Analysis Services
رقم الفتوى : 3020
عنوان الفتوى : يجوز أكل جوزة الطيب مالم تسكر أو تحدث ضرراً
تاريخ الفتوى : 30 جمادي الأولى 1422
السؤال
ماهو الحكم الشرعي لما يسمى ( جوزة الطيب )؟

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن ا
لأصل في الأشياء الإباحة. قال تعالى: ( وما كان الله ليضل قوماً بعد إذا هداهم حتى يبين لهم ما يتقون ) [التوبة: 115]. والأطعمة الأصل فيها الحل إلا ماورد النص بتحريمه والنهي عن تناوله أو ما ثبت ضرره لقوله عليه الصلاة والسلام: " لا ضرر ولا ضرار " رواه أحمد والبيهقي. فإذا كانت جوزة الطيب هذه تحدث ضرراً ، أو كان الكثير منها مسكراً فلا شك في تحريمها وإلا فلا.
والله أعلم.ِ

المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
15-02-1427 هـ, 05:27 مساءً
 

لا توجد تقييمات لهذا الموضوع

يمكنك البدء بإعطاء تقييم عبر الضغط على النجوم أدناه:
5
4
3
2
1
رقم الفتوى : 16440
عنوان الفتوى : فتوى ابن حجر الهيتمي في (جوزة الطيب)
تاريخ الفتوى : 26 صفر 1423
السؤال
ما حكم جوزة الطيب(وضعها مع الطعام)؟

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد أفتى في جوزة الطيب ابن حجر الهيتمي بما لا مزيد عليه، ونحن ننقل لك نص السؤال والجواب تكميلاً للفائدة.
يقول ابن حجر في الفتاوى الفقهية الكبرى: أما جوزة الطيب فقد استفتيت عنها قديما وقد كان وقع فيها نزاع بين أهل الحرمين وظفرت فيها بما لم يظفروا به، فإن جمعاً من مشايخنا وغيرهم اختلفوا فيها، وكلٌ لم يُبْدِ ما قاله فيها إلا على جهة البحث لا النقل، ولما عرض عليَّ السؤال أجبت فيها بالنقل وأيدته وتعرضت فيه للرد على بعض الأكابر فتأمل ذلك فإنه مهم.
وصورة السؤال هل قال أحد الأئمة، أو مقلديهم بتحريم أكل جوزة الطيب، أو لا؟ وهل يجوز لبعض طلبة العلم الأخذ بتحريم أكلها؛ وإن لم يطلع في التحريم على نقلٍ لأحد من العلماء المعتبرين؟ ! فإن قلتم: نعم، فهل يجب الانقياد والامتثال لفتياه أم لا؟ فأجبت بقولي الذي صرح به الإمام المجتهد شيخ الإسلام ابن دقيق العيد: أنها مسكرة، ونقله عنه المتأخرون من الشافعية والمالكية واعتمدوه وناهيك بذلك، بل بالغ ابن العماد فجعل الحشيشة مقيسة على الجوزة المذكورة، وذلك أنه لما حكى عن القرافي نقلاً عن بعض فقهاء عصره أنه فرق في إنكاره الحشيشة بين كونها ورقاً أخضر فلا إسكار فيها بخلافها بعد التحميص فإنها تسكر.
قال: والصواب أنه لا فرق، لأنها ملحقة بجوزة الطيب والزعفران والعنبر والأفيون والشيكران بفتح الشين المعجمة وهو البنج وهو من المخدرات المسكرات، ذكر ذلك ابن القسطلاني في تكريم المعيشة.انتهى.
فتأمل تعبيره: والصواب جعله الحشيشة التي أجمع العلماء على تحريمها لإسكارها وتخديرها مقيسة على الجوزة، تعلم أنه لا مرية في تحريم الجوزة لإسكارها أو تخديرها. وقد وافق المالكية والشافعية على إسكارها الحنابلة بنص إمام متأخريهم ابن تيمية وتبعوه على أنها مسكرة.
والله أعلم.


المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
15-02-1427 هـ, 05:27 مساءً
 
رقم الفتوى : 50807
عنوان الفتوى : حكم جوزة الطيب
تاريخ الفتوى : 17 جمادي الأولى 1425
السؤال



ما هو حكم جوزة الطيب؟ ولكم منا خالص الشكر.

الفتوى




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

وأما حكم جوزة الطيب، فإنها حرام على الراجح من أقوال أهل العلم، لأنها مسكرة وكل مسكر حرام.

وهو ما أفتى به ابن حجر الهيتمي بناء على تحقيق العلامة ابن دقيق العيد، ولتفاصيل كلامه وأقوال العلماء نحيلك إلى الفتوى رقم: 16440.

والله أعلم.



المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
15-02-1427 هـ, 05:28 مساءً
 
رقم الفتوى : 66395
عنوان الفتوى : حكم وضع جوزة الطيب في الشاي
تاريخ الفتوى : 24 رجب 1426
السؤال



أنا أقوم باستخدام قليل من جوزة الطيب مع شرب الشاي، وذلك لما لها من رائحه طيبة، فهل ما أقوم به محرم، علما بأنني اطلعت على الفتاوى رقم: 3020، 16440، 50807، فأرجو منكم أن تفيدوني بوضوح ولا تحيلوني إلى فتاوى أخرى؟ وجزاكم الله كل خير.

الفتوى




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلا يجوز وضع شيء من جوزة الطيب في الشاي ولا في غيره، فهي حرام -على الراجح من أقوال أهل العلم- لأنها مسكرة كما نقل الهيتمي عن المحقق ابن دقيق العبد: وكل مسكر حرام. كما جاء في الصحيحين وغيرهما عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: وما أسكر كثيره فقليله حرام. رواه الطبراني.

وهذا مقتضى ما تضمنته الفتاوى التي أشرت إلى أرقامها.

والله أعلم.


المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
15-02-1427 هـ, 05:31 مساءً
 
جزاك الله خير ...وبارك الله فيك
15-02-1427 هـ, 06:46 مساءً
 


الساعة الآن 07:52 .

تنبيه: كل ما يطرح من مشاركات في موقع عالم حواء يمثل رأي كاتبه فقط ولا يمثل رأي إدارة الموقع.
© 1998-2017 Hawaa Forum, Co.‏