توقعات بتداول (ينساب) في سوق الاسهم خلال اسبوع
سعر السهم وصل 600 ريال في (الموازية)
صحيفة عكاظ حزام العتيبي (الرياض)

توقعت مصادر في سوق الاسهم ان يبدأ تداول أسهم شركة ينساب في السوق خلال خمسة ايام بعد ان تمكنت الشركة من إعادة الفائض بعد عملية تخصيص الاكتتاب في وقت أقل من المحدد وقبل بداية عطلة عيد الاضحى المبارك.

وقد بلغ سعر السهم في السوق الموازية ما يترواح بين 500 الى 650 ريالا.

ومن جهته اوضح حامد الشميري احد المتعاملين في سوق الاسهم ان الدعوات التي تطلقها هيئة سوق المال لتكريس الشفافية لم تبدأ الهيئة بتكريسها عبر اعمالها مما يجعل السوق مهيئا للاشاعات موضحا انه كان ينبغي على الهيئة ان تعلن الوقت الفعلي لبدء التداول عند اعلانها وقت الاكتتاب او حين التخصيص واعادة الفائض لكي لايقوم المتلاعبون في السوق بالمزيد من عملياتهم السلبية.

واعتبر ان هذا الامر ادى الى قيام العديدين بعرض وشراء الاسهم الخاصة (بينساب) في السوق الموازية (السوداء) في مخالفة صريحة للانظمة وذلك ما يتكرر عند طرح اسهم اي شركة سعودية خاصة ان الكثيرين يحاولون البيع للاستفادة من ارتفاع اسعار الأسهم قبل طرحها في السوق مباشرة للاستفادة من ذلك في الاكتتابات المتوقع طرحها في السوق


طرح 112 مليون سهم بشركة اسكان الحجاج بمكة للاكتتاب

صحيفة عكاظ محمد مداري العميري (مكة المكرمة)
تطرح شركة لاسكان الحجاج في سبتمبر المقبل 112 مليون سهم للاكتتاب العام بسعر 50ريالا للسهم الواحد قيمتها 5,6 مليارات ريال وتمثل 40% من اجمالي استثماراتها البالغة 14 مليار ريال والمقسمة الى 280 مليون سهم.

وينتظر ان يقوم المؤسسون للشركة بالاكتتاب في نسبة 60% من أسهمها كأعضاء مؤسسين, وستقوم الشركة بتمويل مشروعها السكني الضخم الواقع على الخط الدائري الشرقي الاول بمكة المكرمة.

وقال سعد بن جميل القرشي رئيس مجلس ادارة المشروع ان الشركة ستكون مساهمة عامة مفتوحة لجميع المواطنين الذين يرغبون المساهمة فيها, واوضح ان المشروع سيضم 850 وحدة سكنية وسيقام على مساحة 818 الف متر مربع.

واشار الى ان هذا المشروع سوف يستوعب الطلب المتزايد على المساكن الحديثة لاسكان الحجاج والمعتمرين في مكة المكرمة.

وحول عدد ادوار البنايات السكنية التي ستقام في هذا المشروع قال ان ذلك يعود لموافقة الهيئة العليا لتطوير مكة المكرمة على الدراسات التي اعدت للمشروع وهي الآن شبه جاهزة. وتمنى لهذا المشروع, خاصة وانه يخدم ضيوف الرحمن من المعتمرين والحجاج, وفي نفس الوقت فهو يساهم في التنمية المعمارية الشاملة التي تشهدها مكة المكرمة في الوقت الحاضر, ويؤدي بدوره الى تشغيل العديد من شركات المقاولات والمنفذة والموردين لمواد البناء والمصاعد واعمال التكييف المركزية.

