ممكن تعطوني حل لهذه الأسئلة في اقرب وقت

ملتقى الإيمان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


كل عام وانتم طيبين


ممكن اطلب طلب من الأخوات الكريمات :26:

ممكن تعطوني حل لهذه الأسئلة

1-حديث شريف صريح عن تحريم الغناء؟


2-ماهو حكم النقاب النتشر بين نساء هذا اليوم ؟
4
407

هذا الموضوع مغلق.

طالبة الجنان 1
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه .....
أولاَ الإجابة عن سؤال : حديث صريح عن تحريم الغناء ؟؟
هذه الأدلة من القرآن والسنة
قال تعالى في سورة لقمان آية ( 6 ) : ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم )
قال مجاهد : لهو الحديث الاستماع إلى الغناء وإلى مثله من الباطل.
وقال : حلف عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : بالله الذي لا إله إلا هو ثلاث مرات إنه الغناء يعني لهو الحديث في هذه الآية وغيرها من الآيات .

عن ابي هريرة رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( يمسخ قوم من أمتي في آخر الزمان قردة وخنازير ) قالوا : يا رسول الله أمسلمون هم ؟ قال : نعم ويشهدون أن لا إله إلا الله وأني رسول الله ويصومون . قالوا : فما بالهم يارسول الله ؟ قال : اتخذوا المعازف والقينات _ المغنيات _ والدفوف وشربوا الأشربة فباتوا على شرابهم ولهوهم فأصبحوا وقد مسخو) رواه مسدود وابن حبان

وعن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من قعد إلى قينة يستمع منها صب الله في أذنيه الآنك يوم القيامة ) رواه ابن صصري في أماليه وابن عساكر في تاريخه والآنك هو الرصاص المذاب .
وعن أبي موسى رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من استمع إلى صوت غناء لم يؤذن له أن يستمع إلى صوت اروحانيين في الجنة ) رواه الحكيم الترمزي

والأدلة على تحريم الغناء كثيرة وقد أفرد العلماء ذلك الحكم برسائل مستقلة منها
1- كتاب السماع لأبن القيم
2- إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان لابن القيم
3- كف الرعاع عن محرمات السماع لأبن حجر الهيثمي
4- الإعلام بأن العزف والغناء حرام لأبي بكر الجزائري
5- كتاب ذم الغناء في الميزان لعبد الله بن يوسف
6- كتاب فصل الخطاب في الرد على أبي تراب للشيخ حمود بن عبد الله التويجري

لكن يباح الدف فقط في إعلان النكاح دون أن يسمعه الرجال وفي أول الليل فقد أذن النبي صلى الله عليه وسلم أن يقلن :
أتيناكم أتيناكم فحيانا وحياكم
والله المستعان
طالبة الجنان 1
اجابة السؤال الثاني :
سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : في الآونة الأخيرة انتشرت ظاهرة بين اوساط النساء بشكل ملفت للنظر ، وهو مايسمى بالنقاب ، ففي بداية الأمر كان لايظهر من الوجه إلا العينان فقط ، ثم بدأ النقاب بالإتساع شيئاً فشيئاً ، فنرجو توضيح هذه المسألة بشكل مفصل لا سيما وأن كثيراً من النساء إذا نوقشن في هذا الأمر احتججن بأن فضيلتكم قد أفتى بأن الأصل فيه الجواز ؟
الجواب : ( لا شك أن النقاب كان معروفاً في عهد النبي صلى الله عليه وسلم : في المرأة إذا أحرمت : (0 لاتنتقب ) فإن هذا يدل على أن من عادتهن لبس النقاب ، ولكن في وقتنا الحاضر لانفتي بجوازه ، بل نرى منعه ، وذلك لأنه ذريعة إلى التوسع فيما لايجوز ، وهذا أمر كما قال السائل مشاهد ، ولهذا لم نفت امرأة من النساء لا قريبة ولا بعيدة بجواز النقاب أو البرقع في أوقاتنا هذه ، بل نرى أن يمنع منعاً باتاً ، وأن على المرأة أن تتقي ربها في هذا الأمر ، وألا تنتقب ، لأن ذلك يفتح باب شر لا يمكن اغلاقه فيما بعد )) ( ابن عثيمين – فتاوي نسائية )
المصدر // مطوية من دار الوطن 24 / أحكام لباس المرأة المسلمة وزينتها فتاوى مختارة لأصحاب الفضيلة سماحة الشيخ عبد الله بن حميد / سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز / سماحة الشيخ محمد بن صالح العثيمين / سماحة الشيخ عبد الله الجبرين / سماحة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان // الرياض
وهنا موقع للشيخ ابن عثيمين للاستفادة
http://www.binothaimeen.com/
سلطانة الحب
سلطانة الحب
شكرا لك وجزاك الله الف خير وجعلها في موازين حسناتك




سلطانة الحب
جيفارى
جيفارى
الحمدلله الاخوات ماقصرن