متابعة وتوصيات ليوم الاحد الموافق 19/3 /2006 م

============================== =

دعاء دخول السوق

قال الرسول صلى الله عليه وسلم

« من دخل السوق فقال: "لا إله إلا الله وحده لاشريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير" كتب الله له ألف ألف حسنة ومحا عنه ألف ألف سيئة ورفع له ألف ألف درجة » وفي رواية: « وبني له بيتا في الجنة »

-------------------------------

سعودية ويشرفني اني ما اسوق

ملـــكه.... هو فيه ملــكه تسوق؟!!

----------------------------------------
خادم الحرمين الشريفين حريص على إنهاء تجزئة الأسهم بشكل عاجل

العساف: السعودية تسعى لتفادي "الأموال الساخنة" عند السماح للمقيمين بتملك الأسهم

وزارة المالية توقع 7 كفالات لتمويل منشآت صغيرة ومتوسطة لصالح 5 بنوك

-----------------------------------

الرياض: عدنان جابر

أكد وزير المالية السعودي الدكتور إبراهيم العساف أن الحكومة السعودية ستسعى إلى وضع ضوابط لتتلافى السلبيات التي يمكن أن تنشأ عند السماح للمقيمين بتملك الأسهم، والاستفادة من الدول الأخرى التي خاضت التجربة ذاتها، مشددا على أن الضوابط ستركز على تفادي ما اصطلح على تسميته بـ(الأموال الساخنة)، وهي رؤوس الأموال التي تدخل إلى السوق وتخرج بسرعة، أو استخدام هذا الأمر في غسيل الأموال.
وقال العساف في تصريحات أدلى بها أمس عقب إبرامه مجموعة من الكفالات لصالح عدد من البنوك المحلية التي قدمت تمويلا لمنشآت صغيرة ومتوسطة في إطار برنامج كفالة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة، إن الدراسات التي تجري حاليا بشأن السماح للمقيمين بتملك الأسهم ستتناول جميع الجوانب المختلفة، مستبعدا أن يؤدي هذا الأمر إلى حدوث نشوء سلبيات.
وحول طبيعة الضوابط التي تدرسها الحكومة، ومنها إتاحة المجال للمقيم بالمضاربة أو تملك الأسهم لفترة زمنية محددة قبل البيع أكد العساف أن من السابق لأوانه الحديث حول طبيعة هذه الضوابط، وقال إن المستهدف في القرار هم المقيمون العاملون في البلد.
ونفى العساف أن يكون للأموال الساخنة التي عادت إلى البلاد بعد أحداث 11 سبتمبر أي دور في الأزمة التي شهدتها سوق الأسهم السعودية خلال الأسبوعين الماضيين، مبينا أن هيئة سوق المال تراجع تلك الأمور. وقال: "لا أعتقد أن السبب هو في دخول تلك الأموال، لأن عودتها عودة دائمة، وليست بسبب الدخول والخروج السريع".
وأشار إلى أن اجتماعه الأخير مع كبار المستثمرين المحليين في سوق الأسهم، والذي شمل قيادات الأعمال في البلاد، كان بغرض أخذ آرائهم, وإطلاعهم على ما تم في المجلس الاقتصادي الأعلى.
وحول التوجيه المتعلق بدراسة تجزئة الأسهم بين العساف أن تحقيق ذلك يحتاج لإجراءات معينة، وقال: "لكن أود التأكيد على أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حريص جدا على إنهاء الموضوع بشكل عاجل"، مشيرا إلى أن الجهات الرسمية في السعودية وقبل حدوث الهبوط الأخير في سوق الأسهم كانت تدرس تعزيز أداء السوق المالية.
وأوضح العساف أن المرحلة الحالية التي يمر بها الاقتصاد السعودي هي مرحلة ممتازة سواء من حيث الاقتصاد الكلي بشكل عام، أو النمو الاقتصادي الذي يعد أفضل من الدول الأخرى، لافتا النظر إلى الفائض الذي تحقق في ميزانية العام الماضي، فضلا عن تخفيض الدين العام، واتباع سياسة نقدية حققت الاستقرار في المستوى العام للأسعار, وفي معدل الصرف للريال السعودي، وقال: "جميعها عوامل ممتازة وتشجع على الاستثمار في السعودية بشكل عام سواء في الاستثمار المباشر، أو الاستثمار في السوق المالية".
