تفضلي وصفة دردشه الله يعطيها الصحه والعافيه
بس عاد لاتنسيني من دعواتك الصالحه
وبالتوفيق...
اقتباس مشاركة  (دردشة مطابخ)

وصفة اليوم ( عمل الاقـــط او الجميد )

الاقط هو عبارة عن لبن ( مخيض ) مجفف ابتكروه البدو بغرض حفظ اللبن لمدة طويلة تتجاوز السنة في بعض الاحيان محتفظا بجميع خواصه الغذائية .. حيث يؤكل قطع مع التمر او تحويله إلى لبن مرة اخرى عن طريق نقعه في الماء وتحويله إلى لبن مرة اخرى

لعمل الاقط لا نحتاج إلا للبن فقط .. في هذه الوصفة استخدمت جالون لبن المراعي

الطريقة سهلة جدا ..

نضع اللبن في وعاء طبخ ونضعه على نار هادئة حتى يتبخر الماء .. وتبقين مع كتلة لبن متجبنة .. انظري الصورة .. اللبن يطبخ على النار والمصل ( سائل اللبن ) على وشك الجفاف

بامكانك تسريع عملية تجفيف المصل عن طريق شخل المصل ثم إعادة كتلة اللبن المتجبنة على النار الهادئة حتى يجف السائل تقريبا .. بعد ذلك ارفعي القدر من على النار واتركي اللبن المتجبن يصل إلى درجة حرارة الغرفة ثم ابدأي بالعجن حتى تتحول إلى عجينة واحدة .. قومي بعمل كرات صغيرة بحجم حبة الليمون الصغيرة مع ( العبط ) ثم اعمليها على شكل اقراص مع وضع شكل اصابعك عليها كما هو واضح من الصورة

صفي الاقراص في صحن مفروش بشاش او منشفة لتسحب رطوبة اقراص الاقط وغطي الاقط بطبقة من الشاش ثم انشريه في الشمس لمدة يومين او ثلاثة

بعد ان يجف ستخرجين باقط نظيف من شغل يدك ويفتح النفس .. ممكن طبعا تضيفين ملح على اللبن قبل طبخه إن اردتيه مالح شوي أو تتركي الحليب يتحمض شوي قبل طبخه إن اردتيه اكثر حموضة او ملوحة .. وهذه النتيجة النهائية ... هذه الاقراص نتجت من ( جالون لبن كامل )

تحياتي لكم جميعا
06-05-1427 هـ, 03:09 مساءً

معلومه جديده
الله يعطيكم العافيه
06-05-1427 هـ, 08:32 مساءً

اختي سبدرا1392
" مايبغى له بدوية انا بدوية وافتخر اني بدوية
حطي اللبن على النار مع التحريك المستمر الين يثقل
انتبهي يبغاله طولة بااااااااال الين تفتر يدك
بس كل يهون
ماخذتة من بدوية زيي
بس ان شاء الله يزبط معك
هاااااااااااااااااه التحريك المستمر لاتتركية ولا دقيقة
تناوبي انت والشغالة"

شكرا عزيزتي
بجرب وارسل لك >>>>>>~~؟؟ بس ماعندي شغالة بس لاجل الغالي يهون التعب الله يجزاك خير ويسقيك من انهار الجنة
07-05-1427 هـ, 01:37 مساءً

اختي لذة العيش

"اختي لازم توطي النار اخر شي الى ان ينشف عشان يصير هش وابيض "

انا ماانتبهت لها النقطة كنت اعلي الناراسرع لي >>>>عجازة وتبي الزين

جزاك الله خير واسقاك من انهار الجنة
07-05-1427 هـ, 01:39 مساءً

اختي mrasel

شوفي انااعطيكي الطريقه من البدايه علي طريقة امي الله يطول في عمرها ان شا الله
تاخذ الحليب من الغنم وتحطه في قدر وتحط فوقه الروب وتتركه لمن الصبح ثم تعبيه في
الخضاضه وتجلس تخضخضه مدة ساعه بعدها تريح شويه تحط كوبين ونصف علي حسب كثر الحليب من الماء
وترجع تخضخضه لمدة نصف ساعه بعدين تفرغه في قدر وتطلع منه الزبده الي تصنع منها السمن البري بعدين تاخذ القدر الي فيه الحليب وتضعه علي النار لمن يثقل مره فيذا الوقت تكوني مجهزه خيشه حقت ارز بعدها تاخذي الحليب وتحطيه في الخيشه وتشدي عليه بقوه وتربيطيه بحبل وتخلي المويه الي فيه تنزل لمدة ساعتين وفي الاخير شكليه علي راحتك وان شا الله اكون افتك
واي سؤال انافي الخدمه "
جزاك الله خير طريقة واضحة وممتازة خصوصا طريقة اللبن طلع روعة كنه زبادي وبجرب الاقط وارد عليك الله يسقيك من انهار الجنة ويخليلك امك ويمتعها بالصحةوالعافية
07-05-1427 هـ, 01:50 مساءً

الساعة الآن 04:28 .