متابعـــة ليوم (( الاثنين )) الموافق27-02-2006

--------------------------------------------------------------------------------


بسم الله الرحمن الرحيم

" دعاء دخول السوق "
لا اله الا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ،
يحي ويميت وهو حي لا يموت ، بيده الخير، وهو على كل شيء قدير "
-------------------------------

سعودية ويشرفني اني ما اسوق

ملـــكه.... هو فيه ملــكه تسوق؟!!

----------------------------------------

لا توجد تقييمات لهذا الموضوع

يمكنك البدء بإعطاء تقييم عبر الضغط على النجوم أدناه:
5
4
3
2
1
السوق أمام احتمالين
المؤشر يفقد 980 نقطة وقرار تخفيض التذبذب انقذ السوق من انحدار أكبر

علي الدويحي
اغلق سوق الأسهم المحلية امس تعاملاته متراجعا بمقدار980 نقطة او بما يعادل 4,75 % ليقف عند مستوى 19,654,68 نقطة وبحجم سيولة ضعيفة جدا تجاوزت 10 مليارات ريال بقليل.

انخفضت جميع الشركات بدون استثناء والبالغ عددها 78 شركة وكان هناك مؤشرات فنية تشيرالى احتمال تعرض السوق لعملية تصحيح كبيرة ولكنها لم تتضح حتى اغلاق امس هل هو تصحيح قمم ام تصحيح رئيسي وان كان الى حتى اغلاق امس.

يبدو تصحيح قمم واذا اصابت توقعاتنا فان السوق سوف يرتد مساء اليوم الاثنين او غدا الثلاثاء في الفترة الصباحية على ابعد تقدير وهو فرصة للخروج او تقليص الخسائر واذا كان تصحيح رئيسياً فان الوضع مازال يحتاج الى مزيد من الانتظار ونتعامل مع النزول كما نتعامل مع الارتفاع واستبعد حدوثه اذا ما صارت الامور على ماهى عليه , ويمكن التأكد من صحة الاحتمال الاول اذا ارتدت جميع القطاعات وبعدها تراجع القطاع الزراعي والخدمات والشركات الصناعية الصغيرة التى لاتملك محفزات فهذه اشارة الى انها مازالت تحتاج الى مزيدا من التصحيح , فلذلك ننصح بعدم المغامرة بالدخول اليها والاتجاه الى الشركات الثقيلة وتحديدا في قطاع الصناعة والاسمنت فهي من سيرفع المؤشر الى هدفه القادم 23 الف نقطة اما في حالة حدوث عكس هذا السيناريو فاننا ننصح بعدم دخول السوق حتى تتضح الامور اكثر مع الاخذ في الاعتبار ان لايكون أي ارتداد وهمي. اجمالا جاء هذا التصحيح مختلفاً عن التصحيحات السابقة من حيث الشكل وان كانت النتيجة واحدة , ففي السابق كان التصحيح يبدأ بالمؤشر ثم تليه اسعار الشركات اما مايحدث حاليا فهو العكس حيث بدأت العملية بأسعار الشركات وتحديدا ذات العوائد فكما كان ملاحظاً ان شركات العوائد في القطاع الصناعي ومنذ شهر وهي تصحح نفسها ويمكن التأكد من ذلك من خلال سهم سابك والتصنيع والمجموعة التي لم ترتفع وتم هجرها لفترة طويلة رغم وجود محفزات قوية تلاها قطاعا الاسمنت والبنوك واللذان مازال تصحيحهم مستمرا وان كان اصبح شبه منته , ليأتي بعد ذلك التصحيح ليلقي بظلاله على قطاعي الزراعة والخدمات وهنا بدأ المتعاملون يشعرون بأن السوق غير مطمئن نظرا لانصرافهم عن الشركات الثقيلة وذات العوائد والانشغال بالسباق خلف لمعان الشركات الصغيرة حتى ان مايقارب 80 من المتعاملين كانوا يضاربون على اسهم هذه الشركات الامر الذي جعل الامر غير ملحوظ الا لدي من يعرف كيف يمشي في دهاليز اسواق المال او سبق ان اكتوى بخسائرها فيما تفرغ البعض لاطلاق النكات والسخرية على الشركات القوية , كان من حضر تصحيح (مايو) الشهير اكثر تحذيرا وتخوفا من السوق .

