السلام عليكم ورحمه الله
بداية أسعد الله يومكم
وإني لمسرورة بأني بينكم..
حكت لي أمي ذات يوم أن جارة لها كانت تقوم ببيع عطورات ،ومستحضرات تجميل وعناية بالبشرة وما إلى ذلك وأنها تجلب لهم عينات صغيرة يشترينها بأسعار رمزية ويجربنها وما أعجبهن وطلبنه تقوم بإحضاره بحجمه الذي يباع به بالسوق..
وما علمت يوماً أن القدر يسوقني لأن أدرس مادة التسويق وأجري بحثاً عن مندوبات البيع وتأثيرهن على النساء في إمكانية اقناعهن بشراء منتج ما سواء كان عطر أو مستحضر للعناية بالشعر أو حتى لطلي الأظافر

وإني هاهنا أطلب من الأخوات الفاضلات الإجابة على تساؤلاتي
هل سمعت عن مندوبة المبيعات؟وما العمل الذي تقوم به في نظرك وهل تحصل على راتب جراء ماتقوم به؟
ماسبب اقبال النساء على الشراء من مندوبات البيع بدل الذهاب للأسواق ؟وأيهما يفضلن أكثر
مامدى قابليتك لمندوبة البيع وهل ترتاحين لها نفسياً وهل تثقين بها؟
مامدى تأثير المظهر الخارجي على قرارك في الشراء منها؟
مامدى تأثير أسلوب مدوبة البيع على المشتري وهل يلزمها أسلوب راقي وفن بالإقناع ولماذا؟
مامدى تقبل المنتجات ذات الجودة والماركة المشهورة من مندوبة البيع الفضة؟
ماالعوائق التي يمكن أن تحدث فجوة بين مندوبة البيع والمشترية؟
وماالمنتجات التي يمكن أن يسوقها مندوب البيع؟!
وهل متابعة وسؤال مندوبة البيع عن رضا العميلة لازم أم لا؟
هل يلزم مؤهلات ودورات التدريبية حتى تكون مندوبة البيع مندوبة ناجحة؟
ماأثر العلاقات الشخصية لمندوبة البيع على ازدهار تسويقها للمنتج؟!
ماأثر استخدام المندوب لعبــــــــــارة
ماذا افعل أنت اشتريت ودفعت وهذا هو حظك!
04-03-1427 هـ, 02:15 مساءً

لا توجد تقييمات لهذا الموضوع

يمكنك البدء بإعطاء تقييم عبر الضغط على النجوم أدناه:
5
4
3
2
1
انا اشوف المساله كلها على بعضها ترتبط بشخصيه المندوبه وطريقتها بالعرض
يعني ممكن يكون المنتج عادي الى سيء بس طريقه عرضها له تاثر بنسه كبيره بشراء المنتج
الاسلوب المميز.. المظهر الحلو... الثقه بالنفس.. الابتسامه... الحماس... كلها حاجات اذا امتلكتها المندوبه فراح يكون مكسبها كبير مقارنه ببائع المحل العادي
خصوصا حنا الحريم عاطفيات وتجذبنا الكلمه الحلوه والعبارات الرنانه عن الشغله المعروضه
04-03-1427 هـ, 02:30 مساءً

اهلين يا قلبي وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته:
يسعدني اني اشارك معك في هذا البحث ومستعدة على كل اسئلتك
هل سمعت عن مندوبة المبيعات؟وما العمل الذي تقوم به في نظرك وهل تحصل على راتب جراء ماتقوم به؟
نعم سمعت عن مندوبة المبيعات واختك في الله صار لها في مجال العمل اكثر من 9 سنوات ما شاء الله وطبيعة عملي هي اعرض كتلوج المنتجات للزبائن وطبعا في كل كتلوج يوجد اسم المنتج وسعره يعني الزبونة ما تتعب ولا تحتار عليها فقط الإختيار

