المجبوس الكويتي له عدة طرق لكن هذه الطريقة مأخوذة من وصفة قديمة وعلى أصولها وأن شاء الله تعجبكم وتحوز على رضاكم وأكرر وأقول لا تنسونى بالدعاء ولكم بالمثل أن شاء الله وأليكم الطريقة عزيزاتى .

المقادير:
دجاجة مقطعة الى نصفين ومنظفة وأنا أفضل علشان الزفرة أن أدعكها بالملح وقشر الليمون وأتركها قليلا ثم أغسلها مرة أخرى ثم أرشها بقليل من البهارات المخلوطة وأتركها جانبا.
6 بصلات مقطعة قطع صغيرة
كوب من الحمص الصغير والمسلوق بالماء والملح
القليل من الزعفران المنقوع بماء الورد
مقدار 4 ملاعق من السمنة
مكعبات مرقة كنور أو ملح حسب الرغبة
بهارات حب كل من ( دارسين ، هيل ، قرنفل ، لومي أسود 2 حبة )
بهارات ناعمة كل من ( دارسين ، فلفل أسود ، لومي مع هيل مخلوطين وذلك لحشو البصل )
3 أكواب أرز بسمتي الهندي حبة طويلة .
2 ملعقة ثوم مفروم

الطريقة :
يوضع القدر على النار ثم تضاف السمنة وتسيح ثم نقلي أنصاف الدجاج المبهر أولا من الجهة الخارجية لغاية الأحمرار قليلا ثم من الجهة الداخلية ومن ثم نضيف القليل من البصل المقطع والبهارات الحب كلها ويقلب الدجاج مع البصل والبهارات الحب قليلا ثم نضيف الماء الساخن+ الملح أو مرقة الكنور على الدجاج ونتركه لغاية النضج .
أثناء ذلك نعمل الحشو والمكون من الحمص والبصل وهو كالأتي نوضع البصل فى مقلاة لوحده لغاية نشفان ماء البصل ومن ثم نقلب جيدا لغاية تغيير لون البصل الى لون الكراميل ثم نضيف الحمص المسلوق و القليل من الماء( رشة) ونقلب مع رشة من البهارات الناعمة الفلفل الأسود والدارسين واللومى الأسود والهيل والملح ومن ثم نضيف بالأخير القليل من الزيت أو السمنة ونتركه جانبا .
عند نضوج الدجاج نخرج الدجاج ونرصه بالصينية الخاصة بالفرن وندهنه بالزعفران المنقوع بماء الورد ونرشه بالدارسين الناعم والفلفل الأسود والملح ودهنه بقليل من الزيت وفتح الفرن من فوق لكي يحمر الدجاج .
يصفى مروق الدجاج من البهارات الحب والبصل ومن ثم لعمل الرز به .... يوضع القليل من السمنة والبصل والثوم وقرنفل حب ورشة فلفل أسود ويقلب على النار قليلا ثم نضيف الرز البسمتى المغسول والمصفى على خليط البصل ويقلب جيدا ومن ثم يمرق بمروق الدجاج ويترك لغاية النضج وبالأخير نضيف على الوجه الزعفران المنقوع بماء الورد ونتركه قليلا والأن أصبح جاهزا .

طريقة التقديم :
يغرف الرز الأبيض أولا ومن ثم الرز الأصفر على الوجه ومن ثم حشو البصل والحمص ومن ثم الدجاج على الوجه ويزين بحلقات الفلفل الأخضر والليمون والطماطم ولا تنسون الدقوس الكويتي يزيد الطبق جمالا وبألف هناء وعافية .

أرجوا من كل وحدة ساهمت بموضوعها ولو بكلمة أن تدعوا لي ولأولادي بالحفظ ولا أريد غير ذلك .. من لا يشكر الناس لا يشكر الله ..
الله يعطيك العااااااااااافيه

وينقل من اطباق حواء للساخنه


اسألك يارب باسمك الأعظم .. وبصفاتك العلى .. أن تفرش لهذه الغالية دربا من .. نور
وتجعل وجهها دائما مسرور .. وتملأ قلبها بذكرك يا غفور ..
وتجعل لها الصراط سهلا للعبور .. وتجعلها في الجنة أجمل من الحور . .

ولك بالمثل يالغاليه ...





يسلمو ايديكي






بالنور كله ايوة كدة ياكويتية جاية وجيبالنا معاكى الخير كله المكبوس او المجبوس المهم انك جيتى وخصوصا ومعاكى الفراخ احنا الحمدلله دلوقتى بنلعب بالفراخ لعب (متصدقيش طبعآ)





تسلم الايادي


الساعة الآن 01:05 .