http://www.binbaz.org.sa/index.php?p...e=fatawa&id=82

السؤال :
ما حكم الاحتفال بمرور سنة أو سنتين مثلا أو أكثر أو اقل من السنين لولادة الشخص وهو ما يسمى بعيد الميلاد ، أو إطفاء الشمعة ؟ وما حكم حضور ولائم هذه الاحتفالات ؟ وهل إذا دعي الشخص إليها يجيب الدعوة أم لا ؟ أفيدونا أثابكم الله

الجواب :
قد دلت الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة على أن الاحتفال بالموالد من البدع المحدثة في الدين ولا أصل لها في الشرع المطهر ، ولا تجوز إجابة الدعوة إليها ، لما في ذلك من تأييد للبدع والتشجيع عليها . . وقد قال الله سبحانه وتعالى : {أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ}[1] وقال سبحانه : {ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ * إِنَّهُمْ لَنْ يُغْنُوا عَنْكَ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَإِنَّ الظَّالِمِينَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُتَّقِينَ}[2] وقال سبحانه : {اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ}[3] وصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : ((من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد)) أخرجه مسلم في صحيحه ، وقال عليه الصلاة والسلام : ((خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة)) والأحاديث في هذا المعنى كثيرة .
ثم إن هذه الاحتفالات مع كونها بدعة منكرة لا أصل لها في الشرع هي مع ذلك فيها تشبه باليهود والنصارى لاحتفالهم بالموالد وقد قال عليه الصلاة والسلام محذرا من سنتهم وطريقتهم : (( لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه )) قالوا يا رسول الله اليهود والنصارى ؟ قال (( فمن)) أخرجاه في الصحيحين . . ومعنى قوله : (( فمن )) أي هم المعنيون بهذا الكلام . وقال صلى الله عليه وسلم : ((من تشبه بقوم فهو منهم)) والأحاديث في هذا المعنى معلومة كثيرة . وفق الله الجميع لما يرضيه
انتهى....

وتذكري اختي ان اهداء الهديه من البدع ايضا ولايغرك قولهم ان مسمى يوم الميلاد يختلف عن مسمى عيد الميلاد فكلاهما لايجوز

وفقك الله لما يحب ويرضى وارشدك لما فيه خير لك

الحمدلله حتى ترضى والحمدلله اذا رضيت والحمدلله بعد الرضى






السلام عليكم في البدايه لا تفكرين انج بتسوين علشان عيد ميلاد الزوجه الشاطره تخلي كل ايامها مع زوجها اعياد بس لان زوجج يبي يوصل خليه احتفال برجعته بالسلامه وانسي مسائل اعياد الميلاد علشان الله يرضى عليج الحين ندخل بالموضوع المهم لحفل الاستقبال بما ان زوجج شهر عندك وشهر بالدوام فهذي فرصه انك تشغليه فيك وباشياء مفيده وهو بعيد كاهدائه بعض الكتب المفيده وما في احسن من القرآن الكريم مع رساله حلوه ببرواز كشخه تذكرينه دائما فيج وبالعمل الصالح وبقراءة القرآن الكريم جذي انتي مستفيده صدقيني ,بعدين طريقة عرض الهديه هي اللي تحليها , املئي الغرفه بالونات البسي اروع ما عندك اذا عندك مروحه بالسقف بعد احسن نزلي منها احبال ملونه واربطي بكل حبل شي مختلف دبب مثلا وعلب بها الهدايا وعلب فاضيه , اظرف بها كل كلمات الحب والاعجاب او الصفات اللي تبينها وخليه يقصص ويدور هديته بنفسه راح يكون سعيد جدا بها وراح يكون منظر الغرفه رهيب ولا تنسين الشموع تراها تسوي جو عجيب والله انا زوجي انهبل من المنظر لما سويته والله يهنيكم انشاءالله ويجعل ايامكم كلها اعياد .
موفقة غناتي وجزاك الله عنا كل خير بس والله نغفل من فرحتنا على فرحتهم...واحليلنا مساكين
بار الله فج اختي الفاضلة

ويزاهن الله خير الخوات المشرفات على تثبيت الموضوع

وهذي اضافة هنا

http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=460994
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيج اختي على الطرح المفيد ..
وياليت هالشي الاخوات الطيبات يطبقونه على كل انواع الاعياد الميلاد..واعياد الزواج و واخر شي ما كنا ناقصين الا عيد الحب !!!!! ..و لا راس السنه وخرابيط الغرب كلها !!
عندنا بس عيدين الي الله انعمهم علينا ..والباقي بدع .........


الساعة الآن 09:47 .