ربط البعض مايحدث للسوق حاليا بقرارات هيئة سوق المال الاخيرة وهذا فيه شيء من المبالغة , نعم قد يكون لتلك القرارات انعكاسات سلبية ولكن لاتصل الى هذا الحد فإذا كنا نراها ايجابية لايمكن ان ننكر ان هذه القرارات تأخر اتخاذها وهنا مربط الفرس فمن المستفيد بعد ان وصلت اسعار شركات لم توزع ومنذ ****ئها ريالا كأرباح سنوية واخرى توقفت عن توزيع هذه الارباح من فترة وعددها يزيد عن 23 شركة واستثماراتها تتجاوز11 مليار ريال والادهى ان هذه الشركات تجاوزت اسعارها شركات عملاقة , فكان من المفترض والاصلح ان تتم مساءلة هذه الشركات قبل ارتفاعها الفاحش ويتهافت على شرائها صغار المتعاملين والذين لايعرفون اسماء تلك الشركات حتى يفرقوا بين الشركة الرابحة والشركة الخاسرة اجمالا زيادة العروض تعمق جراح السوق والانجراف وراء الشائعات لن يحقق المكاسب التى يرجوها السوق والمتعاملون , وقد اثبت وضع السوق امس الذي لامس انخفاضه الحد الادنى الذي حددتة هيئه السوق وهو5 ان قرار تخفيض نسبة التذبذب قد انقذ السوق من انحدار بنسبة اكبر
-------------------------------

سعودية ويشرفني اني ما اسوق

ملـــكه.... هو فيه ملــكه تسوق؟!!

----------------------------------------
حواء نستفيد منالنزول فالشراء والله نتظر لين يرجع السوق لطبيعته
بعد الرجل المشنوق يأتي رجل الندامة لابيع ولاشراء

--------------------------------------------------------------------------------


تحياتي

قبل عدة أسابع تحدثنا عن جني أرباح أو تصحيح بظهور الرجل المشنوق.
قد انعكس هذا الوضع (الارتفاع الغير مبرر) في الانخفاض الشديد الذي شهده المؤشر أمس حيث عاد المؤشر إلى التداول تحت مستوى مقاومته السابق عند 20000 (والذي كان ارتفاع المؤشر وتجاوزه له مفتعلا وغير مصحوبا بارتفاع في كمية التداول.

ماحدث:

كل الوقائع تدل على وجود إتفاق على عدم الشراء من قبل صناع السوق وهم الصناديق البنكية. وكذلك بعد البيع إلا في أضيق الحدود. وأكبر دليل هو إجمالي قيمة الصناديق الإستثمارية وصل لحدود 192 مليار ريال وهذا دليل على أنهم لم يصرفوا. وإنخفاض التداول الى حدود عشرة مليارات يدل على عدم وجود قوة شرائية ومن يشترى من صغار المستثمرين هم صناع السوق وبعض المحافظ الكبيرة بينما السيولة لدى صغار المستثمرين فهي مجمدة في الأسهم بشكل كبير.

المؤشر:

ومع تداول المؤشر تحت مستوى 20000 مرة أخرى تاركا الارتفاع فوق هذا المستوى يشكل ( Trader's Remorse) أو تاجر الندامة لذلك فإنني أعيد التأكيد على توقع حركه تصحيحية تصل بالمؤشر إلى مستوى إلى مستوى دعمه عند 18836 أو 18500 كمستوى ثاني ويعتبر اى ارتفاع حالي في الأسعار فرصه للبيع والخروج من السوق لحين تحديد الاتجاه الجديد

الخلاصة:

اليبع في حالة وجود قوة شرائية والخروج من السوق ماعدا الأسهم التي تحمل قوة إستثمارية. لازلنا في بداية لعام ويمكنكم التعويض في بقية العام. ومن أراد التحول كمستثمر عليه ببيع نصف الكمية والمضاربة ببقية السيولة هذا إذا حدث إرتفاع ووجود قوة شرائية.


منقول لسامر بخش
-------------------------------

سعودية ويشرفني اني ما اسوق

ملـــكه.... هو فيه ملــكه تسوق؟!!

----------------------------------------
[frame="2 70"]اللهم اني أصبحت أشهدك
وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك .. أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمداً عبدك ورسولك .. اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك
فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر.


اللهم عا فني في بدني اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بصري لا إله إلا أنت
اللهم اني أعوذ بك من الكفر ومن الفقر وأعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت.


حسبي الله عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
اللهم اني أسألك خير هذا اليوم فتحه ونصره ونوره وبركته وهداه
وأعوذ بك من شر ما فيه وشر ما بعده .


أصبحنا على فطرة الاسلام وعلى كلمة الاخلاص
وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
وعلى ملة أبينا ابراهيم حنيفا مسلما وما كان من المشركين.
اللهم ما أصبح وما أمسى بي نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر

اليوم إن شاءالله أرتداد السوق اخضررررررر [/frame]


الساعة الآن 02:51 .