new star

new star @new_star

عضوة فعالة

سؤال عن الأرز البرياني

اطباق عالم حواء

أخواتي العزيزات
بدي طريقة البرياني المزبوطة و اللذيذة و تكون مجربة الطريقة فيها لبن مش قادرة أفهم الرز مابكون مخبص لأنو رز و لبن كيف بدها تزبط كمان ماء الورد ما بخلي طعم الرز حلو بدي وحدة تعلمني اياها لأنو زوجي مان في السعودية و أكلها عند ناس سعوديين و نفسو اعملو اياها على أصولها و قالي انو ما فيها لبن حسب ما بذكر.
مع تحياتي لزميلاتي في هذا المنتدى الرائع. بدي تساعدوني بسرعة.:27:
3
4K

هذا الموضوع مغلق.

gwory
gwory
أهلين أخت ...
هذي طريقة البرياني مضبوطة والكمية تكفي3- 4 أشخاص( اذا حريم) اذا رجال تكفي واحد( لاأمزح)
البرياني
الطريقه :-
يسلق الارز بالبهارات( قرفة، قرنفل،هيل) والملح نصف سلقه يعني تقريبا لكل كأس أرز منقوع كأس ماء. ( لازم يكون الرز بسمتي) طويل الحبة...

دجاجه بدون جلد مقطعه اربع قطع
2 حبة بطاطا متوسطه مقطعه الى شرائح دائرية منصفة( ممكن الاستغناء عنها)
،حبة بصله كبيره مفرومة
،2 حبة طماطم كبيره( ممكن الاستغناء عنها ) لكن هي تعطي لون جميل. وممكن استبدالها بملعقة صلصة.
علبة روب (زبادى)
1 ملعقة صغيره (ثوم وزنجبيل)
3 ملاعق كبيره كزبره خضرا و نعناع اخضر
البهارات ( بهارات البرياني الجاهزةأو اخلطيها انت بالبيت) + ملح + كركم ورشة ملح ليمون..
حبة فلفل اخضر حار مفرومه (حسب الرغبه)
زيت او سمن للتحمير
الطريقه:-
1 -تحمر البطاطا وترفع من الزيت
ثم يحمر الدجاج في نفس الزيتويرفع...
2- يحمرالبصل بالزيت فى قدر عميق ثم يضاف اليه الثوم والزنجبيل والفلفل الاخضر ويعاد الدجاج للقدر.
3- يضاف الطماطم والبهارات والكركم والملح وقليل ماء ويترك حتى يجف الماء وهو مغطى وينضج الدجاج.
4- يخلط اللبن الزبادي مع ملعقة نشا صغيرة وحبة ماجي وقليل صبغة ورشة ملح الليمون.
5- ثم يضاف للدجاج ويقلب حتى يغلي( على مهل)ثم تضاف الكزبره والنعناع.
6- اخيرا تضاف البطاطس.
- مع ملاحظة التقليب المستمر حتى لايلتصق الحشو بقاع القدر وذلك حتى ينشف ماء الطماطم والزبادى.

1- فى قدر كبير ضعى قليل من الزيت ثم نصف كمية الارزثم خلطة الدجاج ( وعشان ماتشوفي أي بقايا للبن ) أدخلي شوكة كبيرة وقلبي الرز والدجاج برفق من تحت لفوق ثم أضيفي باقي الرز ورشي ماء الورد من الأعلى يغطى القدر ويوضع على قطعه معدن من الاسفل ويوضع على نار هادئة من حوالى نصف ساعة ثم يطفأ عنه النار ويلف بمنشفة حوالي ثلث ساعة وكذه مارح يبقى أي أثر للبن....

عند التقديم يخلط فى صينيه كبيره مع مراعات ان يكون لونه متدرج مابين الابيض والبرتقالى والبنى المحمر. يزين البريانى بانصاف البيض والمكسرات المقليه والزبيب وحب الرمان المجفف المقلي أو المسلوق.... والبصل المقلي.....

وأي سؤال أنا جاهزة...
وصدقيني هو سهل وسريع بس الشرح طويل وأول مرة تعمليه تتقنيه على طول..
بالنسبة لماء الورد لو ماتحبيه حطي ماء كادي أو زهر أو استغني عنه وذوبي الزعفران بماء عادي...

وبالعافية...

جـــوري....
new star
new star
أختي العزيزة مشكورة على جهودك و مساعدتك لي.
ولكن عندي سؤال و أرجو ان تساعديني كمية ماء الورد و الزعفران وحجم علبة اللبن كبير أم صغير نحن في الأردن حجم علبة اللبن يتراوح من كبير وسط و صغير جدا. آسفة على كثر الأسئلة ولكن لأني حابة أعمل شىء لذيذ و خاصة اني ما أعرف طعم البرياني و لا عمري أكلتةعند أحد. شكرا لك مرة أخرى.
gwory
gwory
أهلين فيكي اختي..
حجم علبة اللبن اللي وسط يعني تقريبا( 180)جم
وماء الورد أقل من ربع كوب...

وبالعافية عليك...