**أخواني أخواتي شاركوا ولا تدعوا الأجر يفوتكم **

ملتقى الإيمان

بسم الله الرحمن الرحيم




هذا موضوع وجده في أحد المنتديات وأعجبتني فكرة الموضوع وأحببت أن أنقله لكم لما فيه من الأجر لمن نشر سنة الرسول صلى الله علية وسلم وعمل بها


أخواني أخواتي شاركوا ولا تدعوا الأجر يفوتكم



الفكرة ببساطه هى عرض سنه من سنن الحبيب صلى الله عليه وسلم سنه مفقودة آو مهجورة عند الكثير


تأخذ هذه السنة تطبقها على نفسك أولا ثم تقوم بنشرها وهكذا تكون وسيله للدعوة ....


كيف تنشرها؟!! عن طريق الايميل أو في المنتديات الإسلامية أو في محيط الأسرة والعائلة أو تطبعها وتضعها في المسجد أو توزعها في أي مكان


وإليكم هذه الأحاديث التي تشجعكم على التنفيذ


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من سن سنة حسنة ؛ فله أجرها ما عمل بها في حياته، وبعد مماته حتى تترك، ومن سن سنة سيئة ؛ فعليه أثمها حتى تترك، ومن مات مرابطا في سبيل الله ؛ جرى عليه عمل المرابط في سبيل الله حتى يبعث يوم القيامة ) . حسن صحيح الألباني صحيح الترغيب 1222 وقال عليه الصلاة والسلام (من سن سنة خير فأتبع عليها فله أجره ومثل أجور من اتبعه غير منقوص من أجورهم شيئا، ومن سن سنة شر فأتبع عليها، كان عليه وزره ومثل أوزار من اتبعه غير منقوص من أوزارهم شيئا )صحيح الألباني صحيح الترمذي 2156


لا تضيعوا الفرصة مادمنا في الدنيا ،فغيرنا تحت الأرض يتمنى لو يرجع ليقرأ حرفاً من القرآن ويكسب حسنة يرجح بها ميزان حسناته




بسم الله نبدأ


سنة إفشاء السلام .. ونذكركم به لما له من أجر عظيم


تذكروا أحبتي في الله قول حبيبنا المصطفى -صلى الله عليه وسلم- :" لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا .. ولا تؤمنوا حتى تحابوا .. ألا أدلكم على شيء أذا فعتموه تحاببتم افشوا السلام بينكم "


عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما ، أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الإسلام خير ؟ قال : (( أن تطعم الطعام ، وتقرأ السلام على من عرفت ومن لا تعرف )) 0 متفق عليه


عن أَبُي هُرَيْرَةَ رضيَ اللهُ عنه عَنْ رَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه وسلم َقَال : « خَلَقَ اللّهُ عَزّ وَجَلّ آدَمَ عَلَىَ صُورَتِهِ. طُولُهُ سِتّونَ ذِرَاعا ً، فَلَمّا خَلَقَهُ قَالَ : اذْهَبْ فَسَلّمْ عَلَى أُولَئِكَ النّفَر ، وَهُمْ نَفَرٌ مِنَ الْمَلاَئِكَةِ جُلُوس ٌ، فَاسْتَمِـعْ مَا يُحَيّونَك ، فَإِنّهَا تَحِيّتُكَ وَتَحِيّةُ ذُرّيّتِك َ، قَال َ: فَذَهَبَ فَقَالَ : السّلاَمُ عَلَيْكُمْ. فَقَالُوا : السّلاَمُ عَلَيْكَ وَرَحْمَةُ اللّهِ. قَالَ : فَزَادُوه ُ: وَرَحْمَةُ اللّهِ، قَالَ : فَكُلّ مَنْ يَدْخُلُ الْجَنّةَ عَلَىَ صُورَةِ آدَم َ، وَطُولُهُ سِتّونَ ذِرَاعا ً، فَلَمْ يَزَلِ الْخَلْقُ يَنْقُصُ بَعْدَهُ حَتّىَ الاَن َ» . متفق عليه


عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم: «لاَ تَدْخُلُونَ الْجَنّةَ حَتّى تُؤْمِنُوا. وَلاَ تُؤْمِنُوا حَتّى تَحَابّوا. أَوَلاَ أَدُلّكُمْ عَلَى شَيْءٍ إِذَا فَعَلْتُمُوهُ تَحَابَبْتُمْ؟ «أَفْشُوا السّلاَمَ بَينَكُمْ». مسلم


عن أَبي هُرَيْرَةَ قالَ: قالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: « وَالّذِي نَفْسِى بِيَدِهِ لاَ تَدْخُلُوا الْجَنّةَ حَتّى تُؤمِنُوا وَلاَ تُؤمِنُوا, حَتّى تَحَابّوا . أَلاَ أَدُلّكُمْ عَلَى أَمْرٍ إِذَا أَنْتُمْ فَعَلْتُمُوهُ تَحَابَبْتُمْ؟ أَفْشُوا السّلاَمَ بَيْنَكُم ْ».. قال أبو عِيسَى: هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ. الترمذي


