متابعة لتداول يوم((الثلاثاء)) الموافق 04-04-2006 م

--------------------------------------------------------------------------------


بسم الله الرحمن الرحيم

" دعاء دخول السوق "
لا اله الا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ،
يحي ويميت وهو حي لا يموت ، بيده الخير، وهو على كل شيء قدير "
-------------------------------

سعودية ويشرفني اني ما اسوق

ملـــكه.... هو فيه ملــكه تسوق؟!!

----------------------------------------

لا توجد تقييمات لهذا الموضوع

يمكنك البدء بإعطاء تقييم عبر الضغط على النجوم أدناه:
5
4
3
2
1
الاخبار الاقتصاديه

================================

المطوع : فرص واعدة لانطلاق أول سوق نسائي خليجي
-------------------------

جدة : منال الشريف

افتتح مساء أمس تحت رعاية الأميرة عادلة بنت عبد الله فعاليات الملتقى الثاني لصاحبات الأعمال لدول مجلس التعاون الخليجي الذي تنظمه لجنة سيدات الأعمال الخليجيات في فندق جدة انتركونتيننتال.

وصرحت رئيسة لجنة سيدات الأعمال الخليجيات نائب رئيس اتحاد المستثمرات العرب الدكتورة روضة المطوع لـ(الوطن) بأن هناك رسالة واضحة يتم التركيز عليها من خلال الملتقى وهي خلق مشاركات نسائية جديدة وواعدة وبدء فعلي للاستثمار الخليجي للمرأة الخليجية .
وأشارت إلى العديد من الفرص والإمكانيات التي تتيح انطلاقة سوق نسائية خليجية عربية مشتركة إذ يعقد في مايو المقبل ملتقى استثماري للنساء و الرجال في أبو ظبي برعاية الشيخة فاطمة بنت مبارك تحت مظلة اتحاد المستثمرات العرب.
ونفت المطوع أنه سيتم اختيار 10 سيدات أعمال (صغيرات) من كل دولة خليجية لإدارة القيادة الاقتصادية المستقبلية للنساء الخليجيات موضحة أن الفكرة بوضوح ليست في أن نشكل شيئاً ما من خلال 10 سيدات ولكن الهدف هو إشراك هذا الجيل الصغير مع القيادات ليحملن راية العمل الاقتصادي مستقبلاً وبالتالي لابد أن يحضرن تلك الفعاليات حتى يتعلمن من كل الخبرات الموجودة .
وأضافت المطوع أنه من خلال تكوين لجنة سيدات الأعمال كان أحد الإنجازات هو تفعيل دور المرأة في غرف التجارة والصناعة في جميع دول الخليج العربي حيث تم اختيار مدينة جدة لتنفيذ مبادرة متميزة مثلتها غرفة التجارة والصناعة في تقبل إقامة الملتقى .
و تستمر فعاليات الملتقى المقام تحت شعار "المرأة الخليجية والاستثمار الناجح" غدا وبعد غد تقدم خلالهما 5 محاور أساسية بالتعاون مع غرفة جدة.
-------------------------------

سعودية ويشرفني اني ما اسوق

ملـــكه.... هو فيه ملــكه تسوق؟!!

----------------------------------------
ارتفاع السيولة يعكس عودة الثقة وتوقعات باستمرار التذبذب
27 شركة تغلق على النسبة العليا والمؤشر يكسب 77 نقطة


----------------------------------------

تحليل: علي الد ويحي


اغلق المؤشر العام لسوق الأسهم المحلية تعاملاته امس الاثنين مرتفعا بمقدار 77 نقطة أو بمايعادل 0،45 % ليقف عند مستوى 17293 نقطة وبحجم سيولة تجاوزت 24 مليار ريال بفارق ملياري ريال مقارنة بالاغلاق السابق، ونتوقع ان يستمر التذبذب وان يكون سهما الاتصالات وسابك هما من سيحدد مدى نسبة هذا التذبذب ويعتبر حاجز 17587 نقطة هي نقطة المقاومة القادمة وتجاوزها يمكن ان يواصل السوق الى حاجز 17869 ثم يجني ارباحه.

