جريدة الرياض:

أعضاء طالبوا بمساءلة القائمين على السوق وشرح أسباب التراجعات المستمرة:

مجلس الشورى يفتح ملف أزمة سوق الأسهم السعودية

د. صالح المالك




الرياض - بادي البدراني

فتح مجلس الشورى أمس ملف التراجعات الحادة والمستمرة في مؤشر سوق الأسهم السعودية،حيث طالب عدد من أعضائه المتخصصين في المجال المالي والاقتصادي بضرورة حضور القائمين على السوق أمام المجلس وشرح الأسباب الجوهرية لهذه التراجعات.


وتمثل هذه الخطوة حال تفعيلها أول تدخل لمجلس الشورى منذ بدء تدهور الأسهم قبل نحو أسبوعين، بهدف الوقوف على أوضاع سوق الأسهم المحلية .

وأثار أعضاء في مجلس الشورى خلال جلسة أمس،قضية الأسهم السعودية بشكل عارض حيث لم يكن موضوع النقاش مدرجاً على جدول أعمال الجلسة.

من جهته،رفض الدكتور صالح المالك الأمين العام لمجلس الشورى إعطاء مزيد من المعلومات عن ما دار في الجلسة أو توضيح الخطوات المستقبلية التي سيتخذها المجلس في هذا الخصوص،مرجعاً ذلك لأسباب عدم مناقشة القضية بشكل علني ورسمي داخل أروقة المجلس.

لكن أعضاء حاضرين لتلك النقاشات، أكدوا ل«الرياض» أن إثارة هذا الموضوع تأتي في إطار اهتمام المجلس بالقضايا الحساسة التي تهم المجتمع ومصالح المواطنين .

وقال ل «الرياض» الدكتور إحسان بو حليقة عضو مجلس الشورى أن وضع سوق الأسهم كان محل نقاش في الجلسة وأن عددا من الأعضاء أثاروا قضية حضور المسؤولين عن السوق أمام المجلس،موضحاً أن أمين عام المجلس أكد أن المجلس مهتم بهذا الأمر وتحديدا اللجنة المالية التي لديها مبادرة متخصصة تعمل عليها بشكل جدي حيال أوضاع السوق .

إلى ذلك ،أكد الدكتور محمد آل زلفة عضو مجلس الشورى أن بعض الأعضاء طلبوا من رئيس المجلس أن يستدعي المسؤولين والمعنيين مباشرة عن سوق الأسهم السعودية ليشرحوا الأوضاع التي يمر بها السوق ، مشدداً على أن الأعضاء الذين طرحوا تلك المقترحات أكدوا أن قضية ما يمر به سوق الأسهم تعتبر من قضايا المجتمع ذات الحساسية التي تهم كل مواطن وتتطلب تدخل مجلس الشورى فيها وعدم غيابه عنها .

وبينّ آل زلفة أن من حق أعضاء المجلس في مثل هذه الحالات أن يطلبوا من الرئيس استدعاء المسؤولين عن السوق ،لافتا إلى أن رئيس المجلس استجاب لرؤى ومقترحات الأعضاء وأنه أكد (أي الرئيس) ان أي قضية تهم المجتمع تهم المجلس في نفس الوقت الذي من المفترض أن يتفاعل معها بشكل عملي.

وقال آل زلفة : الباب مفتوح الآن أمام أصحاب الاختصاص واللجان المعنية في مجلس الشورى لتقديم الآراء وطرح الحلول التي يمكن أن تساهم في البحث عن حل لما يحدث داخل سوق الأسهم السعودية .

ويشهد سوق الأسهم منذ أسبوعين تراجعات مستمرة أشاعت حالة من الخوف بين المتعاملين وشعور بأنه من الصعب أن تعود السوق إلى مستوياتها السابقة, فاتجه البعض إلى البيع غير العقلاني وغير المنطقي بصورة جماعية،الأمر الذي ساهم في تردي وضع السوق المالي السعودي. يشار أن عدد المتعاملين في سوق الأسهم يفوق الثلاثة ملايين متعامل غالبيتهم من صغار المستثمرين .


للعروض و كل جديد تابعوا متجر ملكة الليل :
instagram: @NQ_SHOP
Snapchat : NQ_SHOP
twitter : @NIGHT_Q
ان شاء الله يكون فيه اخبار حلوه اليوم بمجلس الوزراءء
-------------------------------

سعودية ويشرفني اني ما اسوق

ملـــكه.... هو فيه ملــكه تسوق؟!!

----------------------------------------
يارب.
جزاك الله خير ام جنى
كتبت الموضوع هنا
http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=491873
صباح اليوم

ويبدو ان التفاعل حسب الاسماء


الساعة الآن 03:20 .