واشار الى ان فكرة المشروع قامت على اساس وجود احتياج كبير لتطوير المباني التي تؤوي الحجاج
أتش أس بي سي» السعودية: طرح أسهم «الحكير» و«البابطين» للطاقة للاكتتاب العام خلال الربع الأول من العام الحاليجريدة الشرق الاوسط
الرياض: انيس القديحي
كشف تيموثي جراي، المدير العام ورئيس المصرفية الاستثمارية في «اتش اس بي سي» السعودية أن المصرف يعمل حاليا مع 6 شركات سعودية بغرض طرح حصص من رؤوس أموالها للاكتتاب العام، مشيرا إلى أن أسهم شركتين بين تلك الشركات الست وهما كل مجموعة فواز الحكير «قطاع التجزئة»، بالإضافة إلى شركة البابطين للطاقة والاتصالات هما على وشك الطرح للاكتتاب العام خلال الربع الأول من العام الحالي فيما تتوزع الشركات الست الأخرى على قطاعات بينها التأمين.
وفي حين قال جراي في اتصال هاتفي مع «الشرق الأوسط» أمس أن العمل جار لتحديد نسبة الطرح للاكتتاب العام وأن شركته التي تقوم بدور المستشار المالي لعملية طرح حصة 30 في المائة من رأسمال شركة الدريس للخدمات البترولية والتي تمثل قطاعي البترول والنقليات، تجري حاليا مباحثات مع هيئة سوق المال لإيجاد طريقة لتلافي سلبيات محدودية عدد الأسهم التي سيتم طرحها للاكتتاب العام في الفترة بين 21 ـ31 يناير (كانون الثاني) الحالي والتي يبلغ عددها 1.2 مليون سهم فقط. وفي حين كان عبد المحسن الدريس، نائب رئيس مجلس المديرين والمدير التنفيذي في شركة محمد سعد الدريس وأولاده كان في وقت سابق قد أكد أنه تم تعيين البنك السعودي البريطاني كمدير للاكتتاب، وكل من السعودي الهولندي، وسامبا، والأهلي التجاري كبنوك مستلمة فقد قال تيموثي جراي أن أسماء البنوك المستلمة لم يتحدد بشكل نهائي حتى الآن.

يشار إلى أن مجموعة فواز الحكير كانت قد بدأت نشاطها في العام 1989 من خلال شراكة تجارية بين فواز وسلمان وعبد المجيد الحكير وتم في حينها افتتاح متجرين لتجارة الملابس الرجالي فيما يحتل مجال التجارة والبيع المفرد لمجموعة فواز الحكير موقع الريادة ضمن هذا القطاع وللمجموعة إستراتيجية للاستمرار بتعزيز مجموعات المنتجات الرئيسية.

فيما ذكر الموقع الرسمي للمجموعة أنها أنجزت نسبة مبيعات تجاوزت المليار ريال بقليل لأول مرة في العام 2004. وأنها قد افتتحت المجموعة 187 متجراً جديداً خلال ذات العام في كافة أنحاء السعودية، حيث وصل إجمالي المحلات إلى 399 متجراً بنهاية 2004. فيما أعلن في حينها أن المجموعة تتطلع لافتتاح 190 متجراً جديداً بحلول العام 2005، ليصبح إجمالي المحلات التجارية في نهاية العام 580 متجراً. وبذلك تكون مجموعة فواز الحكير إحدى أسرع المجموعات التجارية تطوراً في السعودية خلال السنوات الـ15 الماضية. ففي السنوات الخمس الماضية شهد مجال البيع بالمفرد نمواً مركبا بحوالي 62 بالمائة ومازال يسجل تقدماً فيما يتوقع مسؤولون في الشركة أن تحقق نمواً في المبيعات يصل إلى حوالي 25 بالمائة على مدى السنوات الخمس التالية.

فيما تعمل شركة البابطين للطاقة والاتصالات التي يبلغ رأسمالها عند تحويلها من شركة ذات مسؤولية محدودة إلى شركة مساهمة قبل حوالي سنتين 180 مليون ريال مقسما إلى 3.6 مليون سهم قيمة كل منها 50 ريالا في مجال صناعة أعمدة الإنارة وأبراج الاتصالات ونقل الطاقة وكانت الشركة قد حققت ربحا قدره 98 مليون ريال
منقول للفائده
ودمتم




[IMG][/IMG]





الساعة الآن 11:14 .