اللي ما أمداها تشوف اقصد تقرأ كلام الشثري بجريدة الرياض أمس


خبراء ومحللون: عمليات البيع العشوائية تسببت في النزول الأخير

خالد الشثري: ضرورة تمسك المستثمرين بأسهمهم حتى لا يضطروا لشرائها غدا بسعر أكبر

الدمام - علي شهاب

استمرت الاجواء التفاؤلية بعودة الحيوية لسوق الاسهم السعودية بعد استعداد الامس حيث عانى السوق موجة هبوط اختلفت الآراء حول مسبباتها ولكن الاجتماع كان على قوة الاقتصاد الوطني والمعدلات السريعة للنمو ـ وفيما اكد عدد من الاقتصاديين والمحللين على اهمية التصحيح لسوق لم تصحح بشكل جدي منذ انطلاقتها من 7 آلاف نقطة منذ عام مشيرين الى ان التصحيح ضروري لبعث روح جديدة للسوق ولتقوية نقاط الدعم والمقاومة للمؤشر ولضخ اموال جديدة للسوق من مستثمرين جدد قد يرون ان الاسعار المنخفضة التي وصلت اليها الأسهم مغرية جدا للدخول والاستثمار بالسوق ـ الا ان عددا آخر من المحللين اشاروا الى ان الانخفاضات الاخيرة غير مبررة وجاءت على خلفية بعض القرارات المتسرعة للهيئة التي كان من المفروض ان تدرس بشكل جيد ويتعرف عليها جمهور المتعاملين بالسوق قبل تطبيقها العشوائي ـ كما ان عدم قيام الهيئة بايضاح ملابسات واسباب اتخاذها لبعض القرارات ترك الامر للشائعات التي اثرت خلال اسبوع تأثيرا سلبيا على المستثمرين وخاصة الصغار منهم والذين عرضوا كميات هائلة من الاسهم ادت الى انخفاض في اسعار الاسهم لا سابق له ـ فيما كان من الافضل ان يقوم احد مسئولي هيئة سوق المال بالادلاء بتصريح يوضح اسباب اتخاذ اي قرار للهيئة ويزيل كل لبس يمكن ان يستغله البعض للشائعات.
من بيع أسهمه يشترها
غدا بأسعار اكبر
ويؤكد خالد الشثري المستثمر المعروف في سوق المال رئيس مجالس ادارات شركات المتطورة واسمنت تبوك وجازان الزراعية ان سوق الاسهم ليس متضخما وانما يستجيب لقوة الاقتصاد الوطني الكبيرة والأداء الذي حققه الكثير من الشركات القيادية وغير القيادية والتي حققت ارقاما قياسية في الارباح وقدمت منحا قد لايوجد مثيلا لها على مستوى العالم ـ وهنا يجب الا ننكر ان هناك بعض الشركات الخاسرة وهي لا تستحق ما وصلت اليه من اسعار ولكن بعض هذه الشركات عدلت هيكلتها الادارية وقامت بالاستثمار في بعض القطاعات المنتجة والمربحة وبعضها لديه مشاريع للاندماج مع شركات اخرى تكون داعما للتوسع في الانتاج، واعتقد ان ذلك يمكن ان يكون محفزا للاستثمار في هذه الشركات على المدى المتوسط والبعيد ـ كما ان كثيرا من الشركات تحولت من مرحلة الخسائر الى الارباح وهي بذلك تعد بالمزيد من الارباح والنتائج الجيدة للمستقبل، فمثلا هناك شركات تعطي ارباحا للمرة الاولى على السهم ـ بعد ان كانت لا تفعل ذلك سابقا ـ وهذا في حد ذاته حافز جيد حيث يشكل اشارة طيبة لمدى التحسين في الاداء
30-01-1427 هـ, 02:19 مساءً
 

لا توجد تقييمات لهذا الموضوع

يمكنك البدء بإعطاء تقييم عبر الضغط على النجوم أدناه:
5
4
3
2
1
بررررضوه ذا كلام منطقي
منقول من اليوم الالكتروني


