ريم..

ريم.. @rym_56

عضوة جديدة

محتاره مع البعثات اقدم او لا ؟ انصحوني

ملتقى الأحبة المغتربات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا بصراحه هذي اول مشاركة لي .. بالرغم من اني اتابع المنتدى وادخله يوميا من قبل وكانت تعجبني ردود ونصائح الاخوات لانها صادقه ومن قلب و مافيها مجاملات وخصوصا ان الواحد يمر بعض الاحيان بالاوقات كثرة الاراء و النصائح المتعدده تساعده على اتخذ قراره على وفق ما هو مناسب له ... المهم ما اطول عليكم انا عندي موضوع شاغل بالي و محيرني .. انا ادرس ما جستير و الحين ما بقى لي الا سنه و اخلصه ..عمري 23 و غير متزوجه .. قررت اني على طول اقدم على دكتواره على نهاية هذي السنه علشان اول ما اتخرج من الماجستير ابدا فيها ولكن المفاجاءه انه قسمي ما فيه دكتواره بالرياض وقالوا على جامعه الملك سعود ولما سالتهم قالوا لي انهم ما يفتحون الا كل 2 او 3 سنوات البرنامج وبالنسبه للتخصص الدقيق ممكن ما يتوفر عندهم فادرس على حسب ما يختارون وغير كذا الدكتوراه في الجامعه تاخذ من 6 الى 7 سنوات كحد ادني و زياده على كذا ما يقبلون الا خمس طالبات او اقل يعني كانهم يقولون انسي .. ( ومع كذا ما راح اتركهم راح اجرب حظي). قلت ما هي مشكله ادرس اون لاين في جامعه من الجامعات الكبيره مع انه تكاليفه صعبه بس التعليم العالي هنا يرفض الاعتراف باي من هذي الشهادات وانا كلمتهم بنفسي و كلمت الجامعه وقالوا ما نقبلها هذا غير انه تخصصي غير متوفر من ضمن برامج الاون لاين
. لما اهلي سمعوا كذا نصحوني بالابتعاث وخصوصا اخواني الثلاث يدرسون بالخارج .. و الدكتوراه هناك ما تاخذ اكثر من سنتين يعني بدل ماتكون سبعه سنتين و اقدر استفاد في السنوات الباقي من كتابة بحوث و اشياء ممكن تفيدني و تفيد جامعتنا ..
انا بصراحه ودي بهذي الفرصه ولكن كلام صاحبتي هو الي خوفني كلهم يقولون اذا سافرت ما حد راح يتزوجك وراح تضيعين حياتك علشان الدراسه .. وحده قالت لي انه انا لو ابي اخطب لولدي و اعرف ان البنت درست بالخارج حتى لو كان معها اخوانها فما راح اخطبها ... هذا و انا ابوي بيجي معي عند اخواني .
انا بصراحه خفت لاني ما ابي اضيع حياتي لكن اسال نفسي هل لو اجلس هنا بيجيني نصيبي ؟ ما ادري لانه كله بعلم ربي يعني يمكن اجلس و ما يجي و يمكن اسافر و سبحان اتوفق و اتزوج كله بيد ربي .. لكن ما سالت وحده الا وقالت لا ما نصحك علشان ما حد يتزوجك يعني تقريبا كلهم قالوا لي هذا الكلام حتى امي صارت قلقانه من كلامهم بنفس الوقت ما تبي تحرمني الفرصه .. يعني بصراحه نظرة مجتمعنا هذي سخيفه الحين البنت الي تسافر مع اهلها كل سنه للخارج لمده ثلاث شهور او اربعه للتنزه و تغير جو ما يكون عليها كلام و الي تسافر للدراسه تكون غير محترمه وزجه غير صالحه ؟ حتى اني قررت اني لما اسافر هناك راح البس حجابي كامل حتى ولو كان بالجامعه وراح اتلثم او اتنقب .. وخصوصا بالدكتوراه اغلب الدراسه بالمكتبه او بالبيت يعني ليه هذي الفكره ؟؟
انا من جد محتاره و ارجو منكم الراي و المشوره الصادقه
وشكرا
31
3K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

شــــمــــس
شــــمــــس
اول شي استخيري مره وثنتين وثلاثه
وادعي دايم يارب اشرح صدري ويسر امري..
والي تقولك زواج ومافي نصيب هذا شي بامر الله

اما الدراسه انصحك مية مررررره انك تحاولين قد ماتقدرين انك تاخذينها
من سعود يكفي انك ببلدك وحولك اهلك حتى لو تستنين اشفيها..
اما اذا قدمتي على البعثه:sad: <<<<< ماودها,, لندن انسب مكان لك الغطاء
عادي حتى بالجامعات