ماسبب اقبال النساء على الشراء من مندوبات البيع بدل الذهاب للأسواق ؟وأيهما يفضلن أكثر
والله انا ابلغ عضواتي اللى بيشتغلوا معايا ان الوحده مهما كان شغلها بسيط لازم اول شئ تتقي الله فيه وتجعل عملها خالص لوجه الله الكريم فمثلا انا كمندوبة مبيعات اضع هدف في رأسي وهو اني اول شئ لما اشتغلت هذه الشغلة فانا ابغى الأجر من الله تعالى لأني بأحفظ نساء المسلمين من الفتنة وعدم نزول الأسواق والإحتكاك بالرجال وباوفر لهم المنتج بأرخص الأسعار واحيانا ما استفيد من وراهم والزبونة يوصلها المنتجات لحد عندها في البيت يعني ما في تعب ووجع راس كمان الزبونة لما تروح السوق تكون مرتبطة بوقت معين لازم تختار فيه لكن مع مندوبة المبيعات الزبونة تختار المنتج براحتها وما تستعجل ويكون عندها فرصة الخيار اكبر وبكذا تكون اختارت عن ثقة حتى تستفيد من المنتجات وانا مع زبوناتي القريبات باوفر لهم عينات عشان ما يحتاروا ويطلبوا المنتجات على حسب اختيارهم وعن قناعة وتجربة
وبالرغم من هذا كله تلقي النساء يفضلن نزول الأسواق والشراء منها حتى لو كانت باهضة الثمن ومكلفة رغم انني في شركة كولايا والتى تعتبر سعودية 100 % وماركتي فرنسية وخط تصنيع المنتجات فرنسي وهو نفس الخط اللى بصنع للشركات العالمية الكبيرة مثل كريستيان ديور وشانيل وايف سان لوران لكن الحمد لله الرزق على الله وكل واحد حسب رغبته

مامدى قابليتك لمندوبة البيع وهل ترتاحين لها نفسياً وهل تثقين بها؟
المفروض في مندوبة المبيعات ان تتقي الله في هذا العمل ولازم تاخذ قدوتها من تجار المسلمين الأوائل فيكون تعاملها بالصدق والأمانه وعدم الغش وحسن الخلق في القول والعمل وهذه صفات التاجر المسلم وهي في هذا الدور بتكون مثل التاجر يعرض بضاعته للناس والمندوبة لما تكون بهذه الصفات كل الناس يحبوها ويحترموها ويثقون بها لكن لازم تكون اهل لهذه الثقة بتطبيق هذه الصفات فعليا

مامدى تأثير المظهر الخارجي على قرارك في الشراء منها؟
انصح جميع المندوبات بأن يحافظوا على المظهر الخارجي لأن له تاثير كبير على الشراء فلما المندوبة تكون مجربة المنتج وعارفته تماما راح تكون مقتنعه فيه وتعرف تشرحه تماما وتوصل للزبونة المعنى لكن لما تكون ما جربته ماراح تقدر توصفه وما راح تعرف عيوبه وحسناته وهذا يأثر كثير على تصريفها للمنتج وعلى اقناع الزبونة

مامدى تأثير أسلوب مندوبة البيع على المشتري وهل يلزمها أسلوب راقي وفن بالإقناع ولماذا؟
طبعا المندوبة يجب ان تتصف باسلوب جميل وحسن الخلق في تعاملها وفي مثل يقول الزبون دائما على حق فلذلك التاجرة او المندوبة لازم تكون حسنة الخلق وذات صبر واسع لتتحمل انتقاد الناس وتتحمل اساليبهم وتصرفاتهم فالناس انواع كثير منهم من يكون تعامله يسير ومنهم من يكون صعب التعامل فيلزم الصبر والتحلي بالأخلاق الحسنة بعيدا عن العصبية والنرفزة ولما هي تتعامل بذوق والرفعة راح تكسب حب الناس وهذا اغلى شئ تكسبة المندوبة من الناس انها تكسب حبهم وثقتهم قبل ما تكسب ماديا منهملأن في هذا سبيل ممكن يوصلها بإذن الله للجنه فتكون كسبت الفوز في الدارين الدنيا والآخرة ولازم تعرف انها اولا بتتعامل مع رب العالمين قبل ما تتعامل مع الناس وهذا هو المكسب الحقيقي