في الجلسة الصباحية أفتتح على ارتفاع مما جعل المؤشر يصعد اكثر من 300 نقطة وقد تراجع بعد أرتطامة بنقطة مقاومة عنيفة عند 17520 نقطة وهى تمثل 50% من نسب تصحيح (فايبوناتشى)ليجري عندها السوق عملية جني ارباح وهي عملية صحية، وهذا ما اشرنا الى احتمال حدوثه في عدد امس (الاثنين) لينهي تعاملاته الصباحية عند 17214نقطة ليدخل في الفترة المسائية مرتبكا نوعا ما ،نظرا لوقوفه في مفترق الطريق، فامامه حاجز 17186 نقطة من الافضل ان لايغلق اسفل منها ففي حالة حدوث هذا الاحتمال ان يعود الى اختبار دعم 16820نقطة، اما مواصلة الارتفاع فانها سوف تقوده الى حاجز17900 نقطة وهذا ياتي في غير مصلحة السوق في الايام القادمه، ويعتبر نزوله عن حاجز 16710 نقطة غير جيد ويعتبر تراجعه عن حاجز 16600 نقطة فهي اشارة الى المسارعة بجني الارباح بالنسبة للمضاربين الذين دخلوا الى السوق في الاسبوع الماضي.

كان من الملاحظ ان السوق ومع بداية الجلسة المسائية لديه النية للعودة حتى وصل الى 17113 نقطة عن طريق سابك التي مازالت تعاني من وجود فجوة سعرية 1500 و1543ريالا واحتمال ان يتناوب سهم الكهرباء والراجحي في قيادة السوق وقد طغت المضاربة على مجريات التداول نتيجة سلبية الشركات القيادية ومن الايجابية لهذا الاجراء انه اختبر حاجز 17200 نقطة اكثر من ثلاث مرات.
في الساعة الثانية من تعاملات الفترة المسائية بدأ السوق اكثر وضوحا بعد ان مر بموجه من جني الارباح الخفيف بهدف اكمال الموجات الصاعدة وتحديدا التي تبدا من عند حاجز 17260 نقطة حيث تم خلالها تبادل المراكز بين الشركات القيادية بخروج سابك والراجحي ودخول الكهرباء والاتصالات بهدف الاغلاق فوق حاجز 17200 نقطة واعتبارها نقطة دعم في الايام القادمة.

من وجهة نظري الشخصية نتوقع ان يتعرض السوق (لهزة) خفيفة من الصعب ان يتم تحديد عمقها وكذلك تحديد وقت حدوثها ولكن احتمال ان تكون مابين 18000 الى 18500 ويظل الاهم هومعرفة نوعيةالارتدادات التي ستعقبها ففي الغلب ربما ان تكون هذه الارتدادات غير حقيقية وتميل الى الوهمية اكثر لذلك ادعو الى الحذرو جني الأرباح اول باول مع توفير سيولة لا تقل عن 55% الى ان يتم اختراق 18500 والثبات فوقها مع اهمية الابتعاد عن الشركات التي تخرج منها السيولة وبالذات الصغيرة التي من الملاحظ اجراء عملية تصريف عليها كلما ارتفعت قليلاً، ومحاولة التجميع في القطاعات التي لم تطالها التجزئة حتى الآن.
-------------------------------

سعودية ويشرفني اني ما اسوق

ملـــكه.... هو فيه ملــكه تسوق؟!!

----------------------------------------
السوق مهيأ للصعود وبقوة لتسجيل أسعار جديدة لا يحلم بها كثيرون
--------------------------------------------

تحليل: عبدالعزيز الزراع

بدراسة متأنية لسوق الاسهم من الناحيتين الفنية و الاقتصادية نستشرف من التوقعات المستقبلية للسوق و المبنية على أسس عملية ومنطقية وبناء على المعطيات والحقائق بعيداً عن الانفعالات والعواطف.ما الذي يحدث الآن؟

يستطيع المتابع لسوق الاسهم وتحركاته من حيث قيمة التداول وكمياته وكذلك ما يحصل من تبادل للمراكز بين الشركات القيادية وتنقل السيولة بين القطاعات وكذا بين الشركات داخل كل قطاع أن يطمئن بأن السوق يدار بحرفية متناهية.
من الناحية الفنية يحاول صناع السوق المحافظة على المؤشرات الفنية للسوق TASI عند نقاط محددة مغرية للدخول بعد استكمال التجزئة حيث تكون المؤشرات الفنية للشركات في القاع بعد التجزئة.
أما مؤشرات TASI الفنية كالـ (RSI- Macd) وغيرها فلا تتأثر بالتجزئة فمثلا إذا كان قيمة الـ RSI 60 سوف يبقى كذلك بعد التجزئة وبالتالي فإنه على المديين المتوسط والبعيد يعد الدخول للسوق غير مناسب وغير مغر. بينما على مستوى الشركات سوف تكون هذه المؤشرات في القاع.

