التجارة السعودية تسلم عقد تأسيس «مدينة إعمار» لتحدد هيئة السوق موعد بدء تداول أسهمها

--------------------------------------------------------------------------------

كشف لـ«الشرق الأوسط» مصدر مسؤول في وزارة التجارة السعودية أمس أنه تم الانتهاء من توثيق وتسجيل عقد التأسيس لشركة مدينة أعمار الاقتصادية والتي سلمت أمس للشركة لتنهي بذلك وزارة التجارة كافة الإجراءات القانونية الموكلة بها تجاه شركة إعمار. ويأتي إنهاء عقد التأسيس للشركة بعد ان أنهت وزارة العدل السعودية إجراءات توثيق العقود الخاصة بمدينة الملك عبد الله الاقتصادية في مدينة رابغ، لتبدأ شركة مدينة إعمار فور تسلمها لعقد التأسيس من وزارة التجارة للتقدم لهيئة سوق المال السعودية مع السجل التجاري والتي بدورها تحدد موعد تداول أسهم الشركة في سوق الأسهم السعودية والذي يتوقع إن يتم منتصف أكتوبر المقبل، وذلك بعد استكمال الإجراءات القانونية لإعلان موعد بدء تداول أسهمها للتداول في السوق.
وفي ذات الوقت ذكر أحد المراقبين في سوق الأسهم أن الهيئة قد لا ترغب في تحديد موعد لبدء تداول أسهم شركة إعمار المدينة الاقتصادية في الوقت الحالي حتى لا تكون متزامنة مع طرح شركة الحكير للاكتتاب العام وهو ما قد يشكل ضغطاًُ على أنظمة البنوك السعودية، ليكون هناك احتمالان أحدهما إعلان بدء التداول قبل موعد طرح شركة الحكير للاكتتاب العام والاحتمال الآخر أن يكون بعد الانتهاء من عملية طرح اكتتاب الحكير، حتى لا تواجه أنظمة تداول والبنوك تعطلا أو ازدحاما داخل صالات البنوك.

إلى ذلك انطلقت في العاصمة الرياض وبعض المدن السعودية الأخرى سوق سوداء لبيع أسهم شركة أعمار المدينة الاقتصادية، ليبلغ أكبر كمية تم عرضها 9 ملايين سهم والتي تراوحت أسعارها ما بين 65 إلى 150 ريالا، إلا أن الكثير رغب عدم الاستعجال في انتظار إعلان موعد التداول تحسباً لمفاجئات قد يسجلها السهم في سوق الأسهم أثناء طرحه للتداول.

وطرحت شركة إعمار المدينة الاقتصادية في أغسطس (آب) الماضي 255 مليون سهم وحققت رقماً قياسياً في تاريخ الاكتتابات التي شهدتها أسواق المال في السعودية مع تجاوز عدد المكتتبين في أسهمها أكثر من 10 ملايين مكتتب، وهو ما يشكل عدد نصف سكان البلاد، بالإضافة إلى إعلانها عن تخصيص الأسهم على شكل نسبة وتناسب بين الأسهم المطروحة وعدد المكتتبين. وقد فاق الاكتتاب القيمة المستهدفة بنحو 2.82 ضعف ليصل مجموع المبالغ المكتتب بها إلى 7.18 مليار ريال (1.9 مليار دولار) توزعت على 2.8 مليون طلب. وتم تخصيص الأسهم للمكتتبين بناءً على عدد الأفراد في طلب الاكتتاب الواحد، حيث حصل المكتتب الفرد على 25 سهما والفردان على 51 سهما والثلاثة أفراد على 77 سهما والأربعة أفراد على 102 سهم والخمسة أفراد على 128 سهما والستة أفراد على 153 سهما والسبعة أفراد على 179 سهما.

الشرق الأوسط 28-9-2006

منقول

الله يلحقنا خير ملينا وحنا ننتظر


الساعة الآن 11:39 .