أسباب نزول السوق " وتوقعات الأسبوع القادم ...والله اعلم

=======================
السلام عليكم

اليوم الخميس 16 فبراير 2006 وبعد ان لامس المؤشر الـ20000 ، صُعق السوق بضربة قوية ..كانت لها عدة اسباب منها:

1- السوق في الفترة الأخيرة بدأ يخاف منة الكثيرين بسبب ارتفاع كثير من الشركات وبشكل مبالغ فية ..حيث ان هذة الأرتفاعات لم تمت للمنطق بصلة بل كانت نسب متواصلة وغير منقطعة ولم يكن لها مايبررها اطلاقاً مما ادى الى ان يكون هامش الربح لدى المضارب كبير وبالتالي لم يكن هناك بيع على هذة الاسهم في الايام الماضية حتى ان البعض حقق 70% ارباح في اسبوع واحد من هذة الاسهم ..لذلك كان مضاربي هذة الاسهم على استعداد لرمي اسهمهم في أي وقت عند النزول وفعلوا وماحصل اليوم يثبت ذلك في الباحة وبيشة الزراعية والشرقية ز وغيرها ..

2- داء العظمة والجنون الذي كان يصيب مضاربي الاسهم الصغيرة في انهم بدأو يضعون ارقام سعرية مستهدفة لهذة الشركات الصغيرة وتحديهم للجميع بما فيهم هيئة سوق المال وقد انجرف الكثيرمن الناس مع هؤلاء المضاربين ..ولكن قرار الهيئة الأخير بملاحقتهم والتحقيق معهم اوجد الخوف لديهم ..حيث ارادت الهيئة تفكيك هذة الاحزاب او المجموعات المتكتلة ,,والتي تهدف الى الربح السريع ...حتى ان بعض هؤلاء المضاربين لايعرف نشاط الشركة التي يضارب فيها واذا ماكانت تعمل بالنشاط الصناعي ام تبيع اطباق البيض ..لذلك لم يعترفوا بالمؤشرات ولم يتوقفوا عند حد معين بل قاموا بجر الجميع معهم للمشاركة في ( هذة المهزلة ) فكانت النتيجة سقوط لهؤلاء المضاربين من خلال النفاذ بجلودهم قبل ان يخضعوا للتحقيق في اسباب رفع هذة الاسهم لمستويات سعرية خيالية ..ومن هذا المنطلق بدأت الخيانات من بعض مضاربي الاسهم ..حيث ان الهيئة اعطت لهم اشارة البيع فقط وعدم السماح لهم بالشراء في اشارة من الهيئة لهم في عدم الاستمرار في رفع هذة الاسهم بدوت مبرر فكانت البداية بالباحة وتهامة من يوم امس الاربعاء وواصلت الباحة نزولها اليوم فكانت شرارة النزول منها ومن بقية الاسهم الصغيرة وبالتالي شملت السوق ككل وان كان تأثيرها يختلف بشكل او آخر على بقية شركات السوق ...

3- عدم وجود قاعدة طلبات لكثير من الاسهم الصغيرة التي نزلت على النسبة القصوى كان سبباًً رئيساً في نزولها الى النسبة ..لان الكثير كان يشتري من العرض مباشرة ولايعترف بقاعدة الطلبات فكان النزول سريع ويشابة الى حد كبير ارتفاعها السريع ..

4- تداول ينساب الاسبوع القادم ..كان تأثيرة نفسي حيث يفضل الكثيرين الخروج من السوق قبل تداولها ..ليس لأن يشتري فيها ولكن خوفاً من نزول السوق ..في حركة تتكرر كثيراً عند نزول أي شركة جديدة للتداول في السوق ...

5- اقفال الكهرباء ثلاثة ايام متتالية على النسبة ..وهو السهم الذي لو تحرك في السابق 3-4 ريالات كان تأثيرة قوي على بقية اسهم السوق فمابالك بأقفالة على النسبة كل يوم ..هذا الامر اخاف الكثيرين ..كما ان السهم تخطى نقطة مقاومة تاريخية في مايو وهي ( 196 ) ولم يتوقف عندها ..فكان طبيعياً ان يغلق السهم دونها ..

