صراع الهيئة وصناع السوق هل هي حقيقة ؟ والسوق سيرتد بثقة ... والمؤشر إلى 25 ألف...

( راشد الفوزان - مستشار اقتصادي )
قبل الحديث عن ما حدث بالسوق يوم الخميس , يجب أن نستعرض أسبابهذا الانخفاض السريع , كوميض الضوء , هي كانت مقدرة ومتوقعة لعدة أسباب سأذكرها .

1# تصاعد سهم الكهرباء المتصاعد بصورةحادة على مدى الأسبوع الماضي , وكأنه إصرار من مضاربي السهم لإخضاع السوق وخفضه , وقد تحقق وكتبت عنه موضوع بوسط الأسبوع , ولا يعني هنا أن الكهرباء لا تستحقالارتفاع أو المواصلة , ولكنها كانت تحتاج التدرج بالارتفاع لا نسبة كل يوم , وهذالم يكن مألوفا بشركة الكهرباء , ووفق ظروف ومعطيات السوق الحالية , الكهرباء تستحقهذه الأسعار وأكثر ( أكرر وفق ظروف ومعطيات السوق والمضاربة بها ) لكن السرعةوالتسارع السعري , يعني تراجع سريع , ونحن نعرف ماذا تعني شركة الكهرباء للسوقوتأثيرها وأثرها , وهي تعتبر مؤثر ولاعب رئيسي كبير ومهم , ولا ننسى السهم الشعبيالأخر المواشي , فتسارع الاثنين وهما الأكثر تداولا سرع بالأثر على المؤشر العام .


2# قرارات الهيئة الخاصة بالتملك وصيغتهاالجديدة , وكذلك قرار الهيئة بالغاء العمولات على الصفقات , إلا بعد 72 ساعة , وهيتساهم في الحد من المضاربات , والهيئة تعمل بكل طاقتها للحد من هذه القوة الدافعةبالسوق للأرتفاع , والمشكلة الآن هي خارج سيطرة الهيئة على الأقل الان .


3# قرب طرح ينساب وما يترتب على ذلك .



4# الخلل الفني , الذي حدث فيمعظم البنوك , بحيث اصبحت أمر البيع يتم الإدخال ولكن لا يفعل بالسوق إلا بعد عدةدقائق , والشراء لا يتم نهائيا , وهذا حدث يوم الخميس , بمعنى يمكن البيع ولا يمكنالشراء , وهذا يعني توقف كل دعم للأسعار لكل الشركات , ولأجل ذلك رأينا النسبالحمراء بلمح البصر وبكميات ضئيلة جدا . لأن لو حدث تصحيح أو جني أرباح كبير , لوجدنا كميات وضخ كميات أخر وهذا لم يحدث .


5 # تصاعد وقرب المؤشر من 20 ألف , يعني للكثير تصفية , ولكن السؤاللماذا الدوائية وسافكو سجلت ارتفاع قياسي بيوم أحمر وخاصة سافكو ؟ مؤشرات الإنهيارجملة الإنخفاضات تكون عامة وشاملة , وهذه كانت فرصة ذهبية كبيرة للشراء في هذهالشركات وحتى شركات المضاربة التي كانت فرص شراء كبيرة بتقديري الشخصي . وسأوضح ذلك



على أي حال ما حدث بالسوق في تقديريممكن حدوثه , والجميع كان يبحث عن الهبوط والتصحيح وجني الأرباح , وهذا هو يحدث , ويحدث يوم الخميس , أي نهاية الأسبوع لا مجال لأيام أخرى تضاف , فلم يحدث يوم الأحدأو الاثنين ليكون له مواصلة وبقية للأيام التالية , بمعنى أنها فترة الخميس وفترةواحدة , وسيكون هناك إرتداد كبير وقوي يوم السبت للأعلى , ويجب أن يستغل الكثيرإعادة المراكز المالية للمحافظ لهم , فلا يجزم بأنه ارتداد نهاية , فمرحلة العشرينألف وعبورها تحتاج قوه هائلة لتجاوزها , وأعتقد أن من يخترق هذا المستوى وهوالعشرين ألف هي من خلال البنوك بقيادة الراجحي وسامبا , ثم سابك , ثم الاتصالات , والكهرباء لا يعول عليها كثيرا لسبب أنها ثقيلة الحركة والكميات في السوق ., بالتالي ليس هي من يقود المؤشر لكسر الاختراقات , بل من الشركات التي ذكرنا .