وحول أداء الميزانية السعودية خلال الربع الأول من العام الجاري، قال إن تنفيذ الميزانية بعد مرور شهرين ونصف سواء فيما يتعلق بالإيرادات والنفقات يجري حسب ما تم التخطيط له وأفضل، إلا أنه أكد بأن الوقت مازال مبكرا لإعطاء أية تكهنات بشأن الفائض المتوقع في الميزانية، وقال: "نأمل أن يكون أكبر مما أعلن في الميزانية، ولكن ما زال هناك 9 أشهر على انتهاء الميزانية".
من جهة أخرى أبرمت 5 بنوك أمس اتفاقيات وقع عليها وزير المالية لتمويل 5 منشآت صغيرة ومتوسطة في إطار برنامج كفالة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة. وجرت الكفالة الأولى لصالح البنك السعودي البريطاني "ساب" الذي قدم تمويلا لشركة الفيء المطورة لفصل المواد المجمعة في جدة، والثانية لصالح البنك العربي الذي قدم تمويلا لمؤسسة ماجد عبد الكريم القرشي، والثالثة والرابعة لصالح مصرف الراجحي لتمويل مصنع أطلس لإنتاج أجهزة تصنيع الأعلاف الخضراء، ومؤسسة وليد عبد الفتاح المدني التجارية، والخامسة لصالح بنك الرياض لتمويل مؤسسة العيطموس التجارية (وهي لسيدة أعمال)، والسادسة والسابعة لصالح بنك الجزيرة لتمويل مؤسسة محمد سيد حسن شمعة التجارية.
وفي تعليقه على هذه العقود أكد العساف اهتمام الحكومة السعودية بدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة التي تمثل نسبة تزيد عن الـ70 % في الاقتصاد السعودي، وقال إن من أهم أهداف برنامج كفالة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة الذي أطلق مطلع العام الجاري برأسمال 200 مليون ريال تشارك وزارة المالية بنسبة 50% منه، فيما تتوزع النسبة المتبقية على 10 بنوك، هو توظيف السعوديين سواء فيما يتعلق بصاحب المنشأة أو من يوظفهم في منشأته.
وبين العساف أن الاتفاقيات التي أبرمت هي باكورة البرنامج، مؤكدا تطلعه إلى تحقيق نشاط أكبر للبرنامج الذي يعد جزءا من منظومة متكاملة لتمويل المنشآت الصغيرة, والمتوسطة, والناشئة، تشمل من بينها أيضا بنك التسليف السعودي، مشيرا إلى أن هناك جهودا تبذل في بنك التسليف لزيادة النشاط المتعلق بتمويل المؤسسات الناشئة، وقال: "بعد الموافقة على نظام البنك المعروض على مجلس الوزراء سيشهد هذا النشاط نموا كبيرا، إذ هناك حاليا أنشطة منها تمويل سيارات الأجرة، وبعض الحرف، والمهن.
وأضاف العساف: "نعتقد أن العنصر المهم في نجاح المؤسسات الصغيرة والمتوسطة هو العنصر المتعلق بتدريب من يرغبون بتأسيس منشآت صغيرة ومتوسطة، ونأمل أن يكون هناك تعاون مع الغرف التجارية لتدريب من يرغبون تأسيس منشآت"، وتابع: "نرجو أن يسهم برنامج كفالة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة في توسعة قطاع الأعمال في المملكة، وأن يزيد من النشاط الاقتصادي والتوظيف".
وأكد العساف استعداد وزارته لزيادة الدعم لبرنامج كفالة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وقال: "المبلغ الموجود حاليا يتوقع أن يمول أكثر من 9250 مؤسسة بمبلغ إجمالي قدره 3.7 مليارات ريال، والوزارة على استعداد أن تزيد مساهمتها في رأس المال إذا وجدت أن الطلب ارتفع، وأثبت البرنامج نجاحه، وأتوقع أن تستجيب البنوك لذلك".
-------------------------------

سعودية ويشرفني اني ما اسوق

ملـــكه.... هو فيه ملــكه تسوق؟!!

----------------------------------------
المنخل وقرار الهيئة بتعديل الشركات لأوضاعها

--------------------------------------------------------------------------------

تحياتي

ماحدث اليوم لو أخذناه بحسن نية نرى بأن المؤشر لم يستطع كسر نقطة المقاومة عند 17130-17200 نقطة وعاد أدراجه وحاول الصعود ولكن ضغط عليه ضغط قوي وأصبح في نقطة محيرة جدا.