مامدى تقبل المنتجات ذات الجودة والماركة المشهورة من مندوبة البيع الفضة؟
ما فهمت معنى سؤالك ولكن راح اجاوب كما فهمت بالنسبة لتقبل اي منتج من اي مندوبة اذا ما كان عندك اسلوب مميز واسلوب راقي ما راح يمشي وما راح تبيعي لأنك لما تبيعي لأي زبونة مرة فإنتي تبغيها ترجع لك مرة ثانية وثالثة ورابعه وليس فقط لمرة واحده فإذا كان اسلوبك معاها فظ ما راح ترجع لك مرة ثانية وممكن تاخذ منك البضاعة فقط خوفا من لسانك وخوفا منك اما انها تكرر الشراء فما اعتقد وبالنسبة للماركة وغير الماركة سواء فالناس اذواق وكل يشتري حسب رغبته

ماالعوائق التي يمكن أن تحدث فجوة بين مندوبة البيع والمشترية؟
العوائق كثيره ممكن تكون من نفس المندوبة وممكن تكون من الزبونة وممكن تكون من الشركة المنتجة فاما من المندوبة انها تكون فظة او غشاشة او اخلاقها غير حسنة او تبيع بسعر غالي او غير صادقة او غير مقنعه او غير متحمسة للمنتج او غير مجربة اوما عندها احساس بالمسؤلية والخ 000
من ناحيةالمشترية ممكن انها تكون غير متحملة للمسؤلية غير جادة غير امينة غير صادقه في تعاملها غشاشة سلوكها غير سليم
ومن ناحية الشركة عدم توفر المنتجات - تلف المنتجات -تاخير البضاعة- عدم التسليم في الموعد المحدد - عدم االإهتمام بالمندوبات والتضييق عليهن- عدم جودة المنتج

وماالمنتجات التي يمكن أن يسوقها مندوب البيع؟!
اي منتج ممكن التسويق له طالما تميز المندوب بالصدق والأمانه وحسن الخلق
وجودة المنتج

وهل متابعة وسؤال مندوبة البيع عن رضا العميلة لازم أم لا؟
طبعا التواصل مع العميلة مهم جدا لمعرفة انطباعها عن المنتج وايضا لتلافي السلبيات وزيادة الإيجابيات وكسب ثقة الزبونة

هل يلزم مؤهلات ودورات التدريبية حتى تكون مندوبة البيع مندوبة ناجحة؟
نعم يلزم المندوبة دورات تدريبية لتأهيلها للوصول بمستوى البيع الى القمة

ماأثر العلاقات الشخصية لمندوبة البيع على ازدهار تسويقها للمنتج؟!
ممكن يكون له اثر لكن اعتقد انه له دور جانبي فبالإضافة الى الأسلوب الحسن والتعامل الراقي وجودة المنتج وجودة وصفه والتعريف به يكون دور العلاقة الشخصية دور

ماأثر استخدام المندوب لعبــــــــــارة
ماذا افعل أنت اشتريت ودفعت وهذا هو حظك!
[/quote]
ممكن يطير الزبون ونفقد ثقة العميل تماما وفي النهاية رضا الزبون مهم جدا

وان شاء الله اكون افدت بهذه الأجوبة والله من وراء القصد مع خالص امنياتي
ارجو ان تسمحيلي بنقل الموضوع وجزاكي الله خير[/size]
04-03-1427 هـ, 06:25 مساءً

حياكم الله أخواتي وشكرا على الجواب
أنا محتاجه إجابات اكثر
وين مندوبات البيع
يا ناس جاوبوا الله يسعدكم..
انا محتاجه أكبر قدر من المعلومات