يجب على المضاربين في كل الشركات صغيروكبير , أن يثق أن مهما تراجعت الأسعار , فكل شركة لها مضارب أو مضاربين , وهممتعلقون بأسعار كما أنت متعلق بها , فثق بطريقتين , الاستفادة من إرتداد السبتبالحصول على السيولة التي هي " طوق النجاة المستمر بلا شك " وتدعم تغيرات السوقوحماية لك , وأخر أن لم تكن محترف مضاربة هي البيع نصف الكميات والبحث عن فرصة أخرى , تأكد أن المضاربين للشركات المعروفة للمضاربة بيد مضاربين بغض النظر عن المؤشر , ولا تتفاجئ يوم السبت لو جدت شركات تحقق النسبة العليا , ليقدموا رسائل عديدة منخلال السوق ., والشركات الأكثر هبوطا وحده هي الأكثر إرتداد وقوة كبرى .


أجد كثير من الشركات أصبحت فرص شراء لوافتتحت اسعارها قريبة من الإغلاق يوم الخميس , ولكن تصوري أنها ستفتتح ب قاب سعري , يعتمد على مستويات الفجوة السعرية , فكل ما كانت قليلة كان أكثر أغراء للشراء , والشركات التي حققت الأسبوع الماضيين ارتفاع متوازن ومنظم هي الأكثر إغراء للشراء , لأن اهدافها بعيدة وبعيدة جدا قد لا تتخيلها برؤيتك الآن , وهذا تقديري الشخصي , وستكون السمه العامة للسوق والمضاربة هي حاضرة وسائدة وباقية , ويجب أن نقتنع أنالسوق لا بد أن يمر بمحطة تهدئة وهدوء وأخذ والتقاط الأنفاس , وهذه جزئية مهمة يجبالأهتمام بالاستفادة منها للمضاربين , وأقول للجميع السيولة السيولة السيولة مهماكانت أغراء السوق , والآن نجد معنى وأهمية وجود السيولة وكيفية أثراء , فقد تحقق 20أو 15 % في يوم واحد لوتوفرت لديك , فهل هي لديك الآن ؟



تجاوز العشرين ألف , هي مهمة , وأختراقة المرعب للكثير يقول ها نحن أخترقنا فماذا يعني ؟ أنه ممكن وليست مستحيلة , وكما ذكرت سابقا أن المؤشر سيصل للعشرين ألف حين تجاوز الخمسة عشر ألف نقطة , أقولها الآن وصلنا للعشرين وننتظر الخمسة وعشرين نقطة بثقة قد لا تتجاوز منتصفالعام الحالي أو منتصف الربع الثالث .
---------------------------


مقالة اليوم بجريدة الاقتصادية الجمعة (اضغط)