----------------------------------


منتديات الأسهم

توقع صحيح للتصحيح

رصد / حسن السلطان

يقول أحد المشاركين في أحد المنتديات: انه بعد حوالي عشرة اشهــر من المشـــاركة في هذا المنتدى .. وحيـــث كانت كلها ردودا فقط وبحكــم عملي في احــدى شركات النفط العملاقــة في العالم كمهـــندس تخطيــط قررت وبعد التوكل على الله سبحانه وتعالى ان اكتب هـــذا الموضـــوع عن ســـوق الاسهم
آخــر اربعة تصحيحات في سوق الاسهم:
التصحيح الاول كـــان في 11 / 9 / 2003 م
والثاني في 17 / 5 / 2004م
والثالث في 29 / 11 / 2004 م
والرابع في 20 / 6 / 2005 م
وكانت الفترات بين التصحيح كالآتي:
1- الاول والثاني 8 شهور و 6 ايام
2- الثاني والثالث 6 شهور و 12 يوم
3- الثالث والرابع 6 شهور و 21 يوم
وبالتالي يكون المعدل = 7 شهور و 3 ايــام

اتهام الهوامير باطل
في لهجة ساخرة بدأ أحد المشاركين في منتدى كلامه حيث قال :
- اجتمع (هوامير) المملكة من مختلف المناطق الغربية والشرقية والوسطى والشمالية والجنوبية في غرفة صغيرة مظلمة تنيرها إضاءة خافتة حتى لاينتبه إليهم احد، وقرروا ضرب السوق بقوة حتى يردوا على هيئة سوق المال متحدين قراراتها.
- السبب الآخر اكتشاف عطل فني في نظام تداول مما أدى إلى إصدار أوامر بيع.
إخواني الكرام بأي عقول نفكر بها وبأي منطق نتحدث به؟
هيئة سوق المال هي جهة تمثل الدولة وهي جهة تنظيمية وإشرافية، وارتفاع السوق وهبوطه يقع تحت قاعدة (العرض) و(الطلب) وليس من اختصاص الهيئة، انه من السذاجة تصوير (الهوامير) أو (الصناع) وكأنهم شلة واحدة بفكر واحد ومصالح واحدة! بل الإطراف كثيرة ومتعددة والمصالح مختلفة ومتضاربة وأقوى طرف في هؤلاء هم البنوك وهم بالوقت الحالي هم الصناع الاساسيون .
هل تعلمون أن صندوق الأمانة فقط قيمته 24 مليارا؟
يجب أن نواجه الحقيقة ونعترف بأننا نمر بمرحلة تصحيح. فقد انطلق مؤشر السوق من 14169 نقطة إلى 20966 نقطة دون تصحيح, وسط تفاؤل واندفاع الكثير من المتداولين. فمن الطبيعي أن يتراجع السوق، لكن مع قلة خبرة كثير من المتداولين لم يستوعبوا ماحدث و تصور البعض أن مايشاهدونه من نزول هو فرص!! وهذا اتضح لي من خلال مراقبتي كثيرا من الصفقات أن الشراء تم من المحافظ الصغيرة.
كانت العروض على الأسهم بمئات الآلاف من الكثير من المتداولين بل أنني شبهت بعض الأسهم بمعتقل (أبو غريب) الخارج مولود والداخل مفقود!
السادة الأعضاء بدلاً من خلق الأعذار غير المنطقية لأسباب النزول يجب أن تساهموا في استنتاج قاع التصحيح، وبدلاً من رفع المواضيع التحذيرية والتي مر عليها غابر من الزمن واستعراض الروابط التحذيرية، بدلاً من ذلك كله ساهم معنا في طرح مايفيد وتذكر أن الكلمة أمانة وأنت مسئول عنها أمام الله قبل خلقه.
عموما اليوم كسر السوق خط دعم ، وكسر ثلاثة متوسطات فلهذا أنصح بوضع استراتجية جديدة للتعامل مع السوق من التحويل والانتقال من أسهم إلى أسهم والتريث وعدم الاستعجال

30-01-1427 هـ, 02:25 مساءً
 


الساعة الآن 06:56 .