6- حركة سابك في الارتفاع في الساعة الثانية من التداول اخافت الكثيرين عن قرب جني ارباح اوتصحيح ..لذلك بدأت البيوع من الكثيرين .... بعضهم خرج من السوق والبعض الاخر يحاول اللحاق في سابك ممااثر بشكل مباشر على رتم السوق .. كما ان نزول سابك السريع بعد الارتفاع اثار الرعب مرة اخرى بوجود تصحيح يشمل الجميع ..

7- سوء تنفيذ الأوامر في البنوك كان عامل رئيسي لنزول السوق ..ولن اتحدث عن هذا الجانب بسبب معاناة الجميع من هذة المشكلة ..

8- دخول اكبر شريحة من الناس في السوق الفترة الأخيرة ..اوجد لدى البعض خوفاً من السوق ..لذلك اتجة الكثيرين الى البيع والأنتظار حتى يحافظ على مكاسبة ..

السؤال الذي يفرض نفسة هل سيستمر التصحيح في الاسبوع القادم على الاسهم التي نزلت على النسبة القصوى :الجواب نعم ..ربما يستمر التصحيح على هذة الاسهم الصغيرة ..بسبب ان الكثيرين فقد الثقة في هذة الاسهم ..بعد ان شاهدها تهوي بشكل سريع ..كما ان هذة الاسهم ليست من اسهم العوائد الآمنة في السوق ..وارتفاعها كان سببة المضارب الذي استحوذ على كمية كبيرة من الاسهم حتى يستفيد مادياً دون ان ينظر الى عواقب او نتائج مايقوم بة ..وبالتالي يجر الكثير معة ..والا كيف تصل المصافي الى 8000 وبيشة الى 3800 اين العقل والمنطق في ذلك ..هل احد منكم سأل نفسة من سيشتري منة بيشة بهذة الاسعار ..

كما ان الكثيرين سيتوقف عن الشراء في هذة الاسهم بعد ان شاهد ( الفيلم المرعب ) اليوم عنها ..وهذة مشكلة ستواجة هؤلاء المضاربين في اسلوب جر الكثيرين الى ( فخ الثراء السريع )

انا لاالوم الكثيرين في اتجاههم للشراء في هذة الاسهم بعد ان توقفت العوائد عن الارتفاعات بشكل غريب ..ولكن تحكيم العقل والمنطق كان ضروري للتعامل مع هذة الاسهم فالذكي من خرج منها في وقت مناسب ولم يكابر ..وبعدين يجيك واحد ويقولك ان الأسهم الصغيرة تصل الى 4000 خلال اسبوعين حتى يخيل لك انها ( ارامكو السعودية ) ..لجر المزيد من الصغار لها !!

سأتكلم بالعامية قليلاً .. كلامي موجة لمضاربي الصناع الجدد الصغار في السوق معليش ودك سهمك يرتفع ..خل الارتفاع تدريجي ومنطقي ..مش كل يوم نسبة ..نسبة ..نسبة حتى انها تضرب الرقم القياسي في النسب وكأنها ( شركة مايكروسوفت ) ..ياخوان هذا اقتصاد بلد كبير واللعب بهذة الطريقة ستكون لة عواقب وخيمة على الجميع ..فبقدر مافية ناس قليلة تربح فهناك الكثير يخسر ..ومضاربي هذة الاسهم هم الرابحين في الدرجة الأولى فهم اشتروا هذة الاسهم منذ وقت طويل وخططوا لها ..ورفعوا اسهمهم الى النسب العليا بكميات قليلة جداً ..وبمعاونة الكثيرين ..ادخلوا الكثيرين معهم وبالتالي سيكون هناك ضحايا كُثر لهذة المخططات المادية البحتة ..

في الاسبوع القادم اذا حصل ارتداد للسوق فهي فرصة لك للخروج من هذة الاسهم والدخول في اسهم آمنة وقوية ..حتى وان تأخر ارتفاعها ولكن لتكون مطمئن من دخولك في السوق بشكل آمن ..واذا اردت الأستمرار معهم ( في هبال النسب ) فأستمر وتحمل تبعات ذلك..ولاتشتكي لأحد !!!

لاحظوا ماذا حدث في الأسمنتات الاسبوع الماضي ..وهي اسهم عوائد كبيرة ولديها مُنح ...فمابالك بأسهم ليس لديها مايطعمها ..السوق لايعترف بأحد ومتى ماوصل الى حد معين من الأرتفاعات فسوف يدير ظهرة للجميع سواء كان سابك او مكيرش او غيرة ..فهذة طبيعة الاسواق العالمية ..

