حزام العتيبي (الرياض) عكاظ (جدة)
بناءً على توجيه خادم الحرمين الشريفين حفظه الله بالسماح للمقيمين من غير السعوديين بالاستثمار بشكل مباشر في سوق الاسهم وعدم قصره على صناديق الاستثمار، تعلن هيئة سوق المال أنه سيتم تنفيذ هذا التوجيه الكريم ابتداء من يوم السبت25 صفر، ويجري حالياً التنسيق مع البنوك وغيرها من الجهات ذات العلاقة لاستكمال الترتيبات اللازمة لذلك .
من جهة ثانية وفي معلومات لم تتأكد بعد تردد يوم أمس أن هيئة سوق المال تتجه اليوم أو غدا لاتخاذ قرار جديد يحدد نسبة جديدة للتذبذب في الأسعار يتراوح بين 10% ارتفاعا و5% انخفاضا وذلك بهدف تحريك السوق وضمان توقف بعض الخسائر التي لحقت بها أو بالمتعاملين فيها.من جانب آخر تردد ايضا ان احتمالات عودة السوق الى حيويتها وتقليص خسائرها اصبحت وشيكة بانتهاء بعض قرارات الايقاف الخاصة بعدد من كبار المضاربين هذا الأسبوع.

الف مبروووووووووووو ووووووووووووووك


المصدر http://www.okaz.com.sa/

لمؤشر يكسب 440 نقطة ويخرج من القناة الهابطة مؤقتاً
الشركات القيادية تدفع السوق للاستقرار و«الصغيرة» موعودة بالتخلي عن النسب السفلى

