رويترز: استمرار الصناديق الاستثمارية الكبيرة(السعوديه) في بيع الاسهم

--------------------------------------------------------------------------------

الاسهم السعودية تهبط لكن الاسهم الكويتية ترتفع بعد يومين من الخسائر







Wed Mar 22, 2006 8:25 PM GMT

الرياض/الكويت (رويترز) -

شهدت الاسهم السعودية انخفاضا حادا للجلسة الثانية على التوالي يوم الاربعاء مع استمرار الصناديق الاستثمارية الكبيرة في بيع الاسهم لكن المبيعات لم يكن لها اثر يذكر على البورصات الاخرى في المنطقة التي عانت خسائر حادة الاسبوع الماضي.

وأغلق المؤشر القياسي لسوق الاسهم السعودية التي تشكل حوالي نصف القيمة السوقية لاسواق الاسهم في المنطقة منخفضا بنسبة 3.18 في المئة عند 15861.54 نقطة بعد ان وصل حجم خسائره في احدى مراحل الجلسة الى حوالي 5 في المئة. وكان المؤشر أغلق امس الثلاثاء منخفضا 2.69 في المئة.

وفي سوق الكويت للاوراق المالية ارتد المؤشر الرئيسي للاسهم الكويتية عن اتجاه نزولي استمر يومين ليغلق مرتفعا 1.63 في المئة. وفي البورصات الخليجية الاخرى التي تتعافي من خسائر الاسبوع الماضي اغلقت الاسهم مستقرة الى حد كبير.

وتحاول الحكومات في المنطقة انعاش ثقة المستثمرين وجذب بعض الاموال التي جعلت بورصات الخليج من أفضل البورصات أداء في الاسواق الناشئة العام الماضي.

وقال محللون ان تلك الاجراءات لم يظهر لها أثر فوري يذكر في السعودية مع فقدان ثقة الصناديق الاستثمارية الكبيرة.

وقال محمد الحجباني من بنك الراجحي "قيمة التداول ما زالت عند مستويات منخفضة مما يظهر ان المحافظ الاستثمارية الكبيرة غائبة سواء التي تدار عن طريق البنوك أو المضاربين."

واستمرت ضغوط البيع في التأثير سلبا على اسهم الشركة السعودية للاتصالات لتنهي الجلسة منخفضة 4.98 في المئة.

وأغلق سهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) عملاق البتروكيماويات منخفضا 2.03 في المئة.

وبلغت قيمة الاسهم المتداولة 7.4 مليار ريال (مليارا دولار) مقارنة مع 40 مليار ريال هو المتوسط اليومي قبل بدء الاتجاه النزولي في اواخر فبراير شباط.

وقررت السلطات السعودية فتح السوق أمام الاستثمار الاجنبي المباشر في محاولة لتوفير بعض السيولة التي تبخرت عندما توقفت صناديق الاستثمار السعودية التي تعتمد بدرجة كبيرة على المضاربات عن التعامل بنشاط في السوق.

ومثلت السيولة مشكلة كذلك في بورصات أخرى في الخليج خاصة منذ ان بدأت الاسواق اتجاها نزوليا في 14 مارس آذار مما أضر بصغار المتعاملين الذين اقترضوا بكثافة للاستفادة من موجة ارتفاعات الاسهم التي تعززت بصعود أسعار النفط العالمية.

ويرجع السماسرة في الامارات نقص السيولة هناك على الاقل جزئيا الى اصدارين أوليين للاسهم اجتذبا أكثر من 100 مليار دولار من طلبات الشراء اي ما يعادل حوالي ثلاثة ارباع الناتج المحلي الاجمالي للبلاد.

واغلق مؤشر سوق دبي منخفضا 0.77 بالمئة في حين ارتفع مؤشر سوق أبوظبي 0.78 في المئة. وأغلق سهم شركة اعمار العقارية أكبر الشركات المسجلة في الامارات العربية منخفضا 1.19 في المئة.

وفي سوق الدوحة للاوراق المالية أغلق مؤشر الاسهم القطرية مرتفعا 0.73 في المئة. وقالت وسائل إعلام محلية إن بعض المستثمرين القطريين عانوا مشاكل صحية تراوحت بين النوبات القلبية وارتفاع ضغط الدم بسبب هبوط السوق مؤخرا.

وقال هاني حسين مسؤول إدارة محافظ الاوراق المالية ببنك المشرق بدبي "اعتقد بشكل عام أن الامارات وقطر ستشهدان اداء جيدا في الاجل القصير مقارنة مع الاسواق الاخرى اذ انهما كانتا من أوائل من بدأوا الخسارة... السعودية والكويت ستحتاجان لوقت أطول للانتعاش."

وقال ناصر النفيسي من مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية "هذا (الارتفاع الذي حدث اليوم) هو تحسن نسبي فقط. في يوم تهبط السوق وفي اليوم التالي ترتفع. ليس هناك اتجاه واضح."

وهبطت الاسهم الكويتية بنسبة كبيرة غير معتادة بلغت 2.1 في المئة امس الثلاثاء بعد انخفاضها بنسبة 1.4 بالمئة يوم الاثنين بسبب مخاوف بشان ارباح الشركات وبيانات اشارت الى ان الحكومة من غير المرجح ان تحاول دعم الاسعار.
-------------------------------

سعودية ويشرفني اني ما اسوق

ملـــكه.... هو فيه ملــكه تسوق؟!!

----------------------------------------
اللي جاب البلا للسوق كثرة الصناديق وتصرفاتها العشوائية في البيع او الشراء
-------------------------------

سعودية ويشرفني اني ما اسوق

ملـــكه.... هو فيه ملــكه تسوق؟!!

----------------------------------------
يعطيك العافيه خيتوو

ان شاء الله يكون بكره غيير

كل يوم نقول بكره والغريق يتعلق بئشاايه
وقلبي لاتحزن
ام يوسف وام ياسر حياكم الله

ان شاء الله السوق يتعدل لانه صار خراب بيوت والله
-------------------------------

سعودية ويشرفني اني ما اسوق

ملـــكه.... هو فيه ملــكه تسوق؟!!

----------------------------------------


الساعة الآن 04:49 .