السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواتي العزيزات ... وتاجراتنا المباركات بارك الله في تجارتك وزادكم الله مما عنده
من باب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ...
ومنطلق حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم (( ‏من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان )) .

انتشر في منتدى العروض التجاريه .. عرض للحف والنتف الحواجب وهو معروف لديكم حكمه الشرعي وانساق الطلب الي العرض بشكل ملفت للانظر واذا ابتليتم فستتروا يقول قائل لدي مشكله بالحواجب اقول 1% جائز لكن مش 100% المنتدى والردود اكثر برهان ..

يا خواتي انا مجرد ناقله للخير غيورة عليكم من اللعن والاثم مانراه امر خارج عن المالوف والعجب اني لاارى من يناصح ويرشد ...
راي لا يهم ولكن اعرض لكم راي العلماء وانتم اعلم مني به ولكن حجه وبرهان لك من اتخذ في هذا الامر ضريعه ...

واتوجهه الى المشرفات العزيزات ان يبقى هذا الموضوع في هذا المنتدى لتوعيه ولان التواجد هنا اكثر
فارجوا ابقائه لعده ايام وان امكن تثبيته ليومين ... ولكم الاجر مشترك ..

..........

سأل الشيخ محمد بن عثيمين _رحمة الله تعالى- ما حكم تخفيف شعر الحاجب ؟

الجواب:

الحمد لله
إذا كان بطريقة النتف فهو حرام بل كبيرة من الكبائر لأنه من النمص الذي لعن الرسول صلى الله عليه وسلم من فعله وإذا كان بطريق القص والحلق فهذا كرهه بعض أهل العلم ومنعه بعضهم وجعله من النمص وقال : إن النمص ليس خاصاً بالنتف بل هو عام لكل تغيير لشعر لم يأذن الله به إذا كان في الوجه ولكن الذي نرى أنه ينبغي للمرأة أن لا تفعل ذلك إلا إذا كان الشعر كثيراً على الحواجب بحيث ينزل إلى العين فيؤثر على النظر فلا بأس بإزالة ما يؤذي فيه .

..............



السؤال ( من الفتاوى لجنة الدائمة )
بعض النساء تذهب إلى المزيّنات لتزيين شعر حاجبيها فتقوم المزينة بحلاقة أو قصّ جزء من شعر الحاجب فما حكم ذلك .

الجواب:
الحمد لله
قص شعر الحواجب أو تحديده بقص جوانبه أو حلقه أو نتفه للزينة كما يفعله بعض النساء اليوم حرام لما فيه من تغيير خلق الله ومتابعة الشيطان في تغريره بالإنسان وأمره بتغيير خلق الله ، قال الله تعالى : ( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد ضل ضلالاً بعيداً . إن يدعون من دونه إلا إناثاً وإن يدعون إلا شيطاناً مريداً . لعنه الله وقال لأتخذنّ من عبادك نصيباً مفروضاً ولأضلنهم ولأمنينهم ولآمرنهم فليبتكن آذان الأنعام ولآمرنهم فليغيرن خلق الله ومن يتخذ الشيطان ولياً من دون الله فقد خسر خسرانأً مبيناً ) سورة النساء ، وفي الصحيح عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال : ( لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات المغيرات لخلق الله ) ثم قال : " ألا ألعن من لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في كتاب الله عزوجل - يعني قوله تعالى : ( وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ) " .

.....................

السؤال
هل يجوز للمرأة أن تنتف بعضاً من شعر حاجبها لتتجمل لزوجها ؟.

الجواب:

الحمد لله

جاء في فتاوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين ما يلي :

نتف حواجب المرأة لا يجوز ، وهو من النمص الذي لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم فاعله ، فالنامصة هي التي تفعله بغيرها ، والمتنمّصة هي التي تطلبه من غيرها ، وكذلك إذا فعلته بنفسها ، وهذا حرام ولا يجوز .

والله له الحكمة فيما يقدره لعباده فمن الناس من يكون جميل الشكل ، ومنهم من هو سوى ذلك ، والأمر كلّه بيد الله عز وجل والواجب على المرء أن يصبر ويحتسب الأجر من الله عز وجل ولا ينتهك محارمه من أجل شهواته .

والذي أرى أنها لا تأخذ منه شيئاً مطلقاً ، اللهم إلا إذا كان هناك شيء من الشعر خارجاً عن نطاق الحواجب ، مثل أن يكون فيها شامة يكون عليها شعر ، فيمكنها أن تزيله لأنه في هذه الحال إزالة عيب مشوه ، وليس تحصيل جمال . والله أعلم .

انظر فتاوى منار الإسلام للشيخ ابن عثيمين رحمه الله ج/3 ص/832

وقال الشيخ ابن جبرين : " لا يجوز القص من شعر الحواجب ولا حلقها ولا التخفيف منه ولا نتفه ولو رضى الزوج. فليس فيه جمال بل فيه تغيير لخلق الله وهو أحسن الخالقين وقد ورد الوعيد في ذلك ولعن من فعله وذلك يقتضي التحريم "



الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد
...................




أخيرا
أني أحبكم في الله ... ودمتم في طاعته
مشكوره اختي بس ما ادري اعتقد المقص مو للحواجب اعتقد انوه لشعر الوجه بس

انا ما سئلت ولا استخدمته بس اعتقد كذا والله اعلم
اللهم لك الحمد وشكر انا لا انتف ومقتنعه بحواجبي ولله الحمد

في بعض الخوات يقولون لا انتف حواجبي بل انظف مع انه نفس الحاله

الله يهديهم ان شاء الله

يزاج الله الف خير وجعله في ميزان حسناتج
اختي الغالية جزاك الله كل خير
بس احب اقولك ترى مقص الحف واذا شفتي ماينفع للحواجب هو للي يسو فتلة للوجه
اختي امة محمد بخير
الله يهدي خواتنا
الا لعنة رب العالمين
مشكوره اختى على هذا الموضوع وان شاء الله البنات يتعظن


الساعة الآن 11:29 .