نعم مايحدث بالسوق غير طبيعي ومقبول ..وبصراحة اضحك كثيراً عندما نسمع عن اسباب رفعهم لهذة الاسهم ( من قبل مضاربينها ) ..البعض يقول يريد الأستمثار في هذة الشركة وهو اصلاً لايدري عن نشاطها ولكن يعلم فقط عنعدد اسهمها ومن يشاركة في ذلك ماعدا ذلك ( ماعندك احد ) والبعض الآخر يقول منظمة التجارة العالمية لاتسمح بأن يكون رأس المال اقل من 200 مليون لأي شركة ...تفاهات نسمعها بين الحين والاخر ..وان مضارب السهم مخبي على الناس وهو الوحيد اللي يدري عن ( هالسالفة ) ياناس ارحموا العقول ..

المضارب ماذا يفعل في الاسبوع القادم :

بعد نزول اليوم ..احسب حسابك هناك تذبذب كبير اعتباراً من السبت وهناك كر وفر في كثير من الاسهم ..ونزول اليوم ربما يتبعة نزول اخر اقوى ( كل شي جائز وممكن بعد ماشاهدنا نزول اليوم )

الفترة المسائية يوم السبت اذا شاهدت اسهم تعدت 5% نزولا فمعنى ذلك وجود نسب اخرى ( دنيا ) واذا كنت تملك الاسهم الصغيرة والتي نزلت على النسبة يوم الخميس ..لاتستعجل في عرضها على النسبة الدنيا واستغل بيعها مع الأرتداد
ولمن يملك في الاسهم الصغيرة وهامش الربح لدية كبير فيها ..انتظر الأرتداد وتخلص من هذة الاسهم ..حتى لاتتفاجأ بنزول متواصل لها والله اعلم

هناك بعض النقاط ربما تفيدك الاسبوع القادم والله اعلم:

1-التركيز بشكل كبير على الاسهم الصناعية التي لديها محفزات قوية في 2006 مثل التصنيع والمجموعة وسافكو والغاز والصحراء .

2-الأستثمار في بعض الشركات التي لديها محفزات مثل اسمنت اليمامة والاتصالات وصافولا .

3-شراء بعض الاسهم التي من الممكن ان تتضاعف اسعارها في 2006 ومتوقع لها محفزات مثل اسمنت تبوك والسعودي ..كذلك الكيميائية واميانتيت والكابلات التي تعتبر رخيصة بالمقارنة مع الاسهم الصناعية الأخرى التي في نفس المستوى ..انابيب وزجاج كذلك الشراء في البلاد مناسب الآن كأستثمار حتى نهاية عام 2006

4-استغلال تذبذب الكهرباء في الاسبوع القادم ..سيكون هناك تذبذب رائع فية حاول استغالة كونة السهم الأرخص سعرياً في السوق ..

5-سدافكو من الأسهم التي شبعت نزول بشكل غريب ومشكلة السهم ( نفسية بحتة ) بسبب ابتعاد الكثيرين عنة ..السهم نزل اليوم الى سعر535 وهذة اسعار السهم قبل ستة شهور ...كأستثمار السهم رائع حتى نهاية 2006 والله اعلم
6-التأكد من مستوى تنفيذ البنك الذي تتعامل معه في عمليات البيع والشراء ..بسبب ان السوق سيغلب علية عنصر المباغتة في البيع والشراء ..فأذا كان سي التنفيذ ابتعد ولاتغامر في السوق حتى تنتهي هذة المشكلة خاصة الاسبوع القادم ..

7-لمن يملك السيولة ..لاتستعجل في الشراء فلربما رأيت اسعار مغرية اكثر من هذة ..اقول ربما ولست متأكداً من ذلك ..

