قبل 4 أشهر عندما كان المؤشر في حدود 15000 خرج محافظ مؤسسة النقد في صحيفة عكاظ
(العدد :1578) بتاريخ (9/9/1426 هــ الموافق : 12/10/2005 م)

بالتصريح التالي ليطمئن عامة الشعب أن الدوالة ممثلة بمؤسسة النقد :

1- "مستعدة لمعالجة أي اثار سلبية لهبوط حاد لاسعار الاسهم في حالة حدوثه"!!
2- ''انا واثق أنه (النمو) سيكون أفضل بشكل ملحوظ مما كان العام الماضي... المؤشرات التي نتابعها لجميع القطاعات تشير إلى نمو قوي جدا وهو ما يجعلني أتوقع معدلا أقوى


السياري: (ساما) ستعالج اي اثار لهبوط الاسهم
رويترز (الرياض)


قال محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) حمد السياري إن المملكة تتوقع أن تحقق نموا اقتصاديا هذا العام يفوق بشكل واضح المعدل الذي سجلته العام الماضي والبالغ 5,2 في المئة.واضاف ان المسؤولين يراقبون عن كثب أي علامات على ان الاسعار في سوق الاسهم السعودية المرتفعة بنسبة 82 في المئة عن مستوياتها في بداية العام أوجدت ''فقاعة للاصول''.

وقال في مقابلة مع رويترز ''انا واثق أنه (النمو) سيكون أفضل بشكل ملحوظ مما كان العام الماضي... المؤشرات التي نتابعها لجميع القطاعات تشير إلى نمو قوي جدا وهو ما يجعلني أتوقع معدلا أقوى... على الاقل في القطاع الخاص تحديدا.''وقال السياري ''القوة الدافعة هي الاستثمار.. وهو موجود في مختلف القطاعات.''
واستخدمت ساما بعض فوائضها النقدية لخفض الدين الحكومي للمملكة كنسبة مئوية الى الناتج المحلي الاجمالي إلى 66 في المئة من 119 في المئة قبل خمس سنوات.وقال السياري إنه ليس هناك هدف محدد لمستوى الدين لكنه اضاف ان ساما ستواصل خفضه كلما كان ذلك في مقدورها. ومضى قائلا ''الهدف هو خفض الدين بالقدر الذي يسمح به الدخل.''وقال السياري إن هناك اسبابا جوهرية قوية وراء المكاسب لكن ساما مستعدة لمعالجة أي اثار سلبية لهبوط حاد لاسعار الاسهم في حالة حدوثه.واضاف ان اسعار النفط المرتفعة تؤثر على الارجح على النمو الاقتصادي وإن على الدول المستهلكة أن تفعل المزيد لتشجيع الاستثمار في صناعة النفط.واضاف أن المملكة قلقة بشكل خاص بشأن آثار ارتفاع اسعار النفط على الدول النامية.وقال ''عند المستوى الحالي فإنه سعر النفط من المرجح أن له أثرا على نمو الاقتصاد العالمي... والقلق الحقيقي هو الاثر على الدول النامية.''وجدد السياري تأكيده بأن نقص الطاقة التكريرية وليس انتاج الخام هو الذي يقود اسعار النفط للارتفاع وألقى باللوم على ما وصفه الضرائب غير العادلة على صناعة النفط في كثير من الدول الصناعية.وقال ''الاتجاه السلبي لبعض الدول تجاه النفط يخلق حالة من الغموض ولا يشجع الاستثمار وهو ما يؤدي الى النقص في البنية التحتية.''

إنتهى تصريح معالي محافظ مؤسسة النقد
-----------------------------------------------------------------------------

إذا كانت الدولة قد تعهدت للمستثمرين بمعالجة أي اثار سلبية لهبوط حاد لاسعار الاسهم في حالة حدوثه.. فلماذا يخرج وزير المالية وينفي إمكانية تدخل الدولة؟! (مع أن أسعار جميع الأسهم الآن أقل مما كانت بتاريخ تصريح محافظ مؤسسة النقد وجميع المؤثرات الإقتصادية والسياسية والأمنية تحسنت للأفضل)

وإذا كانت أعلى سلطة مالية تقول ''انا واثق أنه (النمو) سيكون أفضل بشكل ملحوظ مما كان العام الماضي... المؤشرات التي نتابعها لجميع القطاعات تشير إلى نمو قوي جدا وهو ما يجعلني أتوقع معدلا أقوى"

فلماذا يقول وزير المالية أن هناك تضخم مادام محافظ مؤسسة النقد يتوقع نمواً أفضل و "قوي جداً" كما ذكر في تصريحه!

نعم هي تجارة وسوق أسهم قابلة للربح والخسارة

ولكن..عندما يكون سوق عرض وطلب "عادل" وصحي وليس كما يحدث الآن

كيف يكون سوق أسهم وعرض وطلب وهناك أسهم تتراكم عليها العروض لأيام متتالية لايستطيع مالكيها البيع وإسترداد أموالهم ولو بخسارة!

الســـؤال:

هل تم خداع الناس من قبل من وليتموهم الأمر؟

أين ما وعدوا به في حالة حدوث هبوط حاد ونحن لا نرى إلا صمتاً مطبقاً وكأن ذلك التصريح كان "خدعة" وتخدير لإيهام عامة المستثمرين أن هناك من يقف معهم!

نحن لا نتهم أحد فلسان محافظ مؤسسة النقد يدينه ونريد إجابات شافية للتناقضات الواضحة بين تصريحه وتصريح وزير المالية

يا "أولياء الأمر" أموال الناس أمانة في أعناقكم ستسألون عنها فقد خدع الناس من قبل من وليتموهم الأمر ووعدوا فأخلفوا!



منقول



الساعة الآن 08:35 .