"ينساب" تسعى للحصول على تمويل بقيمة 13.5 مليار ريال
بين رئيس مجلس إدارة شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات "ينساب" مطلق المريشد أن الشركة تجري حالياً مفاوضات مع بنوك سعودية وعالمية للحصول على تمويل حصة من احتياجات الشركة المالية.
وأوضح المريشد أن الشركة ستحصل على تمويلات بقيمة 13.5 مليار ريال . هذا وكانت الشركة قد وضعت هيكلة تمويلية تعتمد على التمويل الحكومي عبر صندوق الاستثمارات العامة، والتمويل التجاري عبر المصارف السعودية والأجنبية، وعبر مصادر التمويل الإسلامية.
وذكر المريشد أن مشروعات الشركة لا تزال قيد ال***** إذ تم فعليا ترسية 95% من عقود ال*****ات الهندسية وال****ئية، متوقعا أن يتم الانتهاء من تنفيذ المشروعات بمنتصف عام 2008.
ومن الجدير بالذكر أن شركة "ينساب" ستدخل مرحلة الإنتاج وفقا للمخطط بحلول عام 2008، بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ 4 مليون طن متري من المنتجات البتروكيماوية.
وتعتبر "ينساب" باكورة الشركات المساهمة التي تنشئها "سابك" عملاق صناعة البتروكيماويات بالتعاون مع المستثمرين المحليين .



المستثمرون يراهنون على سهم «اللجين» على الرغم من هاجس الأرباح التشغيلية

ملاك سهم الشركة لا يفكرون في بيعه حتى عام 2008


«الشرق الأوسط»
هناك شركات سعودية استطاعت ان تحقق قفزات رهيبة جراء محاولاتها الدؤوبة لتحسين وضعها المالي ومن بين تلك الشركات شركة «اللجين» التي ارتفع سهمها اكثر من 100 في المائة في غضون عام باتت وجهة كثير من المستثمرين على المدى الطويل، خصوصا ان نشاط الشركة يتمثل في التطوير و الاستثمار في المشاريع الصناعية في مجال البتروكيماويات في ظل الارتفاع الحاد في أسعار النفط العالمية.
وعلى الرغم من أن الشركة تعرضت لخسائر من عملياتها التشغيلية خلال جميع السنوات العشر السابقة إلا أن المستثمرين يراهنون على هذا السهم.

ويرى مستثمر بارز في سوق الاسهم السعودية فضل عدم الكشف عن اسمه في حديث لـ «الشرق الأوسط» ان هناك مستثمرين وضعوا كل سيولتهم فيه انتظارا لما سيؤول اليه السهم عام 2008 بعد المشاريع الكبيرة التي أطلقتها الشركة أخيرا والتي من اهمها قيام الشركة بالمشاركة في الشركة الوطنية للبتروكيماويات «ينساب» التابعة للشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك»، وقيامها بإيداع مساهمتها في ينساب والبالغة 2.8 مليون ريال، تمثل 0.05 في المائة من نسبة رأسمال شركة ينساب. وذلك ضمن خطة الشركة في توسعة مجالها الاستثماري المثمر. حيث تم استلام الأرض المخصصة لبناء مصنعي البروبلين والبولي بروبلين من الهيئة الملكية بمدينة ينبع الصناعية، حيث تمت المعاينة الفعلية للأرض. وتجرى حاليا الأعمال التمهيدية اللازمة للمرحلة المقبلة من تسوير وتسوية الأرض للبدء في الأعمال ال****ئية الأولية من عمل الأساسات والقواعد، وذلك استعدادا لتوريد المعدات والمكائن للبناء الفعلي للمصنعين.

وعلى الجانب الاخر يشدد المستثمرون على ان اقتران شركة اللجين مع الشركة العملاقة «سابك» لهو دليل على المستقبل الباهر الذي ينتظر اعمال الشركة بعد ان صرح رئيس الشركة في الاول من يونيو (حزيران) بتوقيع شركة «ناتبت» والتي تمتلك شركة اللجين 42 في المائة من رأسمالها وشركة سابك الاتفاقية المبدئية لتسويق 200 ألف طن سنويا من مادة البولي بروبلين. وهذا يعنى أن أغلبية الإنتاج قد تم بيعه لشركات عالمية عريقة ذات خبرة وباع طويلين في هذا المجال. علما بأنه قد تم توقيع عقود البناء والتشييد للمشروع مع كل من شركة لورجي الألمانية وشركة تكنمونت الإيطالية ذات الخبرة الطويلة في بناء المصانع البتروكيماوية العملاقة
اللهم اعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم واستغفرك من الذنب الذي لاأعلم







إلحاقاً لإعلانَي الهيئة السابقين بشأن تجزئة أسهم الشركات المُدرجة ، وزيادة نسبة التذبذب اليومي ، تُعلن إدارة ( تداول ) أنه سيتم تعليق نشاط السوق المالية ( تداول ) يوم غدٍ الخميس 1/3/1427هــ الموافق 30/3/2006 م . وابتداءً من يوم السبت 3/3/1427هــ الموافق 1/4/2006 سيتم التداول بالأسهم المُجزأة في أسهم شركات قطاعات الزراعة والتأمين والخدمات فقط ، مع تطبيق نسبة الـ ( %10 ) للتذبذب السعري (صعوداً وهبوطاً) على جميع الشركات المُدرجة في السوق ، وقبول التعامل بأجزاء الريال (0.25 ريال ،0.50 ريال ، 0.75 ريال). والله الموفق
اللهم اعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم واستغفرك من الذنب الذي لاأعلم









الساعة الآن 06:41 .