مجبوس اللحم :

هذي طريقة مجبوس اللحم في الإمارات و***** الله تعجبج

المقادير :
كيلو لحم بعظم مقطع قطع متوسطة - 3 أكواب رز مغسول ومنقوع - ملعقة صغيرة بزار - نصف ملعقة صغيرة ليمون أسود مطحون - ربع ملعقة صغيرة هيل مطحون - نصف ملعقة صغيرة كركم - نصف ملعقة طعام ملح - ربع ملعقة طعام دارسين مطحون - بهارات صحيحة كم حبه من كل نوع ( هيل - مسمار - فلفل أسود - دارسين - حبتين ليمون أسود ) - فنجان زيت - فنجان ماء ورد منقوع فيه زعفران

الطريقة :
نظفي اللحم وضعيه في قدر مع الماء ودعيه يغلي لمدة ساعتين إلا ربع وكلما قرب الماي يخلص اغلي ماي نظيف وصبيه عليه
بعدها ضعي عليه كل البهارات الصحيحة والناعمة والملح وخليه يغلي معاهم ربع ساعة
بعدها شيلي الحم من الماء وضعي الرز بحيث يكون ارتفاع الماي تقريبا نصف اصبع زياده عن العيش
واتركيه على نار هاديه حتى يشرب الماي ويبقي منه شوي وإذا حسيتي إنه العيش بعده يباله شوي ماي اغلي ماي وصبيه عليه بس شوي شوي علشان ما ينعصد عندج العيش وإذا عندج شي من ماي اللحم يكون أحسن من الماي العادي وحاولي ما تحركينه وايد علشان ما يتكسر عندج العيش وتبقى حبته طويلة
في أثناء غلي الرز رشي شوي بزار وهيل مطحون على اللحم وملعقتين طعام من ماي الورد المنقوع فيه الزعفران
وبعد ما ينشف الماي عن العيش رشي عليه منقوع ماء الورد والزعفران وبعدها رشي الزيت وبعدين ارغزي اللحم في العيش بحيث يكون نصه في العيش ونصع برع
وغطي الجدر وخليه على نار هادية لمدة 15 إلى 20 دقيقة أو داخل الفرن

وقدميه مع حشو النخي السابق

و***** الله أكون أفدتج
هلا اختي..
اسفه على اني متاخره لكن ماكان يفتح عندي المنتدى..
انا بعطيكي طريقة المجبوس اللي انا اسويه..
اول شي الكبسه البيضاء..
المقادير..
دجاجة منظفه..بصل..2 ماجي.. بهارات حب ( هيل,دارسين,مسمار ,فلفل اسود حب)
ليمون أسود حب..

الطريقة:
يحمر البصل ويوضع فوقه الماجي ثم يوضع الدجاج ويقلب ويصب فوقه الماء..ثم البهارات الحب..بدون الليمون الاسود (لأن الليمون الأسود يوضع في الأخير لكي لا يتقطع)
يترك يغلي.. ويذاق لتعديل الملح.. اذا احتاج ملح تزيدين واذا مااحتاج خلاص..
وبعد ساعه إلا ربع.. يرفع الدجاج ويحمر في الفرن وماء الدجاج يوضع فيه الرز المزة (الرز المزة رز يشبه الأمريكي اسمه رز المزة الامريكي..اذا لم يوجد المزه..يوضع الرز الامريكي)
اذا كان الماء كثير يرفع منه..واذا احتاج ماء يصب عليه..
يترك ليغلي ثم تخفف النار..

==========================
الكبسة العاديه
يحمر البصل ثم يضاف الثوم ثم الدجاج .. يقلب ويوضع الطماطم المطحون (ثلاث حبات طماطم) ويوضع ملح وبهارات مخلوطه ودارسين ناعم شوي..وليمون اسود ناعم ملعقه.. وملعقة صلصل.. ويصب الماء ثم يترك يغلى الى ان ينضج الدجاج يحمر الدجاج والماء يوضع فيه الرز العادي (بسمتي)

ملاحظة:
يمكن كبس الرز فوق الدجاج دون ان يتحمر..

اتمنى اني اكون افدتك

تقبلي تحياتي
sweet haleem

الساعة الآن 05:42 .