بعدين ترا الدكتوراه برا اكثر من سنتين مااعتقد فيه سنتين خصوصا
ان قسمك باشياء دقيقه ...ولاتنسين المشرف يمكن يصير رجال اذا التخصص
مافي حرمه وهذي صعبه كمسلمه...ولازم يصير فيه اختلاط ومااقصد انهم جالسين
وبس لا فيه اخذ وعطاء ومناقشه مع الرجال...يمكن البعض يشوف هالشي
عادي لكن اعتقد انه مايليق بالمسلمه خصوصا برا لان الانظار عليها.. والا وش الفايده
متغطيه ولسانها يلعلع

اهم شي لاتخلين الدراسه هي اولى من قيمك ودينك
والله يعينك اذا رحتي انتي بتصيرين بجهاد مع نفسك والي حولك
ويثبتك ويوفقك
I love my husband
I love my husband
ناس اعرفهم في امريكا قالوا في بنات في امريكا والطلاب السعوديين اللي معاهم في نفس المدينه يقولون ما راح اخطب اي واحده منهم ولا راح افكر فيهم لانهم ما يثقون في اي بنت سافرت لوحدها

اختي انا انصحك انه تحاول تبحثي عن كليه داخل المملكة لانك راح تكوني قريبه من اهلك ولانه الغربه صعبه جداااااااااااااااا
وايضا انصحك اذا انتي بتسافرين للخارج و بتسكنين لوحدك هناك لا تسافري حتى لو كنتي محجبه

واما اذا كنت راح تسكنين بنفس البيت اللي فيه اخوانك وهم اللي راح يوصلونك الى اي مكان في الكليه او اي مكان تبغيه روحي وادرسي وانتي رافعه راسك ومالك من احد-----لكن انتبهي من ألسنه الناس وحاولي انك ما تختلي باي احد والتزمي بالدين ----وربي يكون معاكي
* بكرى احلى *
* بكرى احلى *
دكتورا بسنتين؟؟
انت اكيده؟؟
ياريت تتاكدي مليون مره قبل ما تسافري
و ياريت تخبريني :)
يا سلام..ياريت الاقي دكتوراه بسنتين

شوفي عيني
انا حاسه ان المشكله بالزواج
ما بقولك السفر لوحدك حرام و لازم محرم الخ الخ الخ

الحين انت بتقبلي تتزوجي واحد يشوف ان كل بنت مسافره بره يعني صايعه؟ لو انت تزوجتي واحد يرفض سفر البنت للخارج و صار عندك بنت و صار لبنتك نفس فرصتك الحين بانها تسافر بره
و لكن طبعا والدها الي هو زوجك رفض...فاش موقفك؟

انا لو كنت مكانك فمشكله الزواج لن تكون مشكله و لن اقف عليها ابداا
الشاب الي يرفض يتزوجني لاني عشت و درست برا او رفضني لاي سبب ثاني يتعلق باسلوب حياتي فانا بنفسي ارفضه و مستحيل اقبل فيه
لانه ماعندي مانع ان بنتي في المستقبل تعيش نفس حياتي
بالتالي لازم اخذ واحد يقبل بهذه الاشياء
علشان في المستقبل يقبل ان بنتي تتصرف نفس تصرفاتي
عرفتي علي؟
هذه اشياء تتعلق بمبدا و تربيه الانسان فاكيد انا و زوجي منكون متفقين عليها لانها من الاساسيات

فانت شوفي..عندك استعداد تاخذي واحده عنده العقليه ان كل بنت عاشت او درست برا يعني صايعه او ما يثق فيها؟
!! اميرة كلمتي !!
دكتورا بسنتين؟؟ انت اكيده؟؟ ياريت تتاكدي مليون مره قبل ما تسافري و ياريت تخبريني :) يا سلام..ياريت الاقي دكتوراه بسنتين شوفي عيني انا حاسه ان المشكله بالزواج ما بقولك السفر لوحدك حرام و لازم محرم الخ الخ الخ الحين انت بتقبلي تتزوجي واحد يشوف ان كل بنت مسافره بره يعني صايعه؟ لو انت تزوجتي واحد يرفض سفر البنت للخارج و صار عندك بنت و صار لبنتك نفس فرصتك الحين بانها تسافر بره و لكن طبعا والدها الي هو زوجك رفض...فاش موقفك؟ انا لو كنت مكانك فمشكله الزواج لن تكون مشكله و لن اقف عليها ابداا الشاب الي يرفض يتزوجني لاني عشت و درست برا او رفضني لاي سبب ثاني يتعلق باسلوب حياتي فانا بنفسي ارفضه و مستحيل اقبل فيه لانه ماعندي مانع ان بنتي في المستقبل تعيش نفس حياتي بالتالي لازم اخذ واحد يقبل بهذه الاشياء علشان في المستقبل يقبل ان بنتي تتصرف نفس تصرفاتي عرفتي علي؟ هذه اشياء تتعلق بمبدا و تربيه الانسان فاكيد انا و زوجي منكون متفقين عليها لانها من الاساسيات فانت شوفي..عندك استعداد تاخذي واحده عنده العقليه ان كل بنت عاشت او درست برا يعني صايعه او ما يثق فيها؟
دكتورا بسنتين؟؟ انت اكيده؟؟ ياريت تتاكدي مليون مره قبل ما تسافري و ياريت تخبريني :) يا...
استخيري

