اقتربت السوق من اسدال الستار على أكبر فقاعه مرت بها السوق السعوديه في تاريخها والتي استمرت لأكثر من سنتين حيث سجلت خلالها مكررات الأرباح ارتفاعات مهوله وغير مبرره وصلت لمستويات تقترب من 40 مضاعف وهذا كان يبتعد كثيرآ عن متوسط مكرر أرباح السوق للخمسة عشر السنه الماضيه والذي كان يتراوح مابين 17 - 18 مضاعف وهذا تم التطرق له في موضوع سابق وتم توضيحه كما في الرسم أدناه.


إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة الـمـسـتـقـل
هل القيمه السوقيه للسوق السعودي عادله..؟

برأيي أن القيمه السوقيه للسوق السعودي وهذه لايختلف عليها اثنان قد تجاوزت المستويات العادله والتي تتوافق ونتائج الشركات حيث ابتعدت عن متوسط مكرر الأرباح للخمسة عشر السنه الماضيه والذي يتراوح مابين 17 - 18 كما هو موضح في الرسم أدناه.









تحدث الكثير خلال تلك الفقاعه عن مكررات الأرباح وأهميتها، فهناك من شكك في جدواها والبعض الآخر كان يطرح مبررات غير منطقيه ومتفائله جدآ لهذه الارتفاعات الغير مقبوله، الا أن أسواق المال وان طال الزمن يجب وأن تعود لمستوياتها العادله....السوق وباغلاق اليوم الثلاثاء اقتربت كثيرآ لمستوياتها العادله وذلك باقترابها للمتوسطات التاريخيه التي تستحقها وهذا يمكننا ملاحظتة من خلال الرسم أدناه حيث يوضح الرسم مكررات أرباح السوق للخمسة عشر السنه الماضيه اضافة الى مكرر أرباح المؤشر عند اغلاقه بنهاية كل شهر من الأربعة الأشهر الماضيه اضيف لها اغلاق اليوم الثلاثاء.






أغلق المؤشر اليوم عند مكرر أرباح مستقبلي قريب من 19.5 مضاعف وهذا لايبتعد كثيرآ عن متوسط مكرر أرباح السوق السعودي وكان هذا بحساب اجمالي أرباح الشركات السعوديه المساهمه لعام 2006 والذي يتوقع أن يتراوح مابين 78 - 80 مليار ريال أي بزياده 20% تقريبآ عن عام 2005.

هذه المستويات التي وصلت لها مكررات الأرباح لم تسجلها السوق لفتره فاقت السنتين وتنتظرها أموال الكثير من المستثمرين لتستفيد من هذه السوق الواعده خلال السنوات القادمه بأقل المخاطر، ودائمآ ماتكون هذه المستويات المغريه مربكه لكثير من الأموال التي تنتظر خارج السوق وتستعجل الدخول كي لاتفوت عليها فرص قد لاتتكرر كثيرآ.

مايخيف بعض هذه الأموال هو أزمة الثقة التي يعاني منها السوق وعزوف البعض عن سوق الأسهم مما يجعل هذه الأموال تطمع في خصم هذه المخاطر وعلى حساب الأسعار والمكررات الا أن هذا لن يمنعها من ابتداء التجميع وابتداءآ من هذه المستويات وستزيد من وتيرة التجميع كلما اقتربنا أكثر من متوسط مكرر الأرباح العادل والذي لايبتعد كثيرآ عن اغلاق اليوم الثلاثاء.

بالرغم من أنني أرى أن نسبة المخاطر وعند هذه المستويات بدأت تتقلص وتقل كثيرآ عن نسبة العائد المتوقع من الاستثمار الا أن ماطرح أعلاه هو قراءه مستقبليه وقد تكون بعيده كل البعد عن واقع السوق ولاتحمل في طياتها أي دعوه للشراء أو البيع.


منقول لمحلل مالي
-------------------------------

سعودية ويشرفني اني ما اسوق

ملـــكه.... هو فيه ملــكه تسوق؟!!

----------------------------------------


الساعة الآن 05:06 .