8-ركز في الشراء السبت القادم على الاسهم ( ذات العلاقة مع ينساب ) فلربما تتفاعل مع قدوم الضيف الجديد خاصة التي لم ترتفع كثيراً واهمها سابك وسافكو والصحراء ..كلك ركز على التجميع في الاسهم التي لديها محفز رفع راس المال مثل طيبة ومكة والتعمير والعقارية وسيسكو


ملاحظة هامة :

الرابح الحقيقي في السوق هو من يتعامل مع السوق بمنطق وعقل ..فأرباحة وان لم تكن هائلة ولكن في النهاية ستكون افضل ارباح من شخص يتعامل مع السوق بجنون ويخسر ارباحة في غمضة عين .وتذكر دائماً ان السوق مايرحم ابد ..ولاتنسى ان لكل نزول ضحايا فهذة سنة الحياة ولكن الذكي من يتعامل مع السوق بحذر ..

الله يوفق الجميع ..
-------------------------------

سعودية ويشرفني اني ما اسوق

ملـــكه.... هو فيه ملــكه تسوق؟!!

----------------------------------------
جزاكى الله خير اختى حواء ..ايش هى الاسهم الصغيرة
(يــــا مــدبــــر الامـــور دبــــر امــــورنـــــا فـــإننـــــا لا نحســن التــدبـيــر)
جزاك الله خير
الله يعطيك العافية
مشكورة أختي حواء على هذا النقل ..

واسمحيلي أن أضيف عليه وجهة نظر أحد الخبراء في سوق الأسهم
( الأستاذ صالح الكناني )
بدلاًمن فردها في موضوع منفصل
حتى لا نشتت الأنظار
و لتعم الفائدة


بسم الله القائل " إن الانسان خلق هلوعا "
والصلاة والسلام على رسولنا الكريم القائل " لو كنت اعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء "

اما بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

مثل من يزيد وزنه حتى يصاب بالتخمة والانتفاخ هذا هو حال مؤشرنا في الفترة الماضية فلا شك أنه كان بحاجة ماسة الى ريجيم قاسي وسريع يتم باجبار المؤشر على الهرولة بسرعة في الاتجاه العكسي ولعل ما خسره اليوم في اقل من نصف ساعة حين خسر 800 كيلو غرام اقصد 800 نقطة قد يسعفه في استعادة رشاقته سريعا ليعاود الرقص والركض مرتديا ثوبه الاخضر ..

تحضرني كلمة كتبها الاخ المحلل القدير ابو نورا في موضوعه فجر اليوم بعنوان
" قهوة الصباح قبل الافتتاح " حين قال (( و آليوت كما ذكرنا بالامس لا زال ينازع الموت )) وستكون هذه الجملة محور نقاشنا وبداية موضوعي بل والركيزة الاساسية فيه وسابدأ بالرد على بعض ما قرأت من مواضيع ولا يعني ذلك اختلافي مع ما طرح ولكن وجهة نظر متبادلة لنصل بمحصله نهائية تفيد الجميع :

اولا :

ما طرح عن أن تعطل انظمة البنوك هي سبب ما حصل وهنا نقول :
بل إن التدافع والتسارع على البيع هو من سبب تعطل أنظمة البنوك المتهالكة والمتقادمة للاسف وإذا كانت أنظمة البنوك تعطل فمن أي بنك كان يتداول مضارب الغذائية الذي اغلق سهمه بالنسبة القصوى ومضارب الدوائية ومضارب سافكو ومضارب اسمنت القصيم ربما كانوا يتداولون عن طريق" سيتي بنك " في الولايات المتحدة !!

ثانيا :

هناك من يقول ان اعلان اعادة قرار التملك وتطبيقة هو السبب فيما حصل وهنا نقول
كيف وقد كان هذا القرار سابقا سببا رئيسا في ارتفاعات قوية للعديد من الاسهم وإن كان له تاثير وسلمن بذلك جزافا فلا اظنه يصل الى هذا الحد ..

ثالثا :

من يقول ان ارتفاع الكهرباء هو السبب فيما حدث وهنا نقول ولماذا لم يحدث ذلك منذ اول او ثاني نسبة للكهرباء ولماذا لم يحدث الا الان والكهرباء سهم من اسهم السوق ولها الحق في الارتفاع كغيرها وعدم اغلاقها بالنسبة الدنيا دليل على عودتها بقوة خلال الاسبوع القادم باذن الله ...

