بسم الله الرحمن الرحيم

في البدايه نشاهد اغلاق يوم الاربعاء 14 ربيع الأول 1427هـ .
ونشاهد الاسعار من بداية الاسبوع .

النتيجه اكثر من 50 شركه في سوق الاسهم السعوديه سو كانت محترة وا غير محترمه

خسرنه ما يقارب 30% في المائه .

مثال مجموعه سعوديه من 730 الى 550 ريال ووصلت الى 530 ريال .

طيبه من 67 الى 50 ريال .

عقاريه من تقريبا 130 الى ما 90 ريال .

واخيرا الكهرباء السعوديه من 166 الى 120 ريال .

وقيس على ذلك اغلب شركات السوق .

حتى الاتصالات السعوديه بعد التجزئه مفترض الوصول الى ما فوق 250 ريال مع احقيه منحه وتوزيع ارباح كان سعر السهم بعد التجزئه 240 وترجع الى 200 ريال .

وان شاءالله لا يتكرر هذا مع سابك هذا الاسبوع .

اسبوع من اكثر الاسابيع خساير في سوق الاسهم السعوديه .

نعود من جديد الان الى اغلاق يوم الاربعاء النتيحه ارتفاع 564 نقطه واكثر من 55 شركه بالون الاحمر والكثير منها نسبه نزول . الخلاصه ان السوق غير جيد حتى مع اسعار متدنيه جدا ومع مكررات ارباح منخفظه ايضا .

السوال الذي يبحث عن أجابه لماذا تهوي الاسهم السعوديه بشده ؟؟؟

الجواب /

مشهد من مقال في جريدة الرياض (( في كل مرة لا نريد أن نطلب من ولي الأمر حفظه الله، ان يتدخل وينتشل السوق، كما انتشله في المرة الأولى، لأن الوصول الى تلك المرحلة يعني عدم جاهزية الجهة المشرفة على السوق لأي احتمالات، لأنه دائما ما تكون المدخلات في الأزمات سهلة والمخرجات صعبة. )) .

هيئة سوق المال !!!! حين ارتفع سهم الكهرباء من 140 الى ما فوق 260 لم يكن يوجد تلاعب او غش وتدليس !!! حين ارتفع سهم المكرش من 120 الى 350 لم يكن فيه خش وتدليس !!! لكن الان لما ارتفع سهم الكهرباء من 146 الى ما فوق 160 وسهم المواشي من 20 الم 24 وايضا سهم اللجين الذي لم يرتفع في الاساس . خرجت لنا هيئة سوق المال بقرار في توقيت غير مناسب باي حال ومع كل اسف يتم ذكر اسماء الشركات ويكون الضحيه ملاك تلك الشركات لماذا لا يتم اعلان اسماء المضاربين او ايضاء الحسابات دون الاعلان . ذكر اسماء الشركات لا اجد له اي مبرر لان المتضرر راح يكون من يمتلك في تلك الشركات في الدرجه الاول .

السبب هو وجود خلال في هيئة سوق المال وبين المضاربين الكبار في سوق الاسهم السعوديه حيث ان الكثير من المضاربين اصابه الخوف من تجميد حساباته كما حصل مع المذكورين في اعلان هيئة سوق المال الاخير وبالتالى احجام سيولة اغلب المضاربين عن الدخول في السوق .

السبب الثاني وقد يكون ثانيوي الان لان الاسعار الان متدنيه جدا جدا جدا بعكس لو كانت الاسعار مرتفعه هو قاعده معروفه في اي سوق مال (( راس المال جبان )) .

معروف ان طبيعة الأسواق حساسة لأي أسباب مجهولة وغير مجهولة. المقصود احداث الملف الايراني والتطورات الاخيره . وتم استغلال ذلك في فرض المزيد من الظغط على السوق .

رغم ان تداعيات الملف الايراني لن تخرج ان شاءالله عن الحل في الاطار السياسي وكلنا نعرف حين تم اعلان امتلك باكستان لتقنيه سلاح نووي ماذا حدث تم حل الموضوع في اطار سياسي واتوقع ان يتكرر ذلك مع ايران ان شاءالله .