المؤشر يخترق الـ 20 ألف نقطة ويفقد منها 1000.. هل للأسباب الفنية دور؟


واصل المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية ارتفاعاته خلال الأسبوع المنتهي, وقد اخترق مؤشره العام مستوى 20 ألف نقطة أمس ليصل إلى 20079.84 نقطة, عند الساعة 11.39, ثم وصل إلى 19038.56 نقطة أي بانخفاض يقارب 1041.28 نقطة خلال 13 دقيقة (رقم قياسي لسرعة الانخفاض في السوق السعودية). ولعل أبرز المبررات لهذا الانخفاض بعد سؤال وبحث من خلال البنوك التي أكدت وحداتها للأسهم السعودية, أن هناك عطلا في نظام البيع والشراء بحيث يقبل عمليات البيع وليس الشراء, كذلك التأخر في إدخال الأوامر في السوق والتي تأخذ وقتا طويلا بمقاييس السوق وهو دقيقتان إلى ثلاث دقائق وهذا كثير. كذلك مشكلة نظام (تداول) إذ حين يتجاوز 50 ألف صفقة يكون أكثر بطئا كما تفيد المصارف. وعلى أية حال كانت هناك مشكلة فنية في السوق أسهمت بانخفاضه بصورة متسارعة دون كميات بيع كبيرة ككميات وهذا واضح حتى من عرض النسبة للكميات التي كانت متدنية. وأيضا دور وأهمية حاجز العشرين ألف نقطة يعتبر مقاومة كبيرة الآن للمؤشر العام للسوق والتي اخترقها بقوة لكنه سرعان ما انخفض بما يقارب ألف نقطة ثم عوض بعض خسائره بما يقارب 600 نقطة. ولعل التفسيرات الأخرى أيضا التي يمكن إضافتها هي أن هيئة سوق المال وضعت بعض التشريعات الخاصة بالتملك وغيرها للحد من المضاربات. ومجمل ما حدث هو تفاعلات متعددة للسوق في وقت واحد أسهمت بما حدث للمؤشر والانخفاض بالنسب الدنيا, من عطل فني, قرارات متجددة من الهيئة للحد من المضاربات, وهذا سيكون له تأثيره المستقبلي على أسلوب المضاربين الذين يعتمدون على مكاسب ريال وريالين بأنها لن تكون مجدية كثيرا لهم إن تمت عملياتهم في يوم واحد ودقيقة واحدة.


ويجب أن ننوه إلى أن المؤشر بإغلاقه أمس يكون خسر 108 نقاط تقريبا أي بنسبة 0.50 في المائة, وكانت السمة الغالبة في السوق تحقيق نسب عليا مرتفعة على مدى خمسة أيام (من السبت إلى الأربعاء) لعدة شركات بصورة يومية, وهي غالبا أسهم مضاربة استمرت في ارتفاعاتها القياسية, وبالتالي كانت أول الهابطين مع انخفاض المؤشر العام, وهبطت ما يقارب 20 شركة حققت النسبة الدنيا انخفاضا, وكانت السمة الغالبة هي ارتفاع كميات وقيمة المضاربات في السوق بمتوسط يقارب 40 مليار ريال يوميا, مع عدم احتساب يوم الخميس, وهذا يدل على قوة المضاربات وحجمها اليومي التي يتم بها التنفيذ وتركزها بصورة كبيرة.


الأسبوع المقبل



الرسم البياني رقم 1 يوضح حركة المؤشر أمس وتحديدا مستوى الانخفاض الذي حدث في آخر 20 دقيقة, وحتى الشارت يوضح الحالة غير الطبيعية, فلا هي تصحيح للأسعار ولا جني أرباح, لأن العملية بمجملها غير متوازنة في حدوثها, بمعنى أن التأثير الخارجي خارج السوق هو العامل الأساسي المؤثر. وكما وضحنا أن أعلى نقطة وصل لها المؤشر متجاوزا الـ 20 ألفا 20079.84 نقطة, ثم هبط ألف نقطة لمستوى 19038.56 نقطة, وهذا هبوط عمودي بزاوية قائمة وكأن شيئا قد تم كسره, أو أرغم على كسره, وهي فجائية الحركة, تعكس الحالة والتفسير التي ذكرنا وهي تأثير العوامل الخارجية أكثر من العوامل الداخلية للسوق.



