انا ابي افتح مشغل نسائي ابي اعرف الاجراءات من تصريح او قوانين لفتح مشغل والشروط ( ابي كل الشروط والاجراءات والله يوافق الي بترد عليه ويدخلها الجنه من اوسع ابوابها )
والله ماعندي خبر بس حبيت ارفع موضوعك ليساعدك احد ..الله يوفقك يارب ..

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بحثت ولقيت لك هذا ان شاءالله يفيدك ..
بالنسبة للاجراءات النظامية يقولون تختلف من مدينة لمدينة

بالرياض عندنا تتوجهي للغرفة التجارية وفتح سجل تجاري برسم معين واستلام كراسة دراسة جدوى.

بالنسبة للشـــروط العامة فهذي هي:
أوضح وكيل الأمين للخدمات في أمانة منطقة المدينة المنورة المهندس صالح القاضي أن وزارة الشؤون البلدية والقروية أصدرت عدداً من الاشتراطات الجديدة للمشاغل النسائية التي تعمل فيها النساء.
وراعت الاشتراطات الجديدة توافر عدد من المعايير أهمها وضوح الموقع والسلامة العامة، إضافة إلى اشتراطات أخرى، تضمنت الآتي: «أن يكون الموقع على شارع تجاري في المناطق السكنية مرتفعة الكثافة، أو ضمن المناطق التجارية المركزية، ومناطق الخدمات التابعة للأحياء السكنية في المخططات المعتمدة، أو ضمن المجمعات التجارية المغلقة، وأن يكون الموقع ضمن مبنى مقاوم للحريق مرخص له بالاستخدام التجاري، وفي حال كون الموقع ضمن عمارة سكنية متعددة الطوابق فيجب أن يكون الموقع بكامله في الدور الأرضي، وأن يكون له مدخل منفصل عن مدخل العمارة على الشارع الرئيس، وألا يكون الموقع متصلاً ببقية أجزاء العمارة بسلم داخلي أو مداخل أخرى».
كما أنه في حال كان المشروع مبنى منفصلاً «فيلا» فيجب مراعاة الآتي: «أن يكون المشغل على كامل المــــوقع في الـــدور الأرضي وبمدخل واحد، وأن يكون المدخل على الشارع الرئيس، وألا توجد فيه أية فتحات على المجاورين، ويسمح باستخدام الـــدور الــــعلوي كــــسكن للعاملات شريطة أن يكون له مدخل منفصل من خارج الدور الأرضي، وألا يكون متصلاً بالدور الأرضي بسلم داخلي، وأن يتوافر عدد مناسب من مواقف السيارات في الارتداد الأمامي للموقع».
وتضمنت قائمة الشروط أيضاً تركيب لوحة مضاءة على واجهة المحل بحسب المقاس المعتمد من البلدية، وطبقاً لاشتراطات اللوحات الإعلانية والدعائية الصادرة من وكالة الوزارة للشؤون الفنية، بعد الموافقة على الاسم التجاري من قبل البلدية، مع ملاحظة عدم استخدام الأسماء الأجنبية أو المثيرة، ويمنع تماماً منح تراخيص للمشاغل بأنواعها في الأزقة الضيقة أو الشوارع الفرعية التي يصعب مراقبتها.
وأشار القاضي إلى أن المشاغل القائمة الآن لن تجدد الرخص الممنوحة لها حتى تنطبق عليها جميع الشروط السابقة، موضحاً أن عدد المشاغل داخل المدينة المنورة يبلغ 305 مشاغل.
وأضاف أن الحد الأدنى لمساحة المشغل يجب ألا يقل عن 40 متراً مربعاًَ، كما يتطلب الحصول على موافقات من وزارة الداخلية ومديرية الدفاع المدني، إضافة إلى هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
ومن ضمن الاشتراطات التي تضمنها القرار في شأن منح تلك التراخيص: «أن تكون المتقدمة بطلب الترخيص سعودية، وأن تكون حاصلة على دبلوم معهد الخياطة أو لديها خبرة سابقة بطبيعة العمل، وأن تعين وكيلاً لها سعودي الجنسية يلتزم بجميع ما يترتب على الترخيص لها من كفالة، ويكون مسؤولاً أمام الجهات الرسمية عن المحل ومتعاوناً معها، وأن تتفرغ صاحبة المشغل لإدارته والإشراف عليه».
وأضاف أنه إذا كان المشغل عبارة عن معرض فيجب أن تكون واجهته حاجبة للرؤية مع وضع ستائر خلف المدخل، وأن يكون للمشغل مدخل واحد فقط من الحديد على الشارع الرئيس، ويكتب عليه من الخارج ممنوع وقوف أو دخول الرجال، ولا يسمح بوجود أبواب جانبية أو خلفية، واتباع تعليمات وزارة الداخلية في ما يخص مواعيد هذا النشاط، وأن يكون المشغل مجهزاً بكل ما يلزم بحسب طبيعة العمل.

جريدة الحياة
http://www.daralhayat.com/arab_news/...a95/story.html

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
اشكرك ياتوته والله يوفقك . انا راح افتح المشغل بالرياض لو في احد فاتح مشغل ما استغني عن ارشاداته وتعليماته . ولكم جزيل الشكر
وأنا نفس الإهتمام ودي ابدأ بس ماني عارفة من وين
ربي اني لما انزلت الي من خير فقير




الساعة الآن 04:27 .