السبب الثالث في النزول الحاد هذا الاسبوع لماذا البيع باسعار متدنيه هو البيع من اصحاب التسهيلات باسعار متدنيه خوف من نزول اكثر البيع من صغار المساهمين ايضا باسعار متدنيه خوف على ما الباقي من الكاش في المحفظه . البيع من حافظ اخرى على لو بخسارنه كبيره عهلى امل الشراء باسعار اقل وتخفيف الخساره .

واخير عدم وجود سيوله ترغب في الشراء كل من يطلب سوف يجد طلبه منفذ لو بنسبه الدنيا حيث وجدنا ذلك واضح على اكثر الشركات تحت نسبه وترتفع وفي حال وجود طلبات يتم الرش الى النسبه مثل ما حدث في البحري وطيبه والتعمير وسدافكو وغيره من الاسهم .


توقعات الاسبوع القادم والمؤشر العام //

على كل حال نشوف الدم والمقاومه في المؤشر

في حال الاتفاع
16100
16600
في حالة النزول
15100
14574
14176

وهذا هو قاع النزول لا سمح الله

لكن كل المؤشرات الفنيه تقول مفترض الوصول الى 17500 نقطه من جديد ان شاءالله .

اغلاق المؤشر يوم الارباعء عند 15694 نقطه قد نشهد يوم السبت نزول في حدود 400 الى 500 نقطه من 15300 الى 15150 نقطه . وان شاءالله نشهد بعد ذلك رحله صعود .

في الختمام السوق والاسهم الان اغلبه فرص ولا تحتاج الى توصيات اغلب الاسهم في الاساس منهاره ولم ترتد مقارنه !!!! ومع الاسعار المتدنيه الان من يشتري لا يحتاج الى توصيه من اي شخص . ولا يغرك احد يقول تابع السهم هذا او غيره .

مقارنه //

صدق يوجد من يمتلك السهم فوق 600 ريال اي فوق 110 ريال .

وسعر السهم الان بعد التجزئه في جدود 40 ريال .

البحري يوجد من يمتلك السهم فوق 600 ريال والان في حدود 50 ريال اي 110 ريال .

والمجموعه سعوديه والتصنيع يوجد من يمتلك السهمين في حدود 850 ريال اي في حدود 170 ريال . والان في حدود 111 ريال .

المفيد يوجد مليارت متعلقه فوق وباسعار عاليه ذلك في موجة النزول الاول التي كانت من 20 الى حدود 14 الف . والنزول الجديد الان من ما فوق 17 الف الى ما دون 15 الف .
وشهدنا الاسهم توي اكثر من 30 في المائه في اقل من 3 ايام .


والان في النزول الحاصل اسعار اقل وانزول اكبر وكان الله في عون متدولين الاسهم في السوق السعودي شهدنا انهيارت اسعار واسهم تنزل من تلك المستويات والان حتي بعد استقرار عن تلك تالمستويات من النزول ماذا حدث وجدنا الان الاسهم تهوي من تلك المستويات التي تماسكت عنده الى مستويات متدنيه اكثر . مثل وجدنا تعمير يتماسك عند 250 الى 275 والان يهوي الى 200 ريال . اي من 55 الى 50 ريال .
وجدن مجموعه سعوديه تتماسك عند 730 وتهوي الى 555 ريال الان .

الحل من متعلق باسعار عاليه (( اعرف صدق شاري المواشي بعد التعديل بحدود 49 ريال )) وصديق شاري حائل ز ب 100 ريال وصديق شاري المجموعه بحدود 830 ريال .

وصديق في صدق بحدود 100 ريال حقيقه لا يمتلكون غير تغير الاسهم باخرى تمتلك محفزات مثل رفع راس مال او الصبر .

كل ما اتمناه هذا الاسبوع فقط الاستقرار ووقت ذلك سوف نشهد تعويض 30 في المائه التي حصلت في اغلب الاسهم هذا الاسبوع .


وفق الله الجميع


منقوووووول
لـ سهران

سبحانك اللهم واشهد ان لا اله الا انت واستغفرك واتوب اليك
الف الف شكر


كفى بالموت واعظاً ياعمر
الموضوع من شهرين ..!!!!
~ ونبقى غ ـــربـاء ... نبح ــث عن أرواح ـنـــا ~


الساعة الآن 12:22 .