تحليل: علي الدويحي
اغلق سوق الأسهم المحلية تعاملاته امس الاثنين مرتفعا بمقدار 440 نقطة أو بما يعادل 2،68 %ليقف عند مستوى 16836 نقطة وبحجم سيولة بلغ نحو 21 مليار ريال وبكمية تداول تجاوزت 39 مليون سهم وهو اغلاق جيد حيث استطاع الخروج من القناة الهابطة ليدخل في الموجة الصاعدة مؤقتاً.
يحتاج الى اغلاقات مماثلة في الثلاثة الايام القادمه ليؤكد تكوين قاعدة له عند مستوى 16200 نقطة ونتوقع ان يستقبل السوق في الايام القادمة مزيدا من الاخبار الايجابية ويفضل الدخول على شكل دفعات وفي شركات قوية وتملك محفزات.
وكان من الواضح ان السوق جاد في مواصلة ترتيب اوراقه ونتوقع ان تنتقل المعركة التي تدار رحاها حاليا بين كبار المضاربين الى اسهم اخرى بعد ان بدات قبل اغلاق امس الاول(الاحد) على سهمي الاتصالات وسابك فهناك من يحاول تمديد فترة التصحيح حتى يتمكن من التجميع في الشركات الكبيرة بالاسعار المناسبة ونتوقع ان يكون سهم الكهرباء هو السهم الذي سيكون محور المعركة ويمكن ان تمتد هذه المعركة الى قطاع الاسمنت حيث يلاحظ دخول طلبات شراء على اسهم منتقاة وذات محفزات ومكررات ارباحها مناسبة جدا اما الطرف الثاني فهوالذي يحريص على استقرار السوق اولا ليتمكن من الدخول بعد ان يتطمن مسار المؤشر العام الذي اصبح الاداة الذي يستخدمه الفريقان بهدف زعزعة الثقة في نفوس صغار المتعاملين ، ولهذا اشرنا في عدد سابق ان المؤشر لايعكس وضعية السوق ، حيث يهبط 500 نقطة وفي ظرف خمس دقائق يصعد 700 نقطة ، فهو مؤشر لحركة الشركات الكبيره فقط ، وهنا نكرر ان حركة المؤشر في الايام القادمة لايعكس وضعية السوق حتى تنتهي المباراة بين الفريقين ونحن نريد سوقا عقلانيا ومنطقيا سواء في حالة الارتفاع او الانخفاض.
اجمالا من الصعب جدا الجزم بانتهاء عملية التصحيح حتى يتم كسر حاجز 18500 نقطة ، فهناك عدة احتمالات اما العودة من عند حاجز 17500 وهذا يعني ان السوق سوف يواصل ارتفاعه في الايام القادمة عن طريق القياديات وبالتناوب الى هذا الحاجز ومن ثم التراجع الى مستوى 16606 نقطة بهدف الضغط على الشركات الصغيرة واجبار المستثمرين بها الى التوجه نحو الشركات الكبيرة اما الاحتمال الثاني فهو البقاء متذبذبا بين 16159 الى 16800 نقطة ، وفي كلا الاحتمالين، يبقى السوق مضاربه بحته ونتوقع ان تبدا الشركات الصغيرة في فك النسبة السفلى قبل انتهاء تعاملات الأسبوع الحالي. على صعيد التعاملات اليومية حاول السوق البقاء فوق حاجز 16800 نقطه مبتعدا عن القاع الحقيقي له عند 16239 نقطة مما يعني ان أي نزول عنه في الايام القادمة يعني ان التصحيح لم ينته بشكل نهائي ، حيث يجب ان يغلق ولمدة ثلاثة ايام فوق حاجز 1700 نقطة وبحجم سيولة يزيد عن 35 مليار ريال. فيما يتعلق باخبار الشركات اعلنت «صدق» عن نتائجها المالية المدققة لعام 2005م حيث بلغت صافي خسائر الشركة مبلغ 28.8 مليون ريال ، علما بأن الشركة قامت بمعالجة حصتها فى خسائر الشركة العربية للألياف الصناعية (ابن رشد) والبالغة 78.5 مليون ريال.
من جهة اخرى كشفت شركة اسمنت اليمامة الى ارتفاع معدلات مبيعات الأسمنت ، حيث زاد متوسط التسليمات اليومي عن (15) ألف طن خلال الأسابيع الماضية . وسلمت الشركة يوم السبت 18/2/1427هـ أكثر من (17) ألف طن. وهذه المعدلات تزيد عن الطاقة المعتادة للشركة بأكثر من 50% . ويعود هذا الارتفاع الكبير في المبيعات إلى تشغيل طاحونة أسمنت جديدة بطاقة يومية تزيد عن (6) ألاف طن ، ووجود مخزون جيد من الكلينكر . وتشير توقعات الشركة إلى أن أرباح الربع الأول من هذا العام سوف تتجاوز بإذن الله مبلغ (150) مليون ريال بزيادة نحو 50% من أرباح نفس الفترة منالعام الماضي.
منقول عن جريد الرياض

«التجارة» توافق على تجزئة الأسهم وتحيله إلى الشورى



الرياض صنيتان المريخي:
أكدت مصادر مطلعة ل «الرياض» أن وزارة التجارة رفعت أمس الموافقة على تجزئة الأسهم لمجلس الشورى، والذي بدوره سيحيلها إلى مجلس الوزراء لإقرارها.
وتأتي هذه الإجراءات بعد توجيهات خادم الحرمين الشريفين نهاية الأسبوع الماضي للجهات المالية القائمة على سوق الأسهم بإجراء دراسة عاجلة بالسماح للمقيمين من غير السعوديين للاستثمار بشكل مباشر في سوق الأسهم وعدم قصره على صناديق الاستثمار، وتخفيض القيمة الاسمية للسهم مما يسمح بتجزئة الأسهم.

وقد صدرت أمس الموافقة على دخول المقيمين من غير السعوديين بالاستثمار في سوق الأسهم بشكل مباشر ابتداء من يوم السبت الموافق 25/3/2006م.ويجري حالياً التنسيق مع البنوك والجهات الأخرى ذات العلاقة لاستكمال الترتيبات الفنية اللازمة لذلك قبل هذا الموعد.

وتشير التوقعات إلى أن تتم تجزئة السهم لتصبح القيمة الأسمية للسهم 10 ريالات.


http://www.alriyadh.com/2006/03/21/article139812.html


الساعة الآن 06:57 .