ونلاحظ من المؤشر البياني اليومي (رقم 2) آخر عشر دقائق أن المؤشر ارتد لأعلى بسرعة كبيرة وقوية عوض بها خسائره من ألف نقطة هبوطا إلى أن استعاد ما يقارب 400 نقطة. وأغلق منخفضا 422 نقطة تقريبا, الآن يتضح اللون الأخضر عند الحدود الدنيا والارتداد لأعلى قبل الإغلاق وهي تعني أن الارتداد قوي وسريع, وأصبح نقطة المقاومة الجديدة هي عند 19555 نقطة وهي كانت دعما سابقا, والآن أصبحت مقاومة, ومتى اخترقها سيتجه إلى 19762 نقطة, وهي متوقعة أن يرتد لهذا المستوى يوم السبت من خلال الارتداد الذي تم في السوق. ونلحظ الانفراج بمؤشر البولنجر الكبير, الذي يعكس الهبوط المفاجئ الاضطراري غير المتوقع وفق معطيات السوق الداخلية وليست الخارجية.


مؤشر قطاع الكهرباء اليومي




يتضح من مؤشر قطاع الكهرباء اليومي -الرسم البياني رقم 3 - أن مؤشر الكهرباء (القيادي المؤثر بالمؤشر) أحد أهم عوامل هبوط المؤشر العام ومن قاد الانخفاض بصورة قياسية, ولما لها من تأثير في السوق ككل, أصبحت هي مقياس كبير أن ارتفاعاتها تعني تضرر السوق بصورة كبيرة وخوف المتداولين والمتعاملين يوميا. ولكن يتضح أنه ارتد بقوة وأصبح عند نقطة مقاومة الآن هي 192 ريالا, كمقاومة قديمة وسابقة صعبة جدا الثبات فوق هذا المستوى.


أخيرا



نتمنى ونطالب "تداول" مسؤولة نظام تداول بأن تحاول حل مشكلات الأعطال المتكررة والتي لا تنتهي, حتى أنها أصبحت لاعبا رئيسيا في السوق بصورة سواء كانت ضارة أو إيجابية. ولكن يجب أن يكون النظام مواكبا لمتغيرات ونمو السوق, والذي يتضح لنا أنه عكس ذلك.
أيضا أهمية القرارات التي تصدر من قبل الهيئة أو ما تحاول به الحد من المضاربات وهي شيء مهم وأساسي ومطلوب, ولكن نرجو ألا تكون بأسلوب الصدمة المفاجئة, وألا تكون لاعبا رئيسيا أيضا في السوق.
------------------------------------------------------



((( هناك رسوم بيانية مرفقة ولكن للأسف غير موجودة بموقع الجريدة ))) للتوضيح




للعروض و كل جديد تابعوا متجر ملكة الليل :
instagram: @NQ_SHOP
Snapchat : NQ_SHOP
twitter : @NIGHT_Q
الرسم البياني رقم 1 يوضح حركة المؤشر أمس (الخميس)، وتحديدا مستوى الانخفاض الذي حدث في آخر 20 دقيقة, وحتى الشارت يوضح الحالة غير الطبيعية, فلا هي تصحيح للأسعار ولا جني أرباح, لأن العملية بمجملها غير متوازنة في حدوثها, بمعنى أن التأثير الخارجي خارج السوق هو العامل الأساسي المؤثر. وكما وضحنا أن أعلى نقطة وصل لها المؤشر متجاوزا الـ 20 ألفا 20079.84 نقطة, ثم هبط ألف نقطة لمستوى 19038.56 نقطة, وهذا هبوط عمودي بزاوية قائمة وكأن شيئا قد تم كسره, أو أرغم على كسره, وهي فجائية الحركة, تعكس الحالة والتفسير التي ذكرنا وهي تأثير العوامل الخارجية أكثر من العوامل الداخلية للسوق.