ربما لقرار الهيئة للشركات بتصحيح أوضاعها قبل 26 إبريل له دور وأستغلت هذه الشركات الإرتفاعات وصرفت بقوة لتصحيح أوضاعها. وكذلك رغبة الهيئة في إخراج المضاربيين العشوائيين وبعض صغار المستثمرين وتحويل أموالهم للصناديق إن رغبوا. وأغلبهم دخلوا مع الإكتتابات الجديدة. وأضروا بالسوق لعدم خبرتهم.

من يتهم الوليد بن طلال أو بعض الهواميير هو مجرد تحميل الخطأ على الغير بدون بينة. فيبدو بأن الشركات التي تستثمر جزء كبير من أموالها في السوق السعودي لم تصحح أوضاعها بعد وهذا واضح من البيع الفجائي.

وقد نستمر في فترة تذبذب الى أن تصحح أوضعاها تماما ويستقر السوق. فإرتداد السوق كان في صالحهم أكثر من صغار المستثمرين.

ولاننسى قرب فترات الإيقاف لأعضاء مجلس الإدارات وإعلانات الربع الأول والتي ربما تحمل مفاجأت سارة للبعض ومحزنة للأخر.

سوقنا عبارة الأن عن منخل. شركات تريد التخلص من اسهمها لتصحيح أوضاعها. وهيئة تريد إخراج المستثمرين العشوائيين من السوق. وكثير من الشركات لاتزال أسعارها فوق المستوى سواء كانت كبيرة أو صغيرة. ونرى الأن عملية تصحيح للأسعار بذكاء بدون التأثير على المؤشر. فعندما تصحح سابك والكهرباء سعريها نجد الإتصالات وبعض البنوك تسند المؤشر وهكذا سوف يتم تبادل الأدوار.

أتوقع أن يستقر السوق خلال شهر إبريل والى ذلك الحين خلك مع أسهم المحفزات والتي قرب وقت جمعيتها فقط وبنصف المحفظة. وأتوقع أن تعيد الهيئة نسبة ال 10% عند إستقرار السوق

والله يرزقكم

الاستاذ سامر بخش
-------------------------------

سعودية ويشرفني اني ما اسوق

ملـــكه.... هو فيه ملــكه تسوق؟!!

----------------------------------------
استمرار تذبذب الاسهم اليوم وتوقعات بصعود قوي للشركات القيادية

