطورة , وثمار وووووو ... هذه الشركات منها الرابحة المتوسطة , ومنها الذي يحقق نموا قياسيا , ومنها الخاسرة من يوم نشأتها , ولكن هل الرابحة يرى المستثمر ماذا ستقدم له نهاية العام ؟ بالطبع لا , بل أصبحت الجميع متساوية , بل أسهم المضاربة تحقق أعلى الأسعار وبصورة قياسية , ونظام مميز في التوصيات والقراءة هو المتداول , حتى أن البعض وصل لمرحلة الملل من السوق من كثرة الدخول والخروج وتحقيق الأرباح , ويبحث عن الإجازة والتوقف , لكن السوق لا تتوقف بل مستمرة ما استمر الزمن , والحمدلله على كل حال .


= نصيحتي الآن وبهذه الأرقام


@ مهما قدم لك السوق من إغراء , أاحفظ نسبة سيولة لا تقل عن 50% الآن .

@ استثمر بالشركات التي يتوقع لها أرقام قياسية وتوزيعات كبيرة ومحفزات كبيرة وعلى رأسهم الراجحي , صافولا , الدوائية , المجموعة , زجاج , سافكو , أنابيب , الأحساء , الزامل ) ستقول أين سابك , طبعا سابك استثماري كبير ولكن نمو ضعيف سعريا مقارنة بما ذكرت وما ينتظرها , كذلك أسمنت الجنوبية والعربية والسعودية وتبوك , البحري , التعمير , مكة , طيبة , العقارية , عسير , الزراعيات , نادك , الجوف , تبوك , جازان .


أكرر استثمار يقارب بعضها أن تكون مضاربة استثمارية أن صحت التسمية خاصة في الزراعيات .


@ أن تكون مضاربتك بمستوى 30 - 40 بالمئة فقط على الأكثر , وأن تعتمد على شيئين أساسيين , الهدف المحدد والتحليل الفني , والقناعة بالربح .


@ مع كل ارتفاع للمؤشر (( الآن )) قلص حجم المضاربة , ليس للتصفية من السوق , بقدر الاستفادة من حدوث أي جني أرباح أو تصحيح وهو متوقع , ولك القياس حجم التداول وقيمة التداول اليومي .


@ على الجميع ( برأيي ) عدم ضخ كل السيولة بأي حال من الأحوال , وأن تكون ليه المرونة في حال حدوث أي انخفاض , لأن الفرص تكون أكبر في الانخفاض منها في الارتفاع , للأرتدادات المتوقعة .


= لا أخيف هنا , ولا أدعوا لتصفية أو غيرة , وأقول التوازن مهم ومهم جداااااااااااااااااااااااااااا .


= يجب توقع كل شئ , وعدم وضع أهداف مفتوحة .


= وستظل المضاربات مميزة وكبيرة في كل شئ ( أكرر المضاربة ) وأصبحت القدرة للمضاربين وسلوكهم وتوجههم بهذه الشركات وأسعارها فقط لا غير , لا يوجد شئ يحرك هذه الأسعار , فالمحفزات أن أردنا البحث عنها وقوتها , يجب أن ننظر لسهم الراجحي ماذا قدم , أو سهم اليمامة ماذا قدم , أما تكرار أن شركة أن مؤسس بشركة بتروكيماوية أو غيرة , فإن هذا يحتاج سنوات حتى يتضح جدواه وتأثيرة فليست لشهر أو شهرين .



= السوق مميزه , كمضاربة وبأرقام فلكية , والشاطر من يعرف يدير اللعبة , ولكن الآن ضع قدم هناك وقدم هنا , ويدين تستند على جدار صلبة .



حكمة " عظَمة عقلك تخلق لك الحساد .. وعظَمة قلبك تخلق لك الأصدقاء "


" لك يا من طلبت "


انتهى ؛؛

أتمنى أن تجدوا الفائدة ..
وفقني الله و إياكم لما فيه الخير ..
09-01-1427 هـ, 08:53 مساءً
 

لا توجد تقييمات لهذا الموضوع

يمكنك البدء بإعطاء تقييم عبر الضغط على النجوم أدناه:
5
4
3
2
1
شكرا لك اختي موضوع مهم
09-01-1427 هـ, 09:14 مساءً
 
يعطيك العافيه . . .
09-01-1427 هـ, 09:27 مساءً
 
¤§][ ريميه ][§¤ ..
العفو ما سويت شيء ..
على الأقل نرد شيء من جمايلكم علينا في هالمنتدى ..
و خيركم سابق ريميه ..
09-01-1427 هـ, 09:32 مساءً
 
** اجمل أحساس ** ..
الله يعافيك ..
حياك ربي ..
09-01-1427 هـ, 09:37 مساءً
 


الساعة الآن 09:49 .