لذا فانه لابد من المحافظة على المؤشرات الفنية للمؤشر العام TASIعند مستوى مناسب للدخول ويلاحظ ذلك من خلال التداول على الشركات القيادية وكميات العرض والطلب ومستوى الأسعار كما هو موضح في الرسم البياني لذلك[grade="FF4500 FF0000 FF0000 FF0000 FF0000"] فإن ارتفاع المؤشرات الفنية للسوق TASI قبل استكمال التجزئة يعني انه لابد من حدوث تصحيح بعد التجزئة وهذا مالا يحمد عقباه.[/grade]ومن وجهة نظري الشخصية من الأفضل أن يبقى السوق عند هذه المستويات (16200- 17300) نقطة.


قراءة للمستقبل

من قراءتي لواقع السوق والمؤشرات ثم بما لدى السوق من محفزات (اقتصاد متنام- أسعار النفط في ارتفاع - الانضمام لمنظمة التجارة العالمية - فتح السوق للأجنبي- التجزئة) فإنه السوق يكون مهيأ للصعود وبقوة لتسجيل أسعار جديدة للشركات لا يحلم بها الكثيرون.



لماذا نلوم الهيئة؟

يلحظ الجميع أن معظم إعلانات الهيئة والشركات نفي للإشاعات وهذا يعني كثرة تلك الإشاعات التي تؤثر على المضاربين وبالتحديد صغار المتداولين الذين يقعون ضحايا لتلك الشائعات.فقد أعلنت الهيئة وضع ضوابط للشركات للمضاربة في السوق و أن هناك دراسة لتجزئة السوق وأعلنت كذلك عن متابعة لبعض المضاربين الذين يتلاعبون في الشركات و أن السوق أصبح متضخما وأعلنت الهيئة أنه تم إيقاف بعض المضاربين وأعلنت الهيئة تخفيض نسبة التذبذب.

وغيره من الإعلانات ولكن للأسف تجاهلها الكثيرون واتبعوا الشائعات فبنوا قراراتهم على معطيات غير صحيحة وغير سليمة تضر الكثيرين ثم بعد ذلك يلومون الهيئة ولا أعرف على ماذا؟ ومن المسئول الهيئة أم من يروج للشائعات ؟.
-------------------------------

سعودية ويشرفني اني ما اسوق

ملـــكه.... هو فيه ملــكه تسوق؟!!

----------------------------------------
انتهاء اجراءات طرح أسهم «سبكيم» للاكتتاب خلال اسابيع
---------------------------------------------

محمد العبدالله (الدمام)

اكد المهندس عبدالعزيز الزامل رئيس مجلس ادارة شركة سبكيم ان اجراءات طرح اسهم الشركة للاكتتاب العام مع هيئة سوق المال ستنتهي خلال اسابيع.وقال عقب توقيع عقدين ل***** 3 مصانع احداها مع شركة كندية ل***** مصنع حامض الاستيك بطاقة انتاجية 460 الف طن سنويا وآخر لخلات الفينيل الاحادي بطاقة 300 الف طن سنويا بمدينة الرياض اما العقد الآخر مع شركة فرنسية ل***** مصنع أول اكسيد الكربون بطاقة انتاجية 345 الف طن سنويا والتكلفة الاجمالية التقريبية للمشاريع الثلاث 4 مليارات ريال.واضاف ان سبكيم تعتزم التحول الى شركة مساهمة عامة وانها اعلنت عن توقيع اتفاقية مع البنك الاهلي التجاري يقوم بموجبها بدور المستشار المالي ومدير الاكتتاب.يذكر ان سبكيم شركة مساهمة سعودية تأسست في نهاية عام 1999م ويبلغ رأسمالها حاليا 1،5 مليار ريال بمشاركة عدد من الشركات ومستثمرين من المملكة ودول مجلس التعاون.
-------------------------------

سعودية ويشرفني اني ما اسوق

ملـــكه.... هو فيه ملــكه تسوق؟!!

----------------------------------------


الساعة الآن 06:42 .