كل شي جائز
الارتداد وارد وما ذكر من نقطه للارتداد اتوقعها فعلا
والاعطال ليست هي السبب ووضعت فقط للتبرير استاذ راشد
وال 25 الف ليس وقتها الان ولا بد من التقاط الانفاس
وال 30 الف هي الهدف القادم بعامنا الحالى



منقول من خبير الأسهم



"الفيصل"



للعروض و كل جديد تابعوا متجر ملكة الليل :
instagram: @NQ_SHOP
Snapchat : NQ_SHOP
twitter : @NIGHT_Q

ماحصل يوم الخميس سحابة صيف ستزول باذن الله ولاخوف على السوق باذن الله
سيكون غدا ارتدادا قويا باذنه تعالى فوق 200 نقطه صعودا وسنشاهدا بعض
الشركات تغلق على النسبه العليا صعودا 10% واتوقعها 3 شركات .
خرج المرجفون وقالوا بان التصحيح قد بدأ وأنا اقول باذن الله المؤشرالى 20800
نقطه .
فقط يجب اعادة الحسابات من جديد وان يكون هناك انتقاء للاسهم بشكل جيد ومتابعة
السيوله اينما ذهبت .
سيكون التحرك غدا مع البدايه بشكل لافت نحو القطاع البنكى والصناعى وسيكون

هناك ارتداد متوسط للاسهم الزراعيه والخدميه وسيكون التجميع هادئ جدا فى
القطاع الاسمنتى .
البيع بخساره الان فى ظروف مثل هذه خطأ جسيما والانتظار حتى يكون هناك ارتداد
حقيقيا بقيمة تداول تفوق 45 مليار ريال وكمية اسهم فوق 75 مليون سهم .

سنحتفل غدا باذن الله بمؤشر اخضر فوق 200 نقطه صعودا وشركات تتوشح اللون
الاخضر باكثر من 45 شركه .
منقول من خبير الأسهم
ساحر

للعروض و كل جديد تابعوا متجر ملكة الليل :
instagram: @NQ_SHOP
Snapchat : NQ_SHOP
twitter : @NIGHT_Q

هل التعديل في هذا الوقت مناسب ؟؟

وهل التعديل في سهمك يستحق
؟؟

من يريد التعديل.. هل التعديل مثلاً في سهم بيشة بهذه الأسعار مستحق ؟ بغض النظر عن مصدرك وأرقام المضارب

هذا مثال لك وعليه قس ..

الحل

التبديل الذكي والتعديل الوهمي


التعديل الوهمي أعني فيه أن أتجه إلى شركة ذات محفزات وعوائد ومركز مالي نزلت عن أعلى سعر لها يعادل نزول

سهمك الذي لا تثق فيه ،،أسهم متضخمة مهما نزلت فهي بأسعار متضخمة !!!

مثال :

أبدل سهمي((المتضخم)) الذي لا أثق فيه بسهم الإسمنت السعودي أقول مثلاً وأعتبر سعر شرائي في أعلى سعر وصل له السهم 906
وأعدل بأسعاره الحاليه نزول أكثر من 180 ريال وقس على الجنوبي وغيره

وكذلك التصنيع المجموعة العقارية وووو مجرد أمثلة بأسهم أثق فيها أثناء التعديل الوهمي وتبديل السهم

أما المضارب اليومي فمجال المضاربات مفتوح بالربح والخسارة

ولكن االتبديل بنظرية التعديل الوهمي في هذا الوقت والذي أعتقد أن السوق سيبدل مراكزة وبقوة الموج السابق وضعفه الى اسهم لا نرى إلا أدخنتها وقريبة الإنفجار


منقول من خبير الأسهم
الألف

للعروض و كل جديد تابعوا متجر ملكة الليل :
instagram: @NQ_SHOP
Snapchat : NQ_SHOP
twitter : @NIGHT_Q
مين تذكر سيناريو النزول في شهر 6
لما ارتفع السوق ونزل وكان الفرق 1000 نقطة؟
قبل لا ترسلون لي اي رسالة تأكدوا من الاسم
فيه عضوات كثار باسم بنت ابوها بس يختلفون بشي بسيط اما باقواس او مدة في الحروف
اضغطوا على اسم العضوة وبيطلع لكم خيار ارسال رسالة خاصة
واذا جيتوا تردون على رسالة اختاروا اقتباس مو تحويل عشان ماتضطرون تكتبون اسم العضوة مرة ثانة وتلخبطون بيني وبينها


الساعة الآن 03:31 .