50 ريالاً لسهم مدينة الملك عبدالله الاقتصادية و8 بنوك تتنافس على إدارة الاكتتاب

المدينة - جدة

تتنافس ثمانية بنوك استثمارية وشركات استشارية على الفوز بإدارة اكتتاب عام لخمسين مليون سهم ستطرحها شركة ''إعمار كي أس ايه'' التي ستنشئ مدينة الملك عبدالله الاقتصادية بحجم استثمارات يقارب 100 مليار ريال.

وعلمت (المدينة) ان ثلاثة بنوك سعودية وبنكان عالميان وثلاث شركات استشارية محلية وخليجية تقدمت الى شركة اعمار في محاولة للفوز بمسئوليات ادارة الاكتتاب الذي يتوقع ان يكون الاضخم على مستوى المنطقة خاصة وان هذا العدد من الاسهم يعتبر ثاني اكبر طرح في تاريخ سوق الاسهم السعودية بعد شركة الاتصالات السعودية، وكشفت مصادر ان مجموعة ''HSBC" وفرعها في السعودية البنك السعودي البريطاني ''ساب'' وكذلك مجموعة سامبا المالية وبنك الخليج الدولي وبنك الامارات الدولي ومجموعة المركز الاستشاري للاستثمار والتمويل السعودية ومجموعة سويكورب السويسرية، وعدد من البنوك والشركات الاستشارية بين المتنافسين على ادارة هذا الاكتتاب الضخم.

ويشترط على مدير الاكتتاب ان يقدم تعهداً لهيئة السوق المالية بتغطية الاكتتاب في حال عدم تغطيته من قبل الطرح للاكتتاب العام وهو مايعتبره المراقبون شرطاً سهلاً في وضع السوق السعودي الذي يشهد ارتفاعاً في السيولة تتطلب المزيد من الاكتتابات وبالاخص في المجال التنموي كمدينة الملك عبدالله الاقتصادية التي تعتبر اضخم مشروع استثماري تنموي في الشرق الاوسط ينفذه القطاع الخاص.

وكان المؤسسون في شركة ''أعمار كي اس ايه'' قد أقروا أن يكون رأس المال المصرح به للشركة 8.5 مليار ريال . ورأس المال المدفوع 5.95 مليار ريال ، وبالاضافة الى شركة اعمار العقارية الاماراتية وشركاء اماراتيون التي يتوقع ان يتملكون حصة لاتقل عن 50 في المائة تساهم شركات ورجال اعمال سعوديون من بينهم شركة عسير بحصة 5.8 في المائة ومجموعة صافولا ومجموعة بن لادن السعودية وشركة اعمار الشرق الاوسط (التي تملكها اعمار بالمشاركة مع شركة الأولى للتطوير العقاري) ومجموعة الفوزان ومجموعة المهيدب ومجموعة دلة البركة بحصص متفاوتة.

وكان محمد العبار رئيس مجلس ادارة شركة اعمار قد توقع ان يتم الاعلان قريباً عن طرح 30 في المائة من رأسمال شركة ''إعمار كي أس ايه'' للاكتتاب العام خلال الفترة القريبة بعد ان انتهت الشركة من اعداد نشرة الاكتتاب الخاصة بالطرح والتي تدخل ضمن الاشتراطات الرئيسية التي تطلبها هيئة السوق المالية لمنح الشركة التي ترغب طرح اسهمها للاكتتاب العام، مشيرا الى انه سيتم رفعها للجهات المختصة.

وحول التمويل للمشروع قال العبار، التمويل سيتم اما من خلال التدفق النقدي المشاريع او من خلال الاتجاة الى المصارف سواء من خارج او داخل السعودية او مرابحات اسلامية للدخول في هذه المشاريع او الدخول عن طريق رفع راس المال.

ولم يستبعد العبار دخول ''اعمار كي اس ايه'' في مشاريع جديدة في المملكة، قائلا: للشركة مشاريع اخرى بجانب مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، والسوق السعودي ضخم وواعد ومتى ما كانت هناك مشاريع جديدة تحمل فرصا جيدة لن تتردد اعمار في الدخول في اي مشروع بعد التحقق من جدواه.


المصدر جريدة المدينة المنورة الأحد 20 محرم 1427 - الموافق - 19 فبراير 2006 - ( العدد 15642)

اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهكـ وعظيم سلطانكـ
مشكوووووووووووو ووووووووووره كنت بحاجه لهذا الشرح تسلمين
الله يعطيك العافيه

***********************
متى الاكتتاب بالضبط؟؟؟
متى الاكتتاب بالضبط؟؟؟

اللهم أرزقنا قبل الموت توبة
وعند الموت شهادة
وبعد الموت مغفرة
اللهم آمين


الساعة الآن 08:59 .