وتحديد موعد طرح ينساب للتداول واعطائها هامشي وقتي اكبر اعترافا من هيئة السوق المال بتهالك وتقادم انظمة البنوك وسيرفرات تداول العتيقة وغيرها الكثير والكثير من الاطروحات وكلها منطقية وتعبر عن وجهة نظر اصحابها
ولا يخطئه الا مكابر ولكن لنكن واقعيين ولا نضع المشكلة فقط ثم نطالب غيرنا بالحلول ..
لندرس المشكلة من جميع الجوانب ونضع لكل مسبب نسبته فيما حدث ونركز على السبب الاهم فيما حدث ونوجد حلولا له وحلولا جذرية وليست مسكنات مؤقتة فقط ومخارج وقتيه نلغيها حال ثبات فشلها وما يلي وجهة نظر شخصية متواضعة لما حدث نسبة خطئها اكبر صوابها والله تعالى اعلم :

اولا :
السوق منذ بداية العام وهو في رحلة ركض مرتفعة نحو السماء دون راحة او التقاط انفاس الا من بعض عمليات جني الارباح الخجولة بين حين واخر .

ثانيا :
ترقب الجميع للتصحيح منذ حاجز 18000 وتوقعه في اي وقت وبمجرد حدوث اي تراجع للمؤشر يجزم البعض بانه التصحيح المنتظر فيتهافت الجميع للبيع ليكتشف في اليوم التالي أنه زوبعة في فنجان و انه اخطأ التقدير بالخروج ..

ثالثا :

الحالة النفسية للجميع من حاجز 20,000 وكأنها مسلّمات عالمية بان أي مؤشر يصل لهذا الرقم سينهار كما حدث في ناسداك قبل اعوام ..

رابعا :

وصول سابك لنقطة مقاومة شرسة عند حاجز 1892 وخروج السيولة منها بشكل متسارع ومفاجئ خوفا من تراجعها وعودة السيولة لها من جديد حين وصلت لحاجز الدعم القوي 1731 وعودة الروح لهذا السهم المضاربي الاستثماري الاكثر اغراء للمحافظ الكبيرة وتركيز الانظار علية بشكل كبير والجزم بان تبديل المراكز قد بدأ وان صافرة الانذار من اسهم المضاربات قد انطلقت ..

خامسا :
لكل فعل ردة فعل معاكس له في الاتجاه ومساو له في المقدار والدليل على مدى صحة تطبيق هذه النظرية في سوقنا هو ان الشركات التي اغلقت بالنسب الدنيا هي تلك الشركات التي شهدت نسبا قصوى متتالية ولكن لكل قاعدة شذوذ كما يقال وشذوذ هذه القاعدة اليوم اثبتته الغذائية ..

سادسا :
خبر طرح ينساب للتداول له وزنه وثقله وله دور فيما حدث ولكنه ليس سببا يفقد المؤشر هذا الكم الهائل من النقاط في فترة تداول واحدة .


توقعات :

قد يفتتح السوق الاسبوع المقبل على هبوط يصل الى 250 - 300 نقطة وهو امر صحي سيعيد الكثير من السيولة للسوق وقد يفتتح على عدد نقاط أقل بسبب سابك وسافكو مثلا ولكنه لن يلغي تاثير ما حدث اليوم على بعض اسهم المضاربات وقد تشهد هذه الاسهم افتتاح على النسب الدنيا هبوطا وسفضح حجم السحب من هذه العروض نوايا مضاربيها واستراتيجتهم للفترة القادمة ..

اتوقع ان نختبر حاجز 19200 مرة اخرى صباح السبت وإن فشل هذا الحاجز في الصمود فسنختبر حاجز 19000 الاكثر قوة وتماسكا وسنراوح بين هاتين النقطتين
قبل ان تبدأ رحلة التحدي وقهر الحواجز من جديد الى حاجز 20,000 نقطة والتي قد نراها خلال هذا الاسبوع القادم او مطلع الاسبوع الذي يليه على ابعد تقدير باذن الله

وستدب الحياة من جديد في اطراف السيد " آليوت يا ابا نورا " ونزفه عريسا مرة أخرى مع موجة شقية جديدة حتى يصل بهما العمر الى 25,000 سنة اقصد 25,000 نقطة خلال هذا العام 2006 باذن الله تعالى

انتهى النقل

للعروض و كل جديد تابعوا متجر ملكة الليل :
instagram: @NQ_SHOP
Snapchat : NQ_SHOP
twitter : @NIGHT_Q


الساعة الآن 12:55 .