عن عِمْرَانَ بنِ حُصَيْنٍ قالَ: « جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النّبيّ صلى الله عليه وسلم فقَالَ : السّلاَمُ عَلَيْكُم, فَرَدّ عَلَيْهِ السّلاَمَ ثُمّ جَلَس َ, فقَالَ النّبيّ صلى الله عليه وسلم : عَشْرٌ, ثُمّ جَاءَ آخَرُ فقَالَ: السّلاَمُ عَلَيْكُم وَرَحْمَةُ الله, فَرَدّ عَلَيْهِ فَجَلَسَ, فقَالَ: عِشْرُونَ, ثُمّ جَاءَ آخَرُ فقَال َ: السّلاَمُ عَلَيْكُم وَرَحْمَةُ الله وَبَرَكَاتُهُ, فَرَدّ عَلَيْهِ فَجَلَسَ, فقَال َ: ثَلاَثُون َ». أبو داود والترمذي وقال حديث حسن


عن أبي هريرةَ رضي الله عنه يقول : قال رسولُ اللّه صلى الله عليه وسلم : يسلم الراكب على الماشي , والماشي على القاعد , والقليلُ على الكثير ». متفق عليه


عن أبِي هُرَيْرَة عن رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم قال َ: « إِذَا لَقِيَ أحَدُكُم أخاهُ فَلْيُسَلّمْ عَلَيْه ِ, فإِنْ حَالَتْ بَيْنَهُمَا شَجَرَةٌ أوْ جِدَارٌ أوْ حَجَرٌ ثُمّ لَقِيَهُ فَلْيُسَلّمْ عَلَيْهِ أيْضا ً». . أبوداود وهو في الصحيحة 186


عن أَبِي أُمَامَةَ قال قالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم : « أُنّ أَوْلَى النّاسِ بالله تَعَالَى مَنْ بَدَأَهُمْ بالسّلاَم ِ». أبو داود بإسناد جيد


عن َ أَنَس رضي الله عنه ٌ: « قالَ لِي رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم يَا بُنَيّ إِذَا دَخَلْتَ عَلَى أَهْلِكَ فَسَلّمَ يَكُونُ بَرَكَةً عَلَيْكَ وَعَلَى أَهْلِ بَيْتِكَ ». الترمذي قال أبو عِيسَى : هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريبٌ.


عن أَسْمَاءُ بِنْتُ يَزِيدَ قَالَت ْ: مَرّ عَلَيْنَا رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم , فِي نِسْوَةٍ. فَسَلّمَ عَلَيْنَا. أبو داود








ولفظ الترمذي أَنّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم مَرّ في المَسْجِدِ يَوْماً وَعُصْبَةٌ مِنَ النّسَاءِ قَعُودٌ فَأَلوَى بِيَدِهِ بِالتَسْلِيمِ ِ» . قال أبو عِيسَى : هذا حديثٌ حسنٌ.






المصدر كتاب رياض الصالحين للإمام النووي رحمه الله الأحاديث تخريج الشيخ الألباني رحمه الله تعالى طبعة المكتب الإسلامي
__________________
4
753

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

أمونة القمورة
جزاك الله خيرا

وبارك الله فيك
ليلة قمرة
ليلة قمرة
جزاك الله خير اختي
فرائـد نادرة
فرائـد نادرة
جزاك الله خير وننتظر أخواتنا في عالم حواء ليفيدونا
وهذه سنة من سنن رسولنا الكريم صلى الله عيه وسلم
((السنن الرواتب))
السؤال:
هل من الممكن أن تعطينا عدد ركعات السنن الرواتب ومتى تأدى هذه السنن ؟.

الجواب:

الحمد لله
جواب سؤالك حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال فيه : مَنْ ثَابَرَ عَلَى ثِنْتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً مِنْ السُّنَّةِ بَنَى اللَّهُ لَهُ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ أَرْبَعِ رَكَعَاتٍ قَبْلَ الظُّهْرِ وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَهَا وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْمَغْرِبِ وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْعِشَاءِ وَرَكْعَتَيْنِ قَبْلَ الفجر رواه الترمذي 379 وغيره وهو في صحيح الجامع رقم 6183

وعَنْ عَنْبَسَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ عَنْ أُمِّ حَبِيبَةَ قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ صَلَّى فِي يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً بُنِيَ لَهُ بَيْتٌ فِي الْجَنَّةِ أَرْبَعًا قَبْلَ الظُّهْرِ وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَهَا وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْمَغْرِبِ وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْعِشَاءِ وَرَكْعَتَيْنِ قَبْلَ صَلَاةِ الْفَجْرِ " . رواه الترمذي رقم 380 وقال : حَدِيثُ عَنْبَسَةَ عَنْ أُمِّ حَبِيبَةَ فِي هَذَا الْبَابِ حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ وهو في صحيح الجامع 6362

وليس لصلاة العصر سنّة راتبة ولكنّ صلاة أربع ركعات قبل فريضتها مستحبّة ولكنها دون منزلة السنن الرواتب في الأجر والمحافظة عليها ، وهذه الأربع هي المذكورة في قوله صلى الله عليه وسلم : رَحِمَ اللَّهُ امْرَأً صَلَّى قَبْلَ الْعَصْرِ أَرْبَعًا . " رواه الترمذي رقم 395 وقال : هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ حَسَنٌ وحسنه الألباني في صحيح الجامع رقم 3493 .

وكلّ النوافل الرّباعية السابقة تُصلى مثنى مثنى عند الشافعيّ وأحمد والله تعالى أعلم .



الشيخ محمد صالح المنجد (www.islam-qa.com)
الملح والزاد
الملح والزاد
مشكورين جميعا على المرور