انا قبل كنت افكر مثلك .. امي قالت لي اذا سافرتي ماراح يقبل فيك زوجة .. صرفت الموضوع عن بالي قلت اذا جاني ولد الحلال سافرت معه :arb:

ماشاءالله عليك عمرك 23 وتدرسي ماجستير .. الله يحرسك من العين .. انا برضو عمري 23 سنة
لا لو اقولك الشي الثاني ..
امي تقولي لاتدرسين ماجستير قبل الزواج .اقولها ليه ؟؟
تقولي الناس راح تنظرلك نظرة البنت الكبيرة .. لأن الماجستير يكبر البنت

أنا قررت اني ادرس ماجسيتر عندنا بالسعودية .. بجامعة اهلية اللي هي ( الجامعة العربية المفتوحة )
بس خوفيتني يا أختي .
تقولين التعليم العالي مايقبلون الشهادة .. لو كانت الجامعة اهلية ؟
طيب ااذا كانت الشهادة معترفة تتوقعين ماراح يقبلونها .. ؟؟

ياليت تردي علي .. آآآآآه مابي اتحطم ..
فكرت ادرس بالخارج .. شفت الأمر صعب
فكرت ادرس بجامعة حكومية عندنا بالسعودية .. بس كل شي بالواسطة .. ومثل ماقلتي اختي مايقبلون الا 5 او 6 طلبات .. والدراسة خذ لك عليها

مالقيت حل الا الجامعة الأهلية .. صدق انو التعليم العالي مايقبل فيها ؟؟ انتظر ردك عزيزتي
وياليت اللي تعرف تقوولي .. عشان افكر قبل لأدرس .. لأنو الدراسة راح تبدأ قريب ان شاءالله ..
دليله_21
دليله_21
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
اختي ريم
انا صحيح مسجله في المنتدى لكن ماجربت اكتب الا مره او مرتين و تقريبا كل المواضيع اعدي عليها من دون ما افكر اني ارد
لكن موضوعك بالذات شدني

شوفي يا اختي انا عمري 21 وادرس بكالوريوس اخر سنه و تخيلي رغم اني ما اتخرجت لكن ما فيه اي شي شاغل بالي غير اني اكمل دراسات عليا واحلم باليوم اللي اتخرج فيه عشان ابدا دراسات عليا
طبعا اكيد تفكيري كله بالبعثات لان الدراسه برا ابدا ما تقارن بالدراسه هنا

اذا تبغي نصيحتي روحي و خلي كل الكلام هذا وراء ظهرك مادام انتي واثقه بنفسك وعندك هدف رايحه عشان تحققيه و ابدا لا تخلي كلام الناس يمنعك و يوقف في طريقك و صدقيني لو مشيتي وراء كلام الناس عمرك ما راح تتميزي احنا في مجتمع ما يعجبه شي و كل حاجه يطلعوا فيها ميه عيب
و اذا تبغي تقتنعي اكثر اسالي نفسك انتي قاعده تسوي حاجه حرام و الا لا ؟ طبعا الجواب لا لانك رايحه مع اهلك و محارمك
اسمعي نصيحتي خلي مقياس تصرفاتك هو الاسلام لانه هذا هو المقياس الصحيح اما الناس فهم اعداء النجاح و لو تلاحظي ما يتكلموا الا على اللي تحاول تثبت نفسها و تنجح

اما بالنسبه للزواج كيف تفكري تتركي شي في يدك اللي هو البعثه عشان شي ما تعرفي متى راح يصير
وحتى لو صار انتي ما تضمني انه ينجح او لا (لا سمح الله ) يعني انتي قاعده تتخلي بكل سهوله عن مستقبلك بدون مقابل

كمان لو صار و تقدملك واحد و انتي بهذا المستوى لازم يكون سند و دعم ليكي اما اللي بيقول كملت دراساتها برا و هذي صايعه انتي المفروض تحمدي ربك انك ما راح تاخذيه لانه هذا اكيد راح يدمر كل حياتك و راح يكون بس هم عليكي اكيد ايش تتوقعي من عقليه زي كذا؟
ان شاء الله اكون اقنعتك و برضو حتى لو اقتنعتي بكلامي لا تقرري اي شي قبل ما تصلي استخاره مره و اثنين و ثلاثه و عشره كمان
اتمنالك التوفيق و ياريت اذا كنت قدرت افيدك تدعيدلي اني اروح بعثه انا و اختي و نكمل دراسات عليا مع بعض
مع السلامه