تحليل علي الد ويحي
اغلق المؤشر العام لسوق الأسهم المحلية تعاملاته أمس السبت مرتفعا بمقدار24،37 نقطه أو بما يعادل 0،15 % ليقف عند مستوى 16380 نقطه، وهو اغلاق لابأس به ويملك نقطة دعم قويه عند 16293 نقطه وبحجم سيوله تجاوزت28،9 مليار ريال وبكمية تداول بلغت نحو51 مليون سهم بعد ان استهل تعاملاته في الجلسة الصباحية متراجعا الى مستوى 16522 نقطه وهو تراجع ايجابي جاء عن طريق سهم الكهرباء ولكنه افاد الأسهم القيادية الاخرى وتحديدا سابك والاتصالات والراجحي التي فتحت اسعارها خلال الثلاثه الايام الماضيه بفجوات سعريه لانستبعد ان تعود الى اغلاقها في وقت غير محدد وهذا يعني ان هناك اشارة سلبية لحدوث تراجع للسوق في الفترة المقبلة وهي طبيعية ، علما انه يمكن اغلاق هذه الفجوات بعدة طرق ومنها اعلان منحة على السهم او اقتراب تجزئة السهم او الاحتمال الثالث وهو ان يبداء السوق تعاملاته على تراجع وهذا لايمكن معرفة وقت حدوثه بالضبط على الاقل في اليومين القريبين.
من وجهة نظري الشخصية ارى ان جميع الأسهم التى تفتتح بفجوة سعرية صاعدة هي بسب ضعف كمية التداول على السهم ، وتسارع كبار المستثمرين لامتلاك السهم وعندما تكون في الشركات القيادية من الصعب ان يهملها المحلل الفني ، وبالذات للمرة الثالثة والتي يطلق عليها مسمى (المنهكة)ويمكن ان نعرف ذلك كإشاره مبدئية عندما يتم التصرف على السهم بعد اغلاقه للنسبه الاعلى او كما هو متعارف بين المتداولين بصالات الأسهم (الرش). من الواضح ان المؤشر العام حاليا لايعكس وضعية السوق بشكل دقيق فمن الافضل ان تتم متابعة مؤشر كل قطاع على حدة وقبل هذا وذلك مراقبة تحرك السهم، فالمساهم الذي لايثق في سهمه عليه بالمسارعة الى استبداله بسهم اكبر ثقة، فمازالت نتائج وقرارات المؤشرات الفنية متضاربة ، وعندما نذكر نقاط الدعم والمقاومة هي في الحقيقة محاولة منا لتبسيط وحرص لايصال معلومة احتمال دخول السوق في تذبذب حاد قبل الوصول الى الاغلاق فوق حاجز 19300 نقطة والذي هو الاخر يحتاج الى ثلاثة ايام متتالية ،اجمالا السوق ما زال تحت تأثير الصدمة التي تعرض لها على مدى ثلاثه اسابيع ماضية ومن الصعب ان يتم اصدار الحكم النهائي بالسير في اتجاه معين ومحدد فامامه نقطة مقاومة عنيفة حول حاجز 18450 نقطه وتبقى القياديات هي من يحدد وضعيته اكثر في الايام القادمة. على صعيد التعاملات اليوميه استهل السوق تعاملاته المسائيه بتراجع مبدئي الى حاجز 16380 نقطه نتيجة تراجع سهم الكهرباء وسابك والراجحي لتكرر ماحدث في الفترة الصباحية حيث مازال هاجس الخوف يسيطر على المتعاملين ، فما يحدث في القطاع الزراعي مثال واضح على صحة هذه الرؤية فاي شركة تقفل نسبة اسفل تتبعها جميع الشركات ، وقد لوحظ وجود تصريف في الشركات القيادية ونتوقع ان يميل المؤشر العام اليوم الاحد الى التراجع بمقدار يتراوح مابين 200 الى 250 نقطة تنقص او تزيد قليلا او بمعنى سوف يقضي اغلب وقته مكتسي اللون الاحمر ويعتبر السوق الان للمضارب المحترف بمعنى نسبه اعلى للتصريف ونسبة اسفل للتجميع وهو طبيعي ومتوقع خاصة اذا عرفنا ان اغلب المساهمين حققوا مايقارب 20% في خلال الثلاثه الايام الماضيه وفي شركات قيادية تؤثر على المؤشر العام ، فلذلك نتوقع استمرار تذبذب حاد .
-------------------------------

سعودية ويشرفني اني ما اسوق

ملـــكه.... هو فيه ملــكه تسوق؟!!

----------------------------------------
طرح جبل عمر للاكتتاب خلال 6 شهور ( جريدة اليوم )

--------------------------------------------------------------------------------

أوضح مصدر بشركة مكة لل***** والتعمير ان طرح شركة جبل عمر للاكتتاب العام سيتم بعد ستة اشهر من الآن. وقال المصدر ان شركة جبل عمر في طور استكمال الاجراءات النظامية من قبل وزارتي التجارة والمالية وهيئة السوق المالية ومن المتوقع ان تستغرق هذه الاجراءات مايقارب ستة اشهر على الاقل حتى يبدأ الاكتتاب في الشركة. واكد المصدر انتهاء الاجراءات النظامية بخصوص الترخيص من قبل وزارة التجارة والصناعة حيث جرى تحويل اجراءات الشركة الى فرع الوزارة في مكة لاحالة المؤسسين لكاتب العقد لاثبات عقد تأسيس الشركة, على ان يعاد الى وزارة التجارة والصناعو لاثبات استكمال كافة الاجراءات لتسجيل الشركة , ويصدر بهذا الخصوص امر وزاري بالموافقة على تأسيسها ليتم استكمال الاجراءات من هيئة سوق المال لطرحها للاكتتاب، مشيرا الى ان اعمال البنية التحتية للشركة قد تم استكمالها.
يذكر ان المقام السامي كان قد وافق على تأسيس شركة جبل عمر للتطوير شركة مساهمة سعودية براسمال 6.714 مليار ريال منها حصة عينية بمبلغ 4.700 مليار ريال هي قيمة عقارات منطقة جبل عمر المساهمة في الشركة وملياري ريال حصة نقدية تطرح للاكتتاب العام للمواطنين بسعر 50 ريالا للسهم تمثل 30 بالمائة من رأسمال الشركة.

http://www.alyaum.com/issue/article....11965&I=368851
-------------------------------

سعودية ويشرفني اني ما اسوق

ملـــكه.... هو فيه ملــكه تسوق؟!!

----------------------------